تعريف الأمن والسلامة المهنية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2021 9:08
تعريف الأمن والسلامة المهنية


تعريف الأمن والسلامة المهنية نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أهداف الأمن والسلامة المهنية في كافة المؤسسات ومفهوم السلامة المهنية والختام واجبات رجل السلامة.

تعريف الأمن والسلامة المهنية

يعتبر مصطلح الأمن والسلامة المهنيّة من المصطلحات المستحدثة التي ظهرت بعد مصطلح الأمن الصناعي، والذي كان معروفاً جداً إبان الثورة الصناعية آنذاك، ولكن بعد أن تطورت المنشآت المهنيّة، وزادت المجالات التي تحتاج إلى القوى العاملة، صار من الضروري تحديث مفهوم الأمن الصناعي ليكون شاملاً كافة المجالات التي تتطلّب قوى عماليّة، ونقصد هنا مجالات الزراعة، والتجارة، والتعدين، والحرف المهنية وغيرها وفي عام ألف وتسعمئة وسبعين، عمد الكونغرس الأمريكي على إقرار تشاريع، وقوانين تحمي العمّال في بيئتهم المهنيّة، وتوفّر لهم أدوات السلامة العامّة، ولقد أطلق على منظومة هذه القوانين اسم OSH ACT، وهو اختصار لمصطلح Occupational Safety and Health ويقصد بالأمن والسلامة المهنية بأنّه مجموعة من الإجراءات التي تحفظ كلاً من العامل، والمنشأة التي يعمل فيها من حدوث أيّة أضرار ماديّة، أو مخاطر محققة تعطل عجلة الإنتاج الاقتصادي في شتى المجالات.

أهداف الأمن والسلامة المهنية في كافة المؤسسات

من خلال القوانين والتشريعات التي تم إصدارها من العديد من برلمانات العالم، فإن حماية العمال من مخاطر الصناعة المختلفة هو الهدف الجوهري للأمن والسلامة المهنية والإجراءات المنبثقة منها، ولكن لمزيد من الأهمية فإن هناك عدة أهداف أخرى مثل:
1-التوعية ونشر الثقافة الخاصة بالتدريب على الأمن والسلامة المهنية أثناء العمل، وهذه الثقافة سواء كانت تلك للعمال داخل المصنع أو نشرها في المجتمع لتكون متأصلة في مفهوم العمل في جميع المؤسسات والشركات وتقديم الخدمات أو حتى في جميع المباني.
2-المحافظة على قوانين العمل وحماية العمال مثل قوانين التأمينات الخاصة والتأمين الصحي وصرف التعويضات، فهذه من أهداف قوانين السلامة المهنية والأمن ايضاً.
3-توفير البيئة الآمنة للعمل من خلال توفير كافة المواصفات والاحتياطات اللازمة للقيام بعمل الإنتاج والسلامة أثناء العمل من الآلات وغيرها من أدوات الصناعة.
4-تطبيق كافة المواصفات والمقاييس والمعايير الموضوعة في الصناعة والتي تتعلق بالسلامة المهنية سواء في الملبس الذي يرتديه العمال أو في مبنى الشركة والمصنع وسلامة أدوات إطفاء الحرائق والتدريب عليها من قبل عمال المصانع.
5-عدم تلويث البيئة من خلال المحافظة على جميع معايير الأمن والسلامة الصحية للعمال خاصة أولئك الذين يعملون في وسط بيئة خطرة على المستوى الصحي.
6-سلامة المعدات والأدوات والآلات والتخلص من القديم منها، وصيانتها الدوّرية أو جلب أدوات وآلات جديدة بها المعايير والمواصفات الآمنة.

مفهوم السلامة المهنية

السلامة والصحة المهنية هي علم مهم جدا يهدف إلى حماية العاملين بالمصانع ومنشآت العمل من الحوادث المحتملة التي قد تسبب بإصابات للعامل أو وفاة لاقدر الله وأيضاً أضرار أو تلفيات لممتلكات المنشأة وهذا العلم يترسخ بعدة معايير واشتراطات يجب إتباعها للحفاظ على سلامتنا وسلامة من حولنا وكما يقال السلامة للجميع فيقصد هنا أنها مسؤولية الجميع وتكاتفهم ليعيشوا في بيئة عمل آمنة ومطمئنة.
وتدخل السلامة والصحة المهنية في كل مجالات الحياة، فعند تعاملك مثلا:مع الكهرباء والأجهزة المنزلية فلا غنى عن اتباع اشتراطات السلامة العامة وكذلك يجب قرائة الكتيب الخاص في الأجهزة المراد استخدامها عند التعامل مع الكهرباء وأيضا عند القيادة بسيارتك فلن تستغني عن إتباع قواعد السلامة المرورية مثل ( اللوحات الإرشادية، الزام جميع من بالمركبة بربط حزام الأمان، التقيد بـالسرعة المحددة ) ، فالسلامة دائما تكون (أولاً) .

واجبات رجل السلامة

يجب أن يكون في كل مؤسسة عالمية رجل متخصص في المحافظة على سلامة المؤسسة والعاملين فيها ويقع على عاتقه بعض الأعباء وهي:
1-التخلص من المخلفات بشكل جيد وعدم إهمال نظافة المكان لضمان سلامة الأفراد.
2-الحد من تفشي الأمراض بين العاملين من خلال إجراء فحص طبي شامل دوري لهم.
3-في حالة حدوث أية إصابة أو حادثة يجب توفر الإسعافات الأولية وأدوات الإطفاء اللازمة لتلك الحالات الطارئة، على أن يتم إجراء صيانة لها بشكل دوري.
4-التأكد من إغلاق كل مخارج المؤسسة بعد خروج العاملين بها والأفضل فصل التيار الكهربي لمنع حدوث ماس.
5-محاولة إيقاف كل الأعمال التي يمكن أن تؤثر بالسلب على سلامة الأفراد والمؤسسة.
6-كتابة تقرير يومي عن الملاحظات الهامة خلال اليوم وتقديم التقرير لمدير المؤسسة أو لمدير طاقم السلامة العامة.
7-معرفة المبنى بشكل جيد ومعرفة المداخل والمخارج، وسلالم الطوارئ، وأفضل طرق إخراج العاملين من المبنى في حالة حدوث أمر طارئ
التأكد من سلامة معدات السلامة والهروب في حالة حدوث حريق.
8-تدريب العاملين على كيفية أداء العمل بشكل آمن بعيدًا عن أي خطر.
9-التأكد من خلو المبنى من المواد القابلة للاشتعال وفي حالة الحاجة لوجودها فمن المهم إتباع إجراءات الأمن والسلامة الخاصة بالمواد القابلة للاشتعال وحفظها بشكل سليم.
10-التأكد من وضع إرشادات خاصة بالخروج في حالة حدوث أمر طارئ وكونها ظاهرة للجميع عن طريق وضع اللوحات الحمراء سهلة الرؤية وفي أماكن واضحة.
11-معرفة كيف يتم حماية المبنى، وتزويده بمعدات تحسس للحريق وطفايات ومواد إسعاف أولية ومعرفة مكانها وعدم تغييره فجأة بدون إطلاع العاملين على المكان الجديد.
12-العمل على وضع الأسلاك الكهربائية في مكان خاص لا يمكن لأي شخص أن يصل إليه.
13-في حالة التأكد من وقوع خطر يجب تقليل فرص نشوب حريق من خلال فصل التيار الكهربائي.
14-وضع الأدوات الكهربائية بمعزل عن الأرض وعدم توصيلها بها.



512 Views