تعريف الادب لغة واصطلاحا

كتابة Alaa Mubarak - تاريخ الكتابة: 5 يوليو, 2019 5:32
تعريف الادب لغة واصطلاحا


تعريف الادب لغة واصطلاحا نقدم لكم تعريف الادب بمفهومة الشامل كما سنتعرف على عناصر الادب وتعريفه لغة واصطلاحاً من خلال السطور التالية.

الأدب

الأدب هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دومًا تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن ادب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها..)

تاريخ الأدب

تاريخ الأدب هو التطور التاريخي للكتابة النثريه والشعريه التي تقدم للقارئ اوالمستمع اوالمشاهد المتعه والثقافة والعلم فضلا عن التطور في التقنيات الأدبية المستخدمة في ايصال هذه القطع ببعضها. ليست كل الكتابات ادباً. بعض المواد المسجله خطياً كبيانات مثال (سجلات الشيكات) لاتعتبر ادباً. وهذه المقاله تعنى فقط بتطور الأعمال السابق تعريفها.

أفضل كتب الأدب العربي

يعدّ الأدب العربي من الآداب العظيمة التي أنتجت الكثير من المؤلفات القيِّمة قديمًا وحديثًا، وعلى الرغم من كلِّ ما تعرض له العالم العربي من حروب واحتلال وغير ذلك إلا أن اللغة العربية حافظت على حيويتها ووقوَّتها ووجودها بين لغات العالم الرئيسة، فقد اختارتها هيئة الأمم المتحدة لتكون إحدى اللغات الست الرئيسة للمنظمة، ولذلك فقد وجدَ في الأدبِ العربي الكثير من الكتب التي كان لها تأثير كبير على مستوى عالمي، وفيما يأتي بعض أفضل الكتب في الأدب العربي:
– كتاب ألف ليلة وليلة: عبارة عن مجموعة كبيرة من القصص التي جُمعت في كتاب ألف ليلة وليلة خلال فترة طويلة من الزمن ربَّما قرون على أيدي كثير من المؤلفين والباحثين، ويعود بعض القصص إلى أصول فارسية وعربية وهندية ومصرية وبعضها تقع أحداثها في بلاد الرافدين.
– كتاب حي بن يقظان: كتاب لابن طفيل الأندلسي الذي ألهم الغرب قصص مثل روبنسون كروزو وطرزان.
– مقامات بديع الزمان الهمذاني: يعدّ أول كتاب في مجال كتابة المقامات، كتبه بديع الزمان الهمذاني، ولم يصل من مقاماته إلا القليل، فمن أصل 400 مقامة كتبها بديع الزمان تقريبًا لم يصلنا منها سوى 52 مقامة، يتميَّز أسلوبها بالطرافة والنقد الاجتماعي.
– مقدمة ابن خلدون: تعدّ مقدمة ابن خلدون من أعظم الأعمال العالمية لأنَّها تعتبر تأسيسًا لعم الاجتماع والسوسولوجيا.
– طوق الحمامة في الألفة والألاف: لابن حزم الأندلسي، يتناول كل ما كتبه العرب في الحب بكل التفاصيل من المظاهر والأسباب وغيرها.
– البخلاء: كتاب البخلاء للجاحظ يعدّ مرجعًا لدراسة طبائع البشر وما جبلت عليه نفوسهم من خلائق ومزايا.
– رحلة ابن بطوطة: اسمه الأصلي “تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار”، وقد تمَّت ترجمته إلى كثير من لغات العالم.
– رواية أولاد حارتنا: للروائي المصري نجيب محفوظ، أثارت الرواية الكثير من الجدل حولها، وتناولت الكثير من القضايا الشائكة من موضوع الرسالات السماوية وغيرها ويعتقد أنَّه بفضلها حصل الكاتب على جائزة نوبل في الأدب.
– رواية كوابيس بيروت: مذكرات كتبت فيها الروائية السورية غادة السمان أحداث الحرب الأهلية في بيروت عام 1976م، وترجمت الرواية إلى العديد من اللغات العالمية.
– موسم الهجرة إلى الشمال: لعبقري الرواية العربية الروائي السوداني الطيب صالح.
— ثلاثية نجيب محفوظ: وهي في ثلاثة أجزاء: بين القصرين، قصر الشوق، السكرية.
الخبز الحافي: للروائي المغربي محمد شكري، تصف الرواية سيرة ذاتية مأساوية للكاتب، ترجمت الرواية إلى أكثر من 38 لغة.
– في بيتنا رجل: للكاتب المصري إحسان عبد القدوس.
– خماسية مدن الملح: للكاتب السعودي عبد الرحمن منيف.
– الشراع والعاصفة: للكاتب السوري حنا مينه.
– ذاكرة الجسد: للكاتبة والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي.
– ثلاثية غرناطة: للكاتبة الفلسطينية رضوى عاشور، تصفُ الرواية أحداث سقوط الأندلس في غرناطة بطريقة رائعة وأسلوب ساحر.

أنواع الأدب

هناك عدّة أعمال أدبيّة يتم تصنيفها تبعاً لشكلها؛ ومن أهمّ أنواع الأدب:
أدب الرواية
الرواية هي قصة طويلة يروي فيها الكاتب أحداثاً تقع في زمن طويل، وبشخصيات كثيرة ومتنوعة، وقد تكون الرواية خياليّة، أو واقعية مستوحاة من وحي الواقع والحقيقة.
أدب القصة القصيرة
القصة القصيرة تركز على سرد جانب معيّن من جوانب القصّة، وتكون أقصر بكثير من الرواية، وعدد الشخصيات والمواقف فيها محدودة، والهدف الأساسيّ منها إعطاء العبرة والحكمة.
المسرحية
وهي تمثّل قصة قصيرة يتم تمثيل وقائعها على المسرح بالاستعانة بمجموعة من الممثلين، وأهمّ ما يميّزها “الحوار الخارجيّ”، وهي تصنّف لقسمين أساسيين المأساة، والملهاة.
الشعر
وهو من أهمّ أنواع الأدب، ويعتمد على الوزن والقافية بموسيقى ونمط محدّدين، ويقسّم الشعر لثلاثة أنواع رئيسية: الشعر الغنائيّ، والشعر الملحميّ، والشعر الدراميّ، كما ويمكن تصنيفه على أساس العقود إلى شعر كلاسيكيّ قديم، وشعر رومانسيّ حديث.
المقالة
وفيها يعرض الكاتب أفكاره وآراءه في موضوع ما بأسلوب علميّ معيّن، كما وتعتبر المقالة انعكاساً لرؤية الكاتب في المشكلة التي يطرحها.
السيرة الذاتيّة
وبها يروي الكاتب أحداث حياته الشخصية، ويسجّل ما فيها من وقائع.
السيرة الغيريّة
وبها يروي الكاتب أحداث حياة شخص ما، وتكون في معظمها حقيقيّة، وهي في وقتنا الحاضر من أشهر أنواع الكتابة الواقعيّة.

مفهوم الأدب المعاصر

في العصر الحديث أصبح مفهوم الأدب يدلّ على معنيين، الأوّل معنى شامل وعام ويُدرِج جميع ما يُكتَب في اللغة من العلوم والآداب تحت مفهوم الأدب، والثاني معنى خاص ويُقصد به أنّه لا بدّ أن يكون الكلام ذا معنى ويتّصف بالجمال والتّأثير ليكون أدباً، ويشمل العديد من أساليب الكتابة الشعرية والنثرية والمسرحيات والروايات والأمثال، ومن هذا المنطلق وضع سيّد قطب للعمل الأدبي ثلاثة شروط هي التجربة الشعورية والتعبير والإيحاء، وهو يُفسّر مفهوم الأدب على أنّه التعبير عن تجربة شعورية في صورة موحية، لذلك يوضّح أنّه لا يُمكننا اعتبار الكثير من الكتب العلمية أو التّاريخية أو أي كتب مدوّنة تدويناً جميلاً على أنّها من الكتب الأدبية.
يُعبّر الأدب عن تجربة شعورية شخصية للكاتب فيها إحساس وانفعال شخصي، هذه التجربة ينقلها المؤلف عبر الكتابة والتعبير عن هذه الانفعالات والأحاسيس في صور لفظيّة ذات دلالة لغوية حتى يتكوّن الأدب، والأدب فنّ تعبيري يُعبّر به الإنسان عمّا يجول في خاطره من مشاعر وأفكار وخواطر وقضايا تشغله، بكلام فنيّ متميّز عن الكلام العادي بطريقة تركيبه وصياغته وجماله، ومن العناصر المهمّة في الأدب الإيحاء فكلّما كانت طريقة تصوير المؤلّف لأفكاره وأحاسيسه إيحائيّة كلما كانت مؤثرة في نفوس القّراء، وبهذا يتميّز الأدب عن الكتابة العلميّة البحتة التي تحتوي على الحقائق كما هي دون أن تنقل تجربة إنسانية انفعالية

ما معنى(الأدب) لغة واصطلاحا؟

لغة :

لم تكن كلمة “أدب” تحمل معنىً واضحا في الجاهلية, بل كانت تنحسر في مدلولاتها لتدل على معنى ضيق جدا (كالدعوة إلى مأدبة أو وليمة) و من ذلك قول الشاعر الجاهلي طرفة بن العبد:
نحن في المشتاة ندعو الجفلى *** لا ترى الآدب فينا ينتقر
و الجفلى هي الدعوة العامة
و الآدب هو الداعي…
اصطلاحا:

تشكيل لغوي جمالي الموقف من الواقع
أو كما عرفه ابن خلدون : فكر الأمة المؤروث الذي يعبر عنه الشاعر أو الكاتب بلغة ذات مستوى رفيع ينقل بشفافية مؤروث الأمة الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والفكري والحضاري الخ….



2163 Views