تعريف الاحتكاك التدحرجي

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 8:14
تعريف الاحتكاك التدحرجي


تعريف الاحتكاك التدحرجي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل تعريف الاحتكاك الساكن وفوائد الاحتكاك وأنواع الاحتكاك.

تعريف الاحتكاك التدحرجي

الاحتكاك التدحرجي هو احتكاك يؤثر على الأشياء عندما تتدحرج على سطح،وهو ينشأ عن احتكاك بين جسمين في الحالة الصلبة مثل تحرك سيارة على طريق أو كوب على منضدة والاحتكاك المتدحرج أضعف بكثير من الاحتكاك المنزلق أو الاحتكاك الساكن، وهذا ما يفسر سبب استخدام معظم أشكال النقل البري للعجلات، بما في ذلك الدراجات والسيارات والعجلات ذات الأربع عجلات، والزلاجات الدوارة والدراجات البخارية وألواح التزلج.

تعريف الاحتكاك الساكن

هو عبارة عن احتكاك ينشأ بين سطحين في الحالة الصلبة، ويعرف بأنّه القوة الناشئة بين سطحين صلبين ساكنين غير متحركين،وقوة الاحتكاك الساكن هي القوة التي تحافظ على بقاء الأجسام في حالتها الساكنة، ويمكن تعريفها أيضًا بأنّها القوة التي تحدث عندما يحاول شخص تحريك جسم ثابت على سطح ما، لكن دون المقدرة على تحريك الجسم عن السطح فيبقى الجسم ثابتًا وتتميز قوة الاحتكاك الساكن بكونها دائمًا مساوية في القيمة ومعاكسة في الاتجاه للقوة المبذولة عليها من أجل تحريكها وقوة الاحتكاك الساكن تعمل على مقاومة القوة المبذولة عليها، لذلك يبقى الجسم ساكنًا حتى يتم بذل قوة عليها أعلى من قوة الاحتكاك الساكن مما يؤدي إلى تحريك الجسم، ودائمًا ما تتراوح قيمة قوة الاحتكاك الساكن ما بين صفر إلى أقل قيمة تؤدي إلى تحرك الجسم، ولذلك فإن أصغر قيمة للقوة التي تؤدي إلى تحريك جسم ما عن السطح سوف تكون قيمتها أعلى من قيمة قوة الاحتكاك الساكن لذلك الجسم.

فوائد الاحتكاك

-ينظر إلى قوة الاحتكاك على أنها قوة مبددة، ومعيقة لحركة الأجسام، وعندما نحسب الشغل المبذول ضد الاحتكاك نعتبره شغلا ضائعا ونحاول في الكثير من التصاميم الميكانيكية تقليل قوى الاحتكاك إلى أقل قدر ممكن بغية تحقيق أداء أفضل للآلات والماكينات ولكن ليس الاحتكاك ضار إلى هذا الحد؟ وما الذي سيحدث لو أن الاحتكاك في لحظة ما قد اختفى من العالم، أي أصبح صفرا؟
-وإذا اختفى الاحتكاك فلا بد إن السيارات والقطارات وجميع وسائل المواصلات لن تستطيع أن تتحرك لأنها تتحرك بواسطة الاحتكاك بين الأرض والعجلات وحتى لو تحركت فإنها لن تستطيع أن تتوقف، لأن الفرامل تعتمد أساسا على الاحتكاك.كما لن يستطيع الناس السير أو حتى الوقوف وقفة سليمة، وكأنهم واقفون على أرضية جليدية. ولن يستطيعوا أن يمسكوا بأي شيء لأنه سينزلق من أيديهم. كما ستتفتت الجبال ولن يبقى عليها أي غطاء من التربة.و لن تبقى أي بناية سليمة بل ستتهدم. وستفك الحبال المربوطة. كل هذا بسبب الانزلاق وانعدام الاحتكاك. باختصار، الحياة مستحيلة بدون احتكاك.
-فللاحتكاك فوائد مهمة؛ فهو يجعل عجلات السيارة تتحرك على الرصيف، ويجعل عجلات القاطرة تمسك بقضبان السكك الحديدية. وهو يسمح للسير الناقل بأن يدير البكرة دون انزلاق. وأنت لا تستطيع السير دون الاحتكاك لتمنع حذاءك من التزحلق على الرصيف. ولهذا فمن الصعب السير على الجليد؛ حيث أن السطح الأملس يسبب احتكاكاً أقل من الرصيف، وبذلك يسمح للحذاء بالانزلاق. ويثبت التربة على سطح الجبال ويثبت البنايات ويجعلها قائمة. ويجعل الحبال المربوطة تبقى ثابتة. بالإضافة إلى العشرات إن لم يكن المئات من الفوائد الأخرى.

أنواع الاحتكاك

هناك العديد من أنواع الاحتكاك المختلفة والموجودة في العديد من المواقف التي لا يدركها البشر، كحركة الكتب فوق أسطح الأدراج في المدراس تعد أكثر الأمثلة الشائعة على الاحتكاك، وكمقاومة الهواء فهي أيضًا تعد مثالًا شائعًا على الاحتكاك، ويختلف مقدار الاحتكاك الواقع بين جسمين باختلاف نوع السطح ووزن الجسم، وباختلاف أنواع الاحتكاك إلا أن هناك نوعين رئيسين من الاحتكاك وهما:
1-الاحتكاك المائع
الاحتكاك المائع هو الاحتكاك الذي يؤثر على الأشياء التي تتحرك خلال السائل ، والسائل هو عبارة عن مادة التي يمكن أن تتدفق وتأخذ شكل الحاوية الخاصة به ، وتشمل السوائل و الغازات ، فإذا حاولت من قبل دفع يدك المفتوحة عبر الماء في حوض أو حمام سباحة ، فقد عانيت من احتكاك السوائل ، يمكنك أن تشعر بمقاومة الماء على يدك ، وعند النظر إلى لاعب القفز المظلي ، فإنه يسقط نحو الأرض بمظلة ، مقاومة الهواء للمظلة تبطئ هبوطه ، كلما كان الجسم المتحرك أسرع أو أكبر ، زاد احتكاك السائل الذي يقاوم حركته ، وهذا هو السبب في وجود مقاومة أكبر للهواء ضد المظلة من جسم اللاعب.بعدها يتولى الاحتكاك المتحرك الأمر، إلا أن الاحتكاك الساكن يسمح بأنواع معينة من الحركة، ومن أمثلتها المشي على الأرضية.
2-الاحتكاك المتحرك
يسمى الاحتكاك المتحرك أيضًا “الاحتكاك المنزلق”، وهو عبارة عن مقاومة تحدث بسبب التفاعلات السطحية بين جسمين متحركين بحيث ينزلق الجسم الأول فوق الجسم الآخر، ومن أبرز الأمثلة عليه عندما يقوم أحدهم بدفع صندوق فوق أرضية ما، فيعمل الاحتكاك الحركي بعكس اتجاه الحركة، حيث أن الجسم المنزلق يقاوم السطح ولكن في نفس الاتجاه الذي ينزلق فيه، وبالتالي فإن السطح يطبق قوة الاحتكاك على الجسم بالاتجاه المعاكس لحركة الجسم.
3- الاحتكاك الانزلاقي
الاحتكاك المنزلق هو الاحتكاك الذي يؤثر على الأشياء عندما تنزلق فوق سطح ، والاحتكاك المنزلق أضعف من الاحتكاك الساكن ، وهذا هو السبب في أنه من الأسهل تحريك قطعة أثاث فوق الأرض بعد أن تبدأ في التحرك بدلاً من تحريكها في المقام الأول ، يمكن أن يكون الاحتكاك المنزلق مفيدًا ، على سبيل المثال ، يمكنك استخدام الاحتكاك المنزلق عند الكتابة بقلم رصاص ، حيث ينزلق القلم الرصاص بسهولة فوق الورقة ، ولكن يوجد احتكاك كافٍ بين القلم الرصاص والورقة لترك علامة.

 



426 Views