تعبير كتابي عن حرائق الغابات

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 3:06
تعبير كتابي عن حرائق الغابات


تعبير كتابي عن حرائق الغابات كما سنذكر مقدمة تعبير كتابي عن حرائق الغابات وما هي أضرار حرائق الغابات على الإنسان ذلك سنتحدث عن أسباب حرائق الغابات وما هي حلول حرائق الغابات واخيرا سنذكر خاتمة تعبير كتابي عن حرائق الغابات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير كتابي عن حرائق الغابات

محتويات الموضوع
1-مقدمة تعبير كتابي عن حرائق الغابات
2-أضرار حرائق الغابات على الإنسان
3-أسباب حرائق الغابات
4-حلول حرائق الغابات
5-خاتمة تعبير كتابي عن حرائق الغابات

مقدمة تعبير كتابي عن حرائق الغابات

لقد استخدمت الحرائق منذ القدم في جميع أنحاء العالم من أجل مقاومة الآفات , وتحضير الأرض للزراعة، وزيادة كمية النباتات المستساغة من قبل الحيوانات الأليفة، ولكن تعتبر الحرائق العامل الرئيسي المدمر للغابات في أنحاء عديدة من العالم بما ذلك سوريا، كما تتسبب بأضرار اقتصادية وبيئية فادحة، وتؤدي في بعض الحالات إلى موت العديد من السكان المحليين ورجال الإطفاء والحيوانات الأليفة والبرية.

أضرار حرائق الغابات على الإنسان

1-تدمير كميات هائلة من الاخشاب الثقيلة ذات القيمة العالية والتي تصل اعمارها أحيانا الى مئات السنين وهو ما يتسبب في خسائر مادية مباشرة للدول التي تحوي تلك الغابات اذ تشكل اخشاب الغابات جزء مهم من المواد الخام لكثير من الصناعات مثل صناعة الأثاث والانشاءات .
2-التسبب في تسريع زحف التصحر نحو المناطق الخضراء اذ تشكل الغابات موانع ممتازة لحماية المناطق الخضراء من زحف الكثبان الرملية القادمة من المناطق الجافة كما تعمل على الحفاظ على التربة وتخصيبها وتمنع تدهور بينتها وبذلك تحميها من التصحر . تدمير المناطق السكنية المتاخمة للغابات وتهجير الاف البشر والتسبب بخسائر في الأرواح والتي قد تكون كبيرة في بعض الحرائق .
3-تسبب حرائق الغابات في انتاج كميات هائلة من غاز ثاني أوكسيد الكربون بالإضافة الى كميات أخرى لا تقل ضررا من دقائق الغبار التي تصل الى مناطق تبعد مئات الاميال عن منطقة الحريق ويمكن ان تسبب مشاكل صحية وبيئية , ونظرا لكميات غاز ثاني أوكسيد الكربون التي تطلقها فإن حرائق الغابات تعد احد العوامل التي تساهم في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري .

أسباب حرائق الغابات

1- الزلازل.
2- الشرارة الناتجة عن تصادم الصخور السليكونية أو احتكاكها مع بعضها البعض.
3- العواصف الرعدية والصواعق؛ خاصةً في حالة عدم هطول الأمطار.
4-قيام الإنسان ببعض التصرفات الغير مسؤولة كرمي أعقاب السجائر، أو إشعال النيران وعدم إخمادها جيدًا بعد الانتهاء منها.
5- التدفق المفاجئ أو الأعطال التي قد تحدث في خطوط الكهرباء القريبة من الغابة.
6-الانفجارات البركانية.
7- ارتفاع درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية تُشكِّل بيئة مناسبة لاشتعال النيران؛ وذلك في حال توّفرت ظروف خاصة أخرى كالجفاف وعدم هطول الأمطار.
8-ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير ظروف الطقس والمناخ التي 9-تؤدي بدورها إلى حدوث زيادة أعداد وتكرار الحرائق.

حلول حرائق الغابات

1- للتنزه في الغابات، ينصح باختيار موقع قريب من مصدر مياه ومحمي من الرياح.
2- يجب تجنب إشعال النيران في الغابات أثناء التنزه واستخدم المناطق الخاصة المجهزة لهذه التنزهات، وضرورة التأكد من إطفاء نار الشواء على سبيل المثال قبل مغادرة المكان.
3-تجنب ترك مخلفات على الأرض، لأنها في كثير من الأحيان يمكن أن يكون بعضها سريع الاشتعال، ولذلك ينصح بوضعها في أماكن القمامة المناسبة.
4- تجنب التخلص من أعقاب السجائر أو أعواد الثقاب التي لا تزال مشتعلة، وذلك لأنه يمكنها إشعال العشب الجاف، والتأكد من إطفائها تماماً قبل التخلص منها في سلة المهملات.
5- عدم ترك الزجاجات أو شظايا الزجاج في الغابة، لأنه في الشمس يمكن أن تتحول هذه المواد إلى ولاعات محتملة.
6- في حالة عمل حفل شواء في الغابة، يجب التأكد من أن المساحة الموجودة فوق النار لا تقل عن 3 أمتار من فروع الأشجار والنباتات المتدلية.
7- في المناطق الأكثر تعرضاً للحرائق، حول المنازل والمباني، يجب تنظيف الأرض باستمرار من الأعشاب الضارة والنفايات القابلة للاشتعال بسهولة.
8- ينصح بإخلاء مساحة بعرض حوالي مترين للنار، وإزالة أوراق الصنوبر والعشب والأغصان من منطقة التنزه.
9- عند التنزه في الغابة، لا يجب إيقاف أو صف السيارة على العشب الجاف، وذلك لأن الحرارة من محرك السيارة (الشكمان) يمكن أن تؤدي إلى نشوب حريق.

خاتمة تعبير كتابي عن حرائق الغابات

قد تعتبر الحرائق العامل الرئيسي المدمر للغابات في أنحاء عديدة من العالم، كما تتسبب بأضرار اقتصادية وبيئية فادحة، وتؤدي في بعض الحالات إلى موت العديد من السكان المحليين ورجال الإطفاء والحيوانات الأليفة والبرية، فلذلك يجب أتباع النصائح الفعالة لتجنب حرائق الغابات.



447 Views