تعريف التكنولوجيا الطبية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2021 11:53
تعريف التكنولوجيا الطبية


تعريف التكنولوجيا الطبية أنواع التكنولوجيا الطبية مجالات التكنولوجيا الطبية وسوف نتحدث عن أهمية التكنولوجيا في الرعاية الصحية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف التكنولوجيا الطبية

1-يمكن تعريف التكنولوجيا الطبية فى انها استخدام التكنولوجيا فى احداث فارق فى المجال الطبي و التطوير فى العلاج و التشخيص للامراض و تذليل تلك التكنولوجيا لخدمه العديد من الامراض و ليس علاجها فقط بل بالتكيف معها فمن خلال المستلزمات الطبية المتطورة و التى تتواجد الان يمكن مساعده المعاق حركيا فى الحرجة دون الحاجة الى اى مساعده و للكفيف فى التعرف على الساعة و التعامل مع البيئة من حولة بالاضافة الى القدرة على البحث بشكل افضل و تسهيل فرص الوصول الى اعلى استفادة من الالات الطبية و تطوير الادوية بعد ان كانت الاعشاب قديما هي الملجأ الوحيد للتخلص من الامراض و الشفاء منها
2-فى التفصيل الجيد لمصطلح التكنولوجيا الطبية تجده مكون من شقين هامين و هو مصطلح التكنولوجيا و كيفية تسخيرها فى خدمه الطب فكما نعرف جميعا ان الطب ليس بالضرورة هو العلاج و لكنه يشمل البحث و الكشف عن الامراض و التشخيص الصحيح و الدقه فى نتائج التشخيص و الدواء و العمليات الجراحية و الاجراءات الاستكشافية للمرض و المستلزمات الطبية و قد تكون تلك التفرة الكبيرة فى التكنولوجيا سبب فى انقاذ الكثير من الارواح و التى كان من الصعب مساعدتها بسبب قله الامكانيات و لا يمكن انكار دور التكنولوجيا فى تحديد التاريخ المرضي للمريض و تسجيلة للرجوع اليها للتنبؤ باى امراض وراثية او غيرها

أنواع التكنولوجيا الطبية

1- أجهزة استشعار الدماغ اللاسلكية
بفضل المواد البلاستيكية، سمحت التطورات الطبية للعلماء والأطباء بالعمل كفريق، وإبداع إلكترونيات ضوئية يمكن وضعها في الدماغ وتذويبها عند الانتهاء منها. ووفقًا لموقع “بلاستيك توداي” الإلكتروني، فإن المستشعرات تقلل من الحاجة إلى عمليات جراحية إضافية.
2- أجهزة الاستنشاق الذكية
لمساعدة المصابين بالربو على إدارة حالتهم بشكل أفضل، تم تطوير أجهزة الاستنشاق الذكية التي تعمل بتقنية البلوتوث، حيث يقوم الجهاز بتسجيل تاريخ ووقت كل جرعة، ثم يتم إرسال هذه البيانات إلى الهواتف الذكية للمرضى حتى يتمكنوا من تتبع حالتهم.
3- الأعضاء الاصطناعية
تعد الطباعة الحيوية أيضًا تقنية طبية ناشئة. على الرغم من أنها تقنية رائدة إلا أنها قادرة على تجديد خلايا الجلد لدى ضحايا الحروق. وقد تمكن العلماء من تكوين أوعية دموية ومبيضين وبنكرياس. تنمو هذه الأعضاء الاصطناعية داخل جسم المريض لتحل محل العضو الأصلي. وقد تكون القدرة على توفير أعضاء اصطناعية لا يرفضها الجهاز المناعي للجسم تقنية ثورية، يمكن أن تنقذ ملايين المرضى الذين يعتمدون على عمليات الزرع المنقذة للحياة كل عام.
4-الطب الدقيق
يسمح الطب الدقيق، للأطباء باختيار الأدوية والعلاجات لأمراض مثل السرطان على أساس التركيب الجيني للمريض، إذ تكون هذه الأدوية أكثر فاعلية بكثير من الأنواع الأخرى من العلاج لأنه يهاجم الأورام بناء على الجينات الخاصة بالمريض

مجالات التكنولوجيا الطبية

1-علم الأمراض تمكن الاطباء من تشخيص الامراض بطرق اكثر سهولة وفعالية وبخاصة في المستشفيات التي لا تمتلك الامكانيات الكبيرة في اكتشاف الأمراض الغامضة وذلك من خلال المؤتمرات الطبية المرئية والتي سهلت الكشف عن هذه الامراض .
2-الأمراض الجلدية قام الكثير من الاطباء بانشاء الاجتماعات المرئية عن بعد وذلك للتواصل مع اطباء الجلد المتخصصين ومناقشة الحالات الطبية للحصول على أفضل تشخيص وتحديد العلاجات المناسبة .
3-الأنف و الأذن والحنجرة يتم استخدام المناظير الطبية في الكشف عن الامراض المتعلقة بالجهاز التنفسي ليتم إرسالها الى المتخصصين لاكتشاف المشاكل الطبية الموجودة .
4-الأمراض المزمنة تمكن الاطباء من متابعة مرضاهم عن طريق تسخير التطور التكنولوجي في إرسال التقارير الدورية من المريض الى الطبيب وذلك للمتابعة الحثيثة عند المرضى المصابين بالامراض المزمنة .

أهمية التكنولوجيا في الرعاية الصحية

1- سهولة ودقة التوفيق بين الأدوية
تعرض السجلات الصحية الإلكترونية طريقة لإنشاء والحفاظ على قائمة دوائية دقيقة يمكن فحصها بسهولة والتوفيق بينها في كل خطوة من رحلة علاج المريض، ومع ذلك كانت منصات الجيل الأول من هذه السجلات الإلكترونية لا تتضمن أدوية من خارج النظام أو الشبكة واعتمدت دقتها بصورة أساسية على ذاكرة المريض، وبعد تطور العلم وظهور أدوات التكنولوجيا الحديثة أصبح بالإمكان تجميع الصيدلة واستلام بيانات تغيير الجرعة من خلاصات البيانات في أي وقت وتسليمها في عرض مرئي، وأصبح من غير الضروري الاعتماد على بيانات السجل الصحي الإلكتروني أو ذاكرة المريض أو الواصف الموجود في الشبكة.
2- تحسين سلامة الأدوية
جلبت التكنولوجيا مجموعة من الضوابط والتوازنات الرقمية التي تنبه الأطباء على الأدوية التي يمكن أن تتفاعل أو التي قد تتسب بحساسية لدى المريض من خلال أنظمة إدخال أوامر الطبيب المحوسبة “CPOE” إلى ميزات التنبيه في السجلات الصحية الإلكترونية، وهنا استَبدلَتْ ميزات التكنولوجيا الكتب والذاكرة البشرية بضمانات آلية تنقذ الأرواح.



746 Views