تعريف البترول باختصار

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2022 2:35
تعريف البترول باختصار


تعريف البترول باختصار كما سنتحدث كذلك عن أهمية البترول ومشتقات البترول وأضرار البترول كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف البترول باختصار

النفط، أو البترول، كلمة عامة تطلق على المواد الهيدروكربونية المتمثلة في النفط الخام ومشتقاته، بما في ذلك المواد السائلة والغازية؛ لذلك يجب أن نفرق بين “النفط” و”النفط الخام”، فالنفط الخام هو جزء من النفط. والأسعار التي تذكرها وسائل الإعلام -يومياً- هي أسعار النفط الخام.
ويعد النفط من المواد الهيدروكريونية؛ لأن أغلبه مكوّن من الهيدروجين والكربون، إلا ان أغلبه كربون. ويختلط معهما مواد أخرى مثل: الأكسجين، والكبريت، والنتروجين، و-حسب المكمن- يوجد معه بعض المعادن.
ويمكن النظر إلى النفط على أنه مادة تم “طبخها” عبر مدة طويلة من الزمن، أما المواد الأحفورية القريبة من النفط مثل: الفحم، والرمال النفطية، وصخور السجّيل.. وغيرها، فإن “طبخها” لم يكتمل؛ إما بسبب عدم وجود ضغط كاف، أو حرارة كافية، أو الاثنين معاً؛ الأمر الذي يفسر وجود الفحم والرمال النفطية قريباً من سطح الأرض، على عكس النفط والغاز اللذين يقعان في أعماق سحيقة.

أهمية البترول

1-للبترول أهمية غير عادية في حياتنا حيث يلعب دوراَ أساسياً وحيويا كبير فيها إذ تكمن أهمية البترول أو النفط بأنواعه في أنه يفتح العديد من فرص العمل أمام ملايين البشر حيث العمليات المتعددة له مثل التنقيب عنه وعمليات التكرير له وعمليات استخراجه ومن ثم نقله وتسويقه حيث أن البترول يشتمل على العديد من المواد والمنتجات النفطية ذات القيمة العالية والهامة والتي تدخل في المراحل الصناعية المتعددة من بداية المراحل الإنتاجية كتشغيل الماكينات والآلات الخاصة بالإنتاج حيث يلعب البترول دور رئيسي في الحضارة الصناعية والتقدم حيث استهلاك الطاقة العالمية والمتمثل في الاستهلاك اليومي المحلى بداية من الاستهلاك الشخصي له في البيوت والمنازل أو المصانع والمنشأة الصناعية ومحطات توليد الكهرباء وتشغيل السيارات والقطارات والطائرات والبواخر والسفن والآلات الحربية وصناعات التشييد مثل الحديد ومواد البناء المختلفة إذن فالبترول هو العامل المشترك والأساسي بل الضروري لكل تلك الصناعات وبالتالي لا تقدم صناعي من غيره .
2-يستخدم في تشغيل جميع وسائل النقل مثل السيارات والتي تعتمد على البترول في تشغيلها مثل البنزين والديزل وغيرها من المواد التي هي مشتقات البترول في الأساس .
3-يتميز البترول بنقائه عن مصادر الطاقة الأخرى مثل الوقود النووي والفحم الحجري .
4-للبترول أهمية اقتصادية كبرى في الاقتصاد العالمي حيث أنه يعني العديد من فرص العمل المختلفة للأفراد وللشركات من خلال الأعمال المتعلقة به منذ البداية من مراحل البحث عنه والتنقيب مروراً بالاستخراج له وعمليات التكرير له ومن ثم تسويقه وبيعه مما يعني دخول إيرادات إلى خزانة الدول المنتجة له مما يساهم بشكل كبير في عوائد خزانتها وموازنتها المالية ولعل أبرز دليل على ذلك غنى منطقة الخليج العربي ومستوى معيشة مواطنيها المرتفع حيث أن دول الخليج العربي من أقوى الدول اقتصادياً ، حيث تمتلك أعلى احتياطات مالية في العالم بل لها العديد من الاستثمارات في أغلب دول العالم ولعل ذلك ما ساعد على جعلها مقصدا للعديد من الجنسيات الأخرى في العالم بحثاً عن عمل حيث أن حوالى نسبة 80% من احتياطيات العالم النفطية تقع في منطقة الشرق الأوسط وتحديداً منطقة الخليج ولعل ذلك ساهم في إعطائها القدرة التأثيرية الكبيرة في الاقتصاد العالم وجعلها من اكثر مناطق العالم تأثيراً وقوة ونفوذا اقتصادياً مثال المملكة العربية السعودية حيث تعد المملكة العربية السعودية من أعلي دول العالم إنتاجاً للبترول ثم تليها روسيا الاتحادية ثم جاءت الولايات المتحدة الأمريكية .

مشتقات البترول

1-الديزل
وقود الديزل هو خليط من الهيدروكربونات يتم الحصول عليه عن طريق تقطير النفط الخام وتشمل الخصائص المهمة التي تُستخدم لتوصيف وقود الديزل رقم السيتان (أو مؤشر السيتان) وتقلب الوقود والكثافة واللزوجة والسلوك البارد ومحتوى الكبريت وتختلف مواصفات وقود الديزل باختلاف درجات الوقود وفي الدول المختلفة.
تختلف خصائص وقود الديزل في بعض الأحيان عن أنواع الوقود الأخرى مثل البنزين ولكن هناك أيضاً بعض أوجه التشابه مثل حقيقة أنهما يحترقان في أسطوانة وقود لجعل المحرك يعمل وغني عن القول أنهما مركبات تعملان بالطاقة .
2-غاز البيوتان
البيوتان هو مادة هيدروكربونية وغاز قابل للاشتعال وعديم اللون والرائحة وسهل التسييل ويتم استخدامه عادةً كوقود لولاعات السجائر والمواقد المحمولة ووقود دافع في الهباء الجوي ووقود للتدفئة ومبرد وفي تصنيع مجموعة واسعة من المنتجات حيث يوجد البيوتان أيضاً في غاز البترول المسال (LPG).

أضرار البترول

1-حفر النفط يعطل موطن الحياة البرية: استخراج النفط خطر على الحياة البرية حيث يمكن للضوضاء الصاخبة والحركة البشرية وحركة مرور المركبات من عمليات الحفر أن تعطل اتصال وتكاثر وتعشيش أنواع الطيور، كما أن البنية التحتية التي بنيت لتنمية الطاقة يمكن أن تقف أيضا في طريق خطوط الكهرباء وحواجز الآبار والأسوار والطرق التي تشرد موائل العديد من الأنواع.
2-تسبب السرطان وقمع الجهاز المناعي والفشل التناسلي.



277 Views