تعريف التعليم واهميته

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يونيو, 2022 5:32
تعريف التعليم واهميته


تعريف التعليم واهميته كما سنتحدث عن انواع التعليم و فوائد التعليم و اشغال التعليم مل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف التعليم واهميته

يعد التعليم أساس الحياة العلمية والتعليمية التي يتم من خلالها انتقال المعلومات والأفكار والاتجاهات والمهارات والفنون من خلال الوسائل المختلفة التي يتفق المعلمون والمربون على تطبيقها رغم وجود الاختلافات في اتجاهاتهم ,والتعليم النور الذي يزيل ظلام الجهل ويفتح الأبواب واسعة أمام الإنسان لتطوير قدراته وإمكاناته والرقي بنفسه وخدمة وطنه وشعبه , والهدف الأساس للتعليم هو إعداد الفرد ليكون قادراً على المضي في درب المعارف والعلم والمعلومات لتحقيق طموحاته وأهدافه وليكون نافعاً لمجتمعه ووطنه وربما للبشرية أجمع.
التعليم هو عملية بناء الفرد ومحو أمية المجتمع وهو المحرك الأساس في تطور الحضارات والأمم ومقياس تطور ونماء المجتمعات وتقييم المجتمعات يتم على أساس نسبة المتعلمين فيها ,وهو أيضاً العملية التي تمارس من قبل المعلم بهدف نقل المعارف والمهارات الى الطلبة وتنمية اتجاهاتهم نحوها , ويعد التعلم هو الناتج الحقيقي لعملية التعليم , وهو أيضاً عملية تلقي والمهارات والقيم من خلال الدراسة أو الخبرات مما يؤدي الى تغيير دائم في السلوك وتغيير قابل للقياس وانتقائي بحيث يعيد توجيه الفرد ويعيد تشكيل بنية تفكيره العقلية و هناك تعاريف عديدة لعملية التعليم تصب في نفس المعنى .

اهمية التعليم

1-في ميدان الصناعة، يمكن الاستفادة من قوانين ومبادئ التعلم في مجال التدريب المهني للعمال وإكسابهم مهارات العمل وعاداته السليمة، وخفض إصابات العمل الناتجة عن التعلم القاصر للمهارات، كما يمكن الاستفادة من بحوث التعلم الخاصة بأثر الحوافز على معدل الأداء ودقته ورفع كفاءة العاملين.
2-أما في ميدان الاضطرابات النفسية فيمكن الاستفادة من نظريات التعلم في تفسير نشأة الكثير من الاضطرابات السلوكية، كما أن العلاج السلوكي بالنظر إلى الاضطرابات السلوكية على أنها عادات خاطئة اكتسبها الفرد في ظروف معينة ومن ثم فإن تغيير هذه العادات يعتمد على مبادئ التعلم.
3-ففي ميدان التربية، نجد الاهتمام موجها من قبل التربويين نحو العملية التربوية، وهي العملية التي تقوم على إكساب النشء المعلومات وتنمية المهارات لديهم، وإكسابهم المعايير والقيم. ولاشك أن ازدياد فهم التربويين للتعلم وطبيعته يؤدي إلى رفع كفاءة العملية التربوية.

انواع التعليم

1-التعليم الشامل: والذي يشمل كل من التعليم الأكاديمي والتعليم المهني، وفي هذا النوع يتم دراسة بعض المواد مثل التاريخ والمواد اللغوية بالإضافة إلى الصناعة والزراعة.
2-التعليم الأكاديمي: والذي يتم خلال المؤسسات التعليمية مثل المدارس والمعاهد والجامعات بالطرق التقليدية، وهذا النوع من التعليم الأكثر انتشارًا.
3-والتعليم المهني: والذي يعمل على تأهيل الطالب للعمل في مجال معين مثل التعليم الزراعي أو الصناعي، ويعتمد هذا النوع على وجود مهارات مهنية وقدرات فنية تؤهل الطالب لممارسة المهنة بحرفية.

فوائد التعليم

1-استكشاف المعنى الحقيقي للصبر التعلّم الذاتي يعلّم الشخص الصبر لأنه يسير وفق خطة يومية معينة يلتزم المتعلّم من خلالها بتحقيق إنجاز صغير كلّ يوم وعلى مدار أسابيع أو أشهر وربّما سنوات من أجل الوصول إلى إتقان مهارة معينة. ذلك أنّ الشخص لا يستطيع إتقان مهارة معينة في يوم وليلة بل تبدأ عملية التعلم تدريجيًا وخطوة بخطوة وصولاً للنتائج المطلوبة بعد فترة زمنية.
2-زيادة ثقافة الفرد وتوسيع مداركه تحتوي المنصّات الإلكترونية ومواقع التعلم الذاتي على الكثير من المساقات والمصادر العلمية في مختلف المجالات، لذلك فإن أهم فوائد التعليم الذاتي تتمثّل في زيادة ثقافة الفرد وتوسيع معرفته في مختلف المجالات.
هذا الأمر يساعده بدوره على توسيع خياراته المستقبلية وإتاحة الفرصة أمامه للعمل في مختلف الأماكن والوظائف بناءً على المهارات التي اكتسبها من التعلم الذاتي. حيث أنّ معظم الوظائف في العصر الحالي تركّز على ما يمتلكه الشخص من مهارات يستطيع توظيفها في بيئة العمل أكثر من تركيزها على الشهادة الجامعية التي يمتلكها الفرد في مجال معين. ليس هذا وحسب، فالشخص الذي يتعلّم مهارة معيّنة ذاتيًا، يمتلك بلا أدنى شكّ من الشغف والحماس تجاه هذه المهارة أو المجال ما يتيح له أن يبدع أكثر فيه في وظيفته أو مكان عمله.
3- توفير مصدر دخل إضافي يساعد التعليم الذاتي الفرد على اكتساب مصدر دخل إضافي نتيجة تعلمه مهارات جديدة وتسويقها بعد ذلك عبر منصات العمل الحر. فيبني قاعدة زبائن وعملاء له من مختلف أنحاء العالم يقدّم لهم خدماته مقابل المال.

وظائف التعليم

1-يعمل التعليم كقوة تكاملية:
يعمل التعليم كقوة تكاملية في المجتمع من خلال إيصال القيم التي توحد شرائح مختلفة من المجتمع، وإلى حد كبير يتعلم الطلاب المهارات الاجتماعية من المؤسسات التعليمية، ومن خلال التعليم نقوم بتدريس مفهوم الوحدة في التنوع كجزء من تطوير هذه القوة التكاملية.



362 Views