تعريف البنية التحتية للمعلومات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:11
تعريف البنية التحتية للمعلومات


تعريف البنية التحتية للمعلومات وكذلك إدارة البنية التحتية، كما سنقوم بتوضيح تمويل البنية التحتية العامة، وكذلك سنقدم أنواع البنية التحتية، كما سنعرض خصائص البنية التحتية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

تعريف البنية التحتية للمعلومات

البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات (بالإنجليزية: IT infrastructure)‏ تُعرَّف البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات على نطاق واسع بأنها مجموعة من مكونات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي تشكل أساس خدمة تكنولوجيا المعلومات؛ عادةً ما تكون المكونات المادية (أجهزة ومنشآت الكمبيوتر والشبكات)، والعديد من مكونات البرامج والشبكات.
وفقًا لمسرد دورة مكتبة البنية التحتية للمعلوماتية التأسيسي، يمكن تسمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات على أنها “جميع الأجهزة والبرامج والشبكات والمرافق وما إلى ذلك، المطلوبة لتطوير خدمات تكنولوجيا المعلومات واختبارها وتقديمها ومراقبتها والتحكم فيها ودعمها ويشمل مصطلح البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات جميع تقنيات المعلومات ولكن لا يشمل الأشخاص والعمليات والوثائق المرتبطة بها.
في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات يتحمل القادة والمديرون في مجال تكنولوجيا المعلومات مسؤولية ضمان عمل كل من الأجهزة المادية وشبكات البرامج والموارد على النحو الأمثل ويتم النظر إلى البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات كأساس لأنظمة التكنولوجيا الخاصة بالمؤسسة، وهي تلعب دورًا أساسيًا في قيادة نجاحها.

إدارة البنية التحتية

إدارة البنية التحتية (بالإنجليزية: Infrastructure Asset Management)‏ هي علم وممارسة تحريك القيمة القصوى من البنية التحتية المادية وبكلمات بسيطة، يشمل تطبيق قواعد إدارة الأصول على إدارة البنية التحتية وتركز إدارة الأصول على المراحل اللاحقة من دورة حياة المنشأة، خاصة الصيانة وإعادة التأهيل والاستبدال وتستخدم إدارة الأصول على وجه التحديد أدوات برمجية لتنظيم بعض الاستراتيجيات وتنفيذها بهدف الحفاظ على عمر خدمة البنية التحتية طويلة الأجل وإطالة أمدها. في القرن الحادي والعشرين، أصبح التكيف مع تغير المناخ جزءًا مهمًا من إدارة أصول البنية التحتية.

تمويل البنية التحتية العامة

يتم تمويل البنية التحتية العامة بعدد من الطرق، بما في ذلك العامة من خلال الضرائب، بشكل خاص من خلال الاستثمارات الخاصة، ومن خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص.
1- الضرائب:
يمكن تمويل البنية التحتية العامة من خلال الضرائب أو الرسوم أو رسوم المستخدم المقيسة، بما أن البنية التحتية العامة مفتوحة للاستخدام من قبل عامة الناس، فإن الجمهور يدفع مقابل مرافق البنية التحتية من خلال الضرائب.
2- الاستثمارات:
تميل البنية التحتية العامة إلى طلب مشاريع استثمارية عالية التكلفة، وعوائدها مرتفعة للغاية أيضًا، في بعض الأحيان تختار الشركات الخاصة الاستثمار في مشاريع البنية التحتية للبلد كجزء من مبادرات التوسع على سبيل المثال، تختار شركة الكهرباء والطاقة بناء خطوط سكك حديدية وخطوط أنابيب في بلد تريد تكرير النفط فيه يفيد الاستثمار كلا من الشركة والاقتصاد المحلي.
3- الشراكات بين القطاعين العام والخاص:
أفضل وصف للشراكات بين القطاعين العام والخاص هو شراكة أو ترتيب بين منظمتين خاصتين أو أكثر والقطاع العام، الشراكة بين القطاعين العام والخاص هي الوسيلة الأكثر شعبية لتمويل مشاريع القطاع العام الكبيرة، فهو يساعد على نشر المخاطر ويجعل الاقتصاد مزدهرًا من خلال جلب فرص الاستثمار، وفتح فرص العمل، ورفع مستوى المعيشة.

أنواع البنية التحتية

– خدمات النقل والمواصلات وتشمل كل أنواع وسائل الانتقال في الدولة، مثل القطارات، وسيارات الأجرة، والمترو.
– وطرق النقل السريع، وطرق النقل التي تربط بين المحافظات والمدن المختلفة، فتربط بين شمال الدولة وجنوبها.
– خدمات الاتصال وتشمل خطوط الهاتف الأرضية وشبكات المحمول وخدمات الإنترنت.
– البنية التحتية الاجتماعية وتشمل المتنزهات والحدائق العامة والخاصة والمنتجعات السياحية والملاهي.
– المجال العسكري والذي يشمل إنشاء المباني الخاصة بالقطاعات العسكرية، مثل مطارات الطائرات الحربية ومراكز القوات الأمنية، والثكنات العسكرية، والمنشآت التدريبية، ومباني إدارات الأمن العام وغيرها.
– خدمات المياه.
– محطات معالجة المياه وخدمات تزويد المياه للمنشآت والمباني المختلفة.

خصائص البنية التحتية

1- تتخذ خدمات البنية التحتية اشكالا خطية تمتد في جميع أنحاء المدينة لتأمين إيصال الخدمات عند كل فرد من أفراد المجتمع مثل شبكة الماء والصرف الصحي والهاتف…الخ.
2- يتطلب الحصول على خدمات البنية التحتية هو وصولها عند عتبة كل منزل لضمان الاستفادة منها على العكس من الخدمات المجتمعية.
3- تمتاز خدمات البنية التحتية بالجاهزية العالية على مدار24 ساعة في اليوم ويدون تلكأ فضلا عن العمر الطويل كونها إمدادات داخلية باطنية تحت أرضية وعملية إصلاحها يتطلب تخريب طرق إمداد ها على طولها وهذا موضوع سلبي اقتصادي فضلا عن امتيازها بالديمومة لفترات زمنية طويلة للاستفادة من خدماتها.
4- تؤمن خدمات البنية التحتية الاحتياجات الاقتصادية والإنتاجية وا لبشرية والاجتماعية.
5- تمتاز خدمات البنية التحتية بأنها تضمن حق الاستفادة والانتفاع منها لعموم سكان المراكز لعمرانية بدون استثناء على اعتبار إن لكل فرد حق الانتفاع من خيرات بلده يقابله مجموعة واجبات يؤديها تجاهه.
6- تقاس خدمات البنية التحتية بوحدات قياس مترية ووزنيه مثل المتر لأطوال الشبكة واللتر لكمية المياه التي تم ضخها في الشبكة/ ساعة والكغم لكمية النفايات والوات للكهرباء…الخ.
7- يقاس مستوى تطور خدمات البنية التحتية بمدى التوزيع العادل لكل شرائح المجتمع وفي كل مكان وزمان.
8- تعد البنية التحتية مطلب حضاري مهم كونه إحدى سمات التطور اسمي والاقتصادي والتكنولوجي والتقني في عصرنا الحالي والذي زادت أهميته بشدة لإمكانياته التقنية.



238 Views