تعبير عن قيمة العمل

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 5 يوليو, 2021 9:48
تعبير عن قيمة العمل


تعبير عن قيمة العمل، مقدمة تعبير عن قيمة العمل، والعمل في الإسلام، وما هي أهمية العمل بالنسبة إلى الفرد وبناء الوطن؟، خاتمة تعبير عن قيمة العمل، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

تعبير عن قيمة العمل

العناصر
1. مقدمة تعبير عن قيمة العمل.
2. العمل في الإسلام.
3. ما هي أهمية العمل بالنسبة إلى الفرد وبناء الوطن؟
4. خاتمة تعبير عن قيمة العمل.

مقدمة تعبير عن قيمة العمل

قال الله في كتابه العزيز: (قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله المؤمنون) صدق الله العظيم، من خلال الآية الكريمة نرى أن العمل عبادة والتي قد فرضها الله عز وجل على عباده تمامًا مثل: الصلاة والصيام، فهو الأساس الذي يقوم عليه المجتمع فهو يكون سبب في نهوض الأمم وازدهار وتقدم الدول.

العمل في الإسلام

1. قال تعالى: ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾ [ سورة التوبة: 105 ]
2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده» (رواه البخاري)،
3. من هذا يتضح حرص الإسلام على الدعوة إلى العمل وربط العمل بالإيمان، بل جعله شرط لدخول الجنة و النجاة من النار، حيث تتكرر في القرآن عبارة الذين آمنوا و عملوا الصالحات دون أن ينفصل الإيمان عن العمل، واشترط أن يكون العمل صالح و ليس أي عمل.
4. قد حث الإسلام في القرآن والسنة المسلمين على العمل والاجتهاد والاتقان في العمل، ولنا في أنبياء الله أسوة حسنة فرسولنا الكريم عمل برعي الأغنام والتجارة، وسيدنا نوح عليه السلام كان نجّارا، وإبراهيم ولوط عليها السلام عملوا بالزراعة وغيرهم.
5. عظّم الإسلام شأن كل من يقوم بعمل مهما كان العمل شاق أو بسيط حتى المرأة في بيتها وأعمال منزلها فإنها تؤجر عليه من الله.

ما هي أهمية العمل بالنسبة إلى الفرد وبناء الوطن؟

يعتبر العمل من أهم الأشياء التي يمكن أن تكون شخصية الإنسان، فالعمل من الأمور التي لا يمكن لأي فرد من الأفراد أن يستغني عنها في أي حال من الأحوال، فهو مهم جدًا بالنسبة إلى كل فرد، والأهمية التي قد تكون للعمل في حياة الفرد هي:
– سد الاحتياجات الفردية
1. من الأشياء المهمة التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان من العمل، هو المال الذي يمكن أن يحصل عليه مقابل العمل الذي يمكن أن يقوم به، ومن المعروف أن مع تغير المراحل العمرية التي يمكن أن يمر بها الإنسان، فهنالك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تتغير في مسار حياته، مثل: الاحتياجات الخاصة التي يمكن أن يحتاج إليها في حياته اليومية، من طعام وشراب وملبس وأدوات وأشياء أخرى.
2. كل تلك الأشياء تكبر طبقًا للمرحلة التي يمكن أن يصل إليها الإنسان في حياته، ولهذا فإن الإنسان في مرحلة معينه من المراحل العمرية التي يمكن أن يمر بها في الحياة، يحتاج إلى نوع من أنواع الدخل الذي يمكنه من الحصول على كافة تلك الأشياء، والتي يمكنها أن تسهل المجرى العام للحياة الفردية التي يعيشها.
– سداد احتياجات الأسرة
1. من أهم الأشياء التي يجب على الإنسان أن يفهمها هو أن هناك مرحلة من مراحل العمر بالنسبة للفرد، والتي يمكن أن يتزوج فيها الإنسان، وفي تلك المرحلة يمكن أن يكون له منزل وأسرة مستقلة، وتلك الأسرة مكونة من عدد من الأفراد الذين يتشاركون معه في المنزل والحياة بوجه عام.
2. كل فرد من أفراد تلك الأسرة هو شخصية مستقلة، له احتياجاته الخاصة، التي يمكن أن يحتاج إليها في الحياة، والتي تختلف باختلاف الفئة العمرية التي يعيش فيها، وكل تلك الاحتياجات بالنسبة للأسرة من الأشياء التي يجب على الإنسان أن يتحمل مسؤولياته يؤمنها بشكل عام، والسبيل الوحيد إلى كل تلك الأشياء هو العمل.
– الكرامة
1. إن العمل من أهم الأشياء التي يمكنها أن تحفظ الكرامة الخاصة بالإنسان، فهنالك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن أي عمل من الأعمال التي يمكنهم القيام بها، حتى وان كان المقابل المادي لها غير كافي، ولكن على الأقل فإن ما يمكنهم الحصول عليه في مقابل القيام بأحد الأعمال يمكن أن يحافظ على كرامتهم الخاصة بين الناس.
2. يمكن أن يشعر الإنسان بكرامته عن طريق قيامه بسد احتياجاته من الأشياء التي يجب عليه الحصول عليها في الحياة بنفسه، وعدم تعريضه إلى طلب المعونة أو الصدقة من أحد الأشخاص. فهذا التصرف من أكثر الأشياء التي يمكنها أن تقتل الكرام الخاصة بالإنسان.
– قيمة العمل
1. من أهم الأشياء التي يمكن أن تعود على الإنسان من العمل، هو أن الإنسان في حالة قيامه بنوع معين من الأعمال، فهو بذلك يقوم ببناء شخصيته المستقلة.
2. العمل من الأشياء التي يمكنها أن تساعد على تكوين الماهية العامة للإنسان، وهو الشيء الوحيد الذي يمكنه أن يجعل للإنسان قيمة في الحياة.
3. قيام الإنسان بنوع من أنواع الأعمال التي يمكن له أن يقوم بها، من أهم الأشياء التي يمكنها أن تشعر الإنسان بأن له وجود في الحياة، وتجعله يشعر بالكثير من الثقة بالنفس، إلى جانب كافة الأشياء الأخرى المهمة التي يمكن أن يمثلها العمل بالنسبة إلى كل إنسان على حسب شخصيته.

خاتمة تعبير عن قيمة العمل

للعمل مكانة رائعة وله عظمته، لذلك قاموا بتخصيص يوم يسمي بعيد العمال، للاحتفال بالمجهودات المُقدمة في العمل، تقديراً لاحترامهم والتزامهم بكل مبادئه ومسئولياته، لان العمل عبادة تكتمل بها باقي عبادات الشخص، والله الموفق والهادي.



575 Views