تعريف البحار والمحيطات

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2022 2:59
تعريف البحار والمحيطات


تعريف البحار والمحيطات نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أهمية البيئة البحرية ومعلومات عن البحار و الختام حقائق عن المحيطات تابعوا السطور القادمة.

تعريف البحار والمحيطات

-يمكن تعريف البحار بأنّها مجسمات واسعة من المياه المالحة تحاط باليابسة من جميع جوانبها، ويمكن للبحر أن يكون جزءاً من المحيط ومتصلاً به كبحر قزوين، والبحر الميت الذي يصنّف من ضمن البحيرات الكبيرة المالحة، والمحاطة باليابسة من جميع جهاتها، وهناك العديد من البحار في العالم؛ كالبحر الأحمر، والأسود، والأصفر، والبلطيق، وبحر المرجان.
-بينما يمكن تعريف المحيطات بأنّها مساحات كبيرة تتكوّن من المياه المالحة، وتغطّي 72% تقريباً من سطح الكرة الأرضية، ويسكن فيها 230,000 نوع من المخلوقات البحرية، وتعتبر جزءاً من دورة الكربون والماء المهمة للحياة على الأرض، وهي تؤثر في أنماط الطقس والمناخ على الأرض.

أهمية البيئة البحرية

-البيئة البحرية بشكل عام لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان، واستخدام البحار لما فيه صالح البشرية قديم قدم التاريخ وتتبدى أهمية البيئة البحرية من خلال تحقيق التوازن المناخي حيث تتسم البحار والمحيطات بارتفاع درجة حرارتها النوعية مما يتيح لها امتصاص كميات كبيرة من الحرارة الواصلة إليها من الطاقة الشمسية، وهذا التعرض للأشعة الشمسية ودرجات الحرارة المرتفعة يؤدي إلى تبخر مياه البحار وارتفاع ذراتها إلى الأعلى بفعل الرياح الصاعدة حيث تتجمع على هيئة سحب تندفع باتجاه اليابسة تحت تأثير الرياح والعوامل الجوية الأخرى مكونة الأمطار مصدر الماء العذب وتبدو أيضاً أهمية البيئة البحرية من خلال قدرة البحار والمحيطات على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو، وذلك من خلال عملية التمثيل الكلوروفيلي التي تقوم بها النباتات البحرية فتحول ذرات الكربون إلى نباتية وينطلق غاز الأوكسجين ليذوب في الماء ويتيح التنفس للكائنات الحية في البيئة البحرية.
-وإضافة لما للبيئة من أهمية حيوية فإن لها أيضاً أهميتها الاقتصادية التي تنفرد بها عن غيرها من البيئات الأخرى من حيث كونها مصدراً للغذاء، فالأسماك البحرية تشكل مصدراً رئيسياً للغذاء لدى عدد كبير من الشعوب البحرية كما تذخر البيئة البحرية بالموارد الحية الأخرى بخلاف الأسماك التي تأتي في مقدمة الموارد الحية للبيئة البحرية، فهناك الحيوانات البحرية الأخرى المعروفة لنا مثل القشريات واللؤلؤ والمرجان إضافة للنباتات البحرية ونذخر البيئة البحرية أيضاً بمصادر هائلة من الموارد المعدنية و النفط و الغاز الطبيعي وغيرها من الثروات المعدنية.

معلومات عن البحار

– تهاجر السلاحف الخضراء مسافة 2,253,081.6 متر تحت الماء لوضع بيضها.
– تعتبر سكان اليابسة مخلوقات حديثة نسبياً في الخط الزمني الجيولوجي، فقد ظهرت قبل 400 مليون سنة، بينما بدأت الحياة البحرية من قبل حوالي فترة زمنية طويلة تتراوح بين 3.1-3.4 مليار سنة مضت.
– تحتوي المحيطات على حوالي 99% من المساحة التي يعيش عليها الكائنات الحية على كوكب الأرض.
– يعتبر ذكر فرس البحر الحيوان الوحيد المعروف للإنسان بأنه يلد ويعتني بالصغار.
– تنام الدلافين بإغلاق عين واحدة، وب 50% من دماغها فقط من أجل مراقبة الحيوانات المفترسة.
– يمتلك الأخطبوط ثلاث قلوب ويتمتع بدماء ذات اللون الأزرق.
– تعيش أسماك القرش على الأرض منذ أكثر من 170 مليون سنة من قبل ظهور الديناصورات.
– تستطيع أنثى سمكة شمس المحيط إفراز أكثر من 300 مليوم بيضة في المرة الواحدة.
– يوجد علاقة قرابة بين الفيل وخروف البحر.
– يمكن لأنقليس البحر الكهربائي أن ينتج طاقةً كهربائية كافية لإضاءةِ عشرةِ مصابيح كهربائية.
– تعتبر الدلافين من أكثر الحيوانات البحرية الأليفة، وهي معروفةً بأن نصف دماغها ينام مع إغماضِ عين واحدة فقط؛ وذلك لمراقبة الحيوانات المفترسة التي يمكن أن تهدد حياتها.
– الأخطبوط يمتلك ثلاثة قلوب، ولون دمه أزرق.
– يمكن للمحار أن يغير جنسه أكثر من مرة اعتماداً على ما هو أفضل للتزاوج.
– ذكر حصان البحر هو الحيوان الوحيد الذي يلد عوضاً عن الأنثى.
– يوجد قلب القريدس في رأسه.
– الاسفنج البحري لا يمتلك رأساً، أو فماً، أو عيوناً، أو مستشعرات، أو عظاماً، أو قلباً، أو رئتين، أو دماغ، وعلى الرغم من ذلك فهو يعتبر حياً.

حقائق عن المحيطات

– الطاقة
يوفر المحيط موارد عديدة للطاقة أهمها النفط والغاز الطبيعي. وتختزن الآبار البعيدة عن الشاطئ أو الآبار البحرية تحت قاع المحيط كميات كبيرة من الرواسب النفطية والغاز الطبيعي. وفي أواخر الثمانينيات من القرن العشرين، أنتجت الآبار البعيدة عن الشواطئ حوالي 25% من الإنتاج العالمي للنفط، بالإضافة إلى 20% تقريبًا من الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي. ويقدر العلماء احتياطيات النفط الموجودة تحت قاع البحر التي لم يبدأ اكتشافها حتى الآن بحوالي ثلاثة تريليونات برميل تقريبًا.
-المساحة:
يغطي المحيط العالمي حوالي 70% من سطح الارض ويقع معظم المحيط في نصف الكرة الجنوبي أي جنوب خط الاستواء.
-درجة الحرارة:
تختلف درجة حرارة سطح المحيط من مكان لاخر ، فعلى سبيل المثال تبلغ درجة حرارة المحيط 2 درجة مئوية بالقرب من القطبين الشمالي والجنوبي ، كما تبلغ حوالي 30 درجة مئوية بالقرب من خط الاستواء.
-العمق:
متوسط عمق المحيط العالمي 3730 متر، لكن بعض اجزاء المحيط قد تكون اكثر عمقا من ذلك. واعمق المناطق تكون في الخنادق السحيقة ( وديان واخاديد طويلة ضيقة على قاع البحر ) وأعمق نقطة معروفة هي اخدود ماريانا الذي يقع بالقرب من جزيرة غوام بالمحيط الهادئ الغربي، حيث تقع على عمق 11033م تحت سطح البحر.



456 Views