تعريف التكافل الاجتماعي لغة واصطلاحا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2021 7:09
تعريف التكافل الاجتماعي لغة واصطلاحا


تعريف التكافل الاجتماعي لغة واصطلاحا كما سنتحدث عن أمثلة على التكافل الاجتماعي وما هي أهداف التكافل الاجتماعي وما هي أنواع التكافل الاجتماعي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف التكافل الاجتماعي لغة واصطلاحا

1-لغة
من الكفل والكفالة مفهوم التكافل اصطلاحا: الكفالة معناها الضمان، تقول: تكفلت بالشيء أي: ضمنته
يقول الله سبحانه وتعالى: (وَقَدْ جَعَلْتُمْ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً) [النحل: 91]، أي: شهيدًا وضامنًا.
2-اصطلاحًا
هو صورة من صور العدالة الاجتماعية، وهو نمط يمثل العلاقات بين أفراد المجتمع، ويعني التعاون والتشارك والتراحم لتحقيق المصالح العامة في المجتمع، ومفهوم التكافل الاجتماعي مفهوم واسع يحتوي العديد من الجوانب منها الأخلاقية والمادية وغيرها

أمثلة على التكافل الاجتماعي

1-الزكاة من صور التكافل الاجتماعي
وهي أكبر صورة، وهي الركن الثالث من أركان الإسلام بعد الشهادتين والصلاة، وجعل الزكاة ركنا من أركان الإسلام التي لا يتم الإسلام إلا بها هو دليل كاف على أن الإسلام جعل التكافل الاجتماعي من الأولويات القصوى.
ومن أنواع الزكاة زكاة الفطر وزكاة الأموال وزكاة الثمار وزكاة الأنعام.
2-الكفارات
أن الله تعالى شرع الكفارات وقرنها بالتكافل الاجتماعي كثيرا، ومن ذلك كفارة قتل الخطإ وإفطار الصائم المريض أو المسافر وكفارة اليمين وغير ذلك.
3-الصدقة والحث عليها في الإسلام
كما أن الصدقة من أكثر الأمور التي حث عليها الإسلام، وجعلها من أفضل الأعمال الصالحة التي يفعلها الإنسان، والزكاة تعتبر صدقة، لكنها صدقة واجبة، والصدقة التي نتحدث عنها هنا هي غير الواجبة. ومن الأحاديث النبوية الحاثة على الصدقة:
قال رسول الله ﷺ {الصدقةُ تُطفِئُ الخطيئةَ كما يُطفئُ الماءُ النارَ} صححه الألباني. وغير ذلك كثير.
4-كفالة اليتيم من صور التكافل الاجتماعي
عن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال: {أنا وَكافلُ اليتيمِ في الجنَّةِ كَهاتين} وأشارَ بأصبُعَيْهِ يعني : السَّبَّابةَ والوسطى. صححه الألباني.
وصاية رسول الله ﷺ بالجار والضيف
كما أن الإحسان للجار من صور التكافل الاجتمعاي، وقد أوصى به رسول الله ﷺ في غير حديث، بل وتوعد من يسيء إلى جاره فلا يأمن بوائقه أنه لن يدخل الجنة، وأنه لا يؤمن من لا يأمن جراه بوائقه وغير ذلك. وكذلك وصايته بالضيف.
5-التكافل الاجتماعي في النوازل
وهذا النوع من التكافل الاجتماعي عرف عند قبيلة الأشعريين في زمن الرسول ﷺ، قال عنهم ﷺ في الحديث الذي رواه أبو موسى الأشعري:
{إنَّ الأشْعَرِيِّينَ إذا أرْمَلُوا في الغَزْوِ، أوْ قَلَّ طَعامُ عِيالِهِمْ بالمَدِينَةِ جَمَعُوا ما كانَ عِنْدَهُمْ في ثَوْبٍ واحِدٍ، ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بيْنَهُمْ في إناءٍ واحِدٍ بالسَّوِيَّةِ، فَهُمْ مِنِّي وأنا منهمْ.} رواه البخاري.
فهؤلاء كانوا يجمعون كل ما لديهم من طعام في ثوب واحد حتى لا يعلم أحد بما وضعه أحد آخر، ثم اقتسموه بينهم بالسوية، وهي من الصور العظيمة للتكافل الاجتماعي التي تدل على أن المجتمع مترابط متماسك. لذا قال عنهمﷺ: فهم مني وأنا منهم.

أهداف التكافل الاجتماعي

1-تعزيز الثقة بالنفس
مساعدتك للآخرين ودعمهم ستعود عليك بالفائدة وتجعلك أكثر ثقة بنفسك وهو ما أكدته العديد من الدراسات.
2-الشعور بالسعادة عند مساعدة الآخرين
هناك العديد من الأدلة التي تُشير إلى أنّ قيامك بمساعدة الآخرين يُحفز بعض التغييرات الفسيولوجية في الدماغ والتي ترتبط بالسعادة،
3-تعزيز الشعور بالرضا
دوماً ما يوجد في الحياة من يمتلكون ظروفاً أسوأ من ظروفنا ومن تُسعفهم الظروف في أن يتفوقوا علينا، وفي خضم المنافسة الكبيرة في الحياة يمكن أن يجعلنا التكافل الاجتماعي ومساعدة الآخرين نشعر بمعاناة من هم أقل حظاً منّا فنقدّر النعم التي نمتلكها.
4-الحصول على هدف حياتي
الحياة التي تخلو من الأهداف غالباً ما تكون فارغةً ومتعبة، لكن وعندما تقوم بمساعدة الآخرين سواء بالمال أو عبر التطوع أو تقديم الخدمات أو أياً كانت الطريقة فستشعر بالرضا والسعادة مع إحساسٍ بأنّ حياتك ليست فارغةً.
5-تشجيع الآخرين على المساعدة
بينت الدراسات أنّ مشاهدتك لشخصٍ يُساعد الآخرين يزيد من احتمال تقديمك المساعدة للآخرين، وضمن نظام التكافل الاجتماعي يمكن أن تدفع مساعدة الأفراد لبعضهم أشخاصاً آخرين لسلوك ذات الطريق مما يعود بالنفع على المجتمع بأكمله.
6-إطالة مدة الحياة
يمكن للقلق والتوتر أن تؤثر على حياتك وصحة جسدك ولكن عندما تقوم بمساعدة الآخرين فإنّك تُصبح أكثر قدرةً على التعامل مع التوتر والقلق وهذا يمكن أن يُقلل من مدى إصابتك بالأمراض.
7-الشعور بالانتماء
عندما تُساعد شخصاً ما فأنت تخلق صداقةً بينك وبين هذا الشخص، هذه الروابط الاجتماعية الناشئة عن مساعدة الآخرين ستجعلك تشعر بالانتماء والارتباط بالمجموعة البشرية ويمكن أن تدفعك للانخراط في نشاطاتٍ اجتماعية فتبعدك عن الوحدة.
8-الشعور بالتجدد وتخطي الأزمات
عندما تقع في أزمةٍ معينة أو عندما تواجه مصيبة ستجد نفسك غارقاً في الحزن ولن تشعر وكأنك نفس الشخص الذي تكون عليه عندما تكون سعيداً، التكافل الاجتماعي ومساعدة الآخرين يمكن أن يُساعدك على تخطي الأمر واستعادة طبيعتك الحقيقية.

أنواع التكافل الاجتماعي

1- تكافل مادي
وهو عبارة عن مساعدة المحتاجين عن طريق المال والجهد والوقت حتى يحصلوا على حياة أفضل وظروف أحسن.
2-تكافل معنوي
والذي يعني الإحساس النفسي بباقي أفراد المجتمع الإسلامي، بحيث يشعر بألمهم وأفراحهم وألا يكره لهم الخير.
-ويعتمد كلا النوعين على الإيمان بالله وهو ما يجعله يستمر لأن الإيمان بالله هو السبب الحقيقي في استمرار التكافل الاجتماعي بين المسلمين، فالمؤمن يقوم بهذا العمل كرمًا منه وحبًا في الله سبحانه وتعالى وهو على يقين تام أن ما يفعله سوف يعود عليه بالخير.
-مثل قوله تعالى:” وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون”. فقد اهتم الإسلام دائمًا بالفقراء والمحتاجين فهم لهم الحق أن يحيوا حياه كريمة، حتى إن كان ضعفهم وقلة حيلتهم يمنعهم من تلك الحياة إلا أن الله سخر لهم أفرادًا من المجتمع المسلم ليساعدهم ويأخذ بيدهم ويعينهم في حياتهم الأليمة.



785 Views