تعبير عن وسائل الترفيه

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 أبريل, 2022 11:19
تعبير عن وسائل الترفيه


تعبير عن وسائل الترفيه ويتكون من مقدمة الترفيه ثم وسائل الترفيه المختلفة وطرق لتحقيق الترفيه في العمل وفوائد الترفيه عن النفس للأفراد كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام خاتمة عن الترفيه.

تعبير عن وسائل الترفيه

عناصر الموضوع
1- مقدمة الترفيه
2-وسائل الترفيه المختلفة
3-طرق لتحقيق الترفيه في العمل
4-فوائد الترفيه عن النفس للأفراد
5- خاتمة عن الترفيه

مقدمة الترفيه

كلمة التَّرْفِيهِ في اللغة العربيّة تعني: التَسلية، والتَنفيس، وهي مصدر الفعل رَفّهَ، حيث يُقال: جَاءَ لِلتَّرْفِيهِ عَنْهُ؛ أي لتَسْلِيَتِهِ، وإِطْرَابِ خَاطِرِهِ، وَالتَّنْفِيسِ عَنْهُ، وأرفه فُلاناً؛ أي جَعله في رَفَاهَةٍ، وأَرْفَهَ التَّاجِرُ؛ أي تَوَسَّعَ فِي حَيَاتِهِ، سواء في الطعام، أو الشراب، أو المَلبَس، ويقول فلان لآخر: أرْفِهْ عندي؛ أي أَقِمْ، واسترح، واسْتَجِمَّ. والرَّفَاهِيَة هيَ: رَغَدُ الخِصْبِ، ولِينُ العيش، وتَرَفُّهُ الرَّجُلِ؛ أي تَنَعُّمُهُ، وتعني أيضاً: عَيْشُهُ فِي نَعِيمٍ، وَرَغَدٍ، ويُقال: رفَّه الأبُ ابنَه؛ أي زوَّدَه بمُتعة كبيرة.وبالنظر إلى التعريف الاصطلاحيّ، نجد أنّه تمّ تعريف الترفيه على أنّه: نشاطٌ يتمّ اختياره طواعيّة لذاته، حيث يكون هذا الاختيار واقعاً تحت تأثير العوامل البشريّة، والطبيعيّة، كما أنّ ممارسته تتمّ بشكل جماعيّ، أو فرديّ من خلال أوقات الفراغ بحيث يعود على المجتمع، والفرد بآثار اقتصاديّة، واجتماعيّة ومن وجهة نظر إسلاميّة، فهي تعني التوسُّع في الاستمتاع بالخيرات، والنِّعَم وِفق الضوابط الشرعيّة، والأخلاقيّة؛ أي دون اقتراف الآثام، والذنوب، كما أنّه يُعبِّر عن إراحة النفس؛ بهدف التنشيط للعبادة، من خلال اللعب المُباح الذي يُساهم في زيادة المحبّة، والتقارُب، ومن التعريفات الشاملة للترفيه: التوسعة على النفس وتخليصها من الضغوطات المختلفة، وإعادتها إلى حيويّتها، ونشاطها، من خلال العديد من الوسائل المختلفة، والأنشطة المُباحة، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك العديد من الألفاظ المشابهة في معناها لمصطلح الترفيه، وعلى الرغم من أنّ لكلٍّ منها ميزة تُميِّزها عن غيرها، إلّا أنّها تصبُّ في معناها من معاني الفرح، والسرور، والتوسعة، ومن هذه الألفاظ: الترويح، والسياحة، واللهو.

وسائل الترفيه المختلفة

– الرسوم الهزلية
من نصوص ورسومات تنقل سرد مسلي. تتألف تدور أحداثها حول أبطال خياليين، يعتبر الكاريكاتير من الترفيه الرسومي، لديه هدف مختلف عن ترك بسمة على وجوه الناس، بل يقوم برفع مستوى الوعي وتسليط الضوء على المشاكل بطريقة غير مباشرة.
-الرقص والموسيقى
يجد معظم الناس الرقص الجماعي مسلي، إضافة إلى كونه منتدى شعبي للتفاعل الإجتماعي، ويتمتع الناس بإستماع ومشاهدة الترفيه الموسيقي. القراءة تعتبر عند بعض الناس هواية تعطي التسلية والإثارة، ويوجد البعض من يفضل التلفاز ومجلات المشاهير.
– الألعاب
تعطي الإسترخاء والتسلية، يمكن اللعب بواسطة شخص واحد أو مجموعة، وهناك بعض الناس يلعب لتحقيق الإنجاز أو المال مثل المقامرة، وبعضها تحتاج براعة عقلية مثل الشطرنج، أو لعبة الورق، ومنها تحتاج براعة جسدية مثل الكرة أو البولينغ.
-الصيد
إرتبط منذ القدم بالترحال الذي يقوم به البشر، بعد الإستقرار وإكتشاف الزراعة والرعي والأنشطة المرتبطة بالإستقرار، أصبحت ممارسة الصيد لإبعاد الحيوانات المفترسة التي تزعزع القرى والثروة الحيوانية التي كان يربيها البشر ومع التطور أصبحت رياضة للترفيه من قبل النبلاء والسادة والعديد من الهواة، ومن ذلك رياضة الصيد في العصور الوسطى ومن ذلك الصيد بالكلاب والصقور وباستخدام القوس .
– الرسوم المتحركة
يحب بعض الأشخاص الرسوم المتحركة، فمنهم من يجدها وسيلة للترفيه.
-السينما والمسرح
يعتبرها بعض الناس بكل أشكالها أو أي أداء حي مثل السيرك من الترفيه.
-الكوميديا
تقدم للناس الضحك والتسلية، بحيث تأخذ الجمهور عى حين غرة، سواء بالمحاكاة للتأثير بعكس التوقعات، تعد أفلام الكوميديا وإلقاء النكات من أشكال الكوميديا.

طرق لتحقيق الترفيه في العمل

بقاء الفرد جالساً في مكتب العمل لفترات طويلة قد يهدد صحته النفسية والجسدية، فمن المحتمل جداً الإصابة بالاكتئاب والتوتر والعديد من الأمراض الصحية الأخرى، ويمكن تفادي حدوث ذلك من خلال تحقيق الترفيه في العمل باتباع بعض الطرق التالية:
-ممارسة الأنشطة في وقت الاستراحة، فبدلاً من تناول الغذاء على المكتب، والرد على مسجات الهاتف، فمن الممكن ممارسة أي نشاط بدني كاليوغا أو الخروج من بيئة العمل، والذي من شأنه شجعل الشخص يتمتع بالنشاط ويعود للعمل بحيوية.
-إعادة ترتيب بيئة العمل، فإعادة ترتيب بيئة العمل كتبديل مكان الكراسي مثلاً، والتحرك في المكتب قد يزيد من طاقة الجسم وحيويته، ويعزز القدرة على التركيز.
-المشي، فممارسة المشي أو ركوب الدراجة الهوائية عند الذهاب للعمل يعد نشاط بدني يعدل من الحالة المزاجية ويقلل من التوتر وبالتالي يزيد من القدرة على التركيز، كما يشير الباحثون بأن ممارسة المشي وركوب الدراجة الهوائية يحمي من الأمراض القلبية.
-الوقوف، يمكن أن يساعد شيء بسيط مثل الوقوف من حين لآخر أثناء العمل في الحد من المخاطر الصحية المرتبطة بالجلوس لفترات طويلة.

فوائد الترفيه عن النفس للأفراد

يعود الترفيه عن النفس بعدد من الفوائد على أفراد المجتمع، والتي تتضمن:
تحسين مستوى الأداء الأكاديمي:
تمّ تسجيل أكثر من 1500 طالب في برنامج ترفيهي في عام 1991 للميلاد في ولاية فلوريدا، حيث كانت معدلات 75% منهم أقل من C قبل البرنامج، ثمّ بعد انتهاء البرنامج لوحظ حدوث تحسن في معدلات 80% منهم والذين بلغت معدلاتهم متوسط C أو أكثر.
ضمان صحة أفضل في المستقبل:
يلاحظ أن المرأة التي شاركت في طفولتها في برامج رياضية وبرامج خاصة باللياقة البدنية تمتلك كثافة عظمية أعلى من غيرها، حيث يمكنها مقاومة هشاشة العظام في المستقبل.
ضمان تحسين فوري لصحة الجسم:
أدى ممارسة المسنين للتمارين الرياضية المائية لمرتين أسبوعيًا ولمدة 16 أسبوع إلى تقليل ضغط الدم الانبساطي، ووزن الجسم، ودهون الجسم.
إحداث تغييرات إيجابية حول مفهوم الذات:
تمّ عمل تجربة تقوم على مشاركة طلاب من الصف السادس في برنامج تخييم لمدة 5 أيام ولوحظ بعدها حدوث تغييرات إيجابية كبيرة في مفهوم الذات لديهم.

خاتمة عن الترفيه

الترفيه ليس مضيعة للوقت وإنما هو جزء هام للبناء التربوى والصحة الاجتماعية للإنسان، فعلى الرغم من عدم الاتفاق على ماهية الترفيه ووضع تعريف محدد لمفهومه إلا أنه يُشار إليه بالوقت الذى يتم قضائه فى الأنشطة التى يحب الشخص أن ينغمس فيها بقصد أو بنية تجديد نشاطه ولكسر وتغيير رتابة العمل الروتينى الذى يقوم به.



454 Views