تعبير عن فوائد الشمس والقمر

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 9:27
تعبير عن فوائد الشمس والقمر


تعبير عن فوائد الشمس والقمر المقدمة سوف نتحدث عن فوائد القمر بالنسبة للانسان ومقارنة بين الشمس والقمر ومقارنة بين الشمس والقمر وخاتمة عن فوائد الشمس والقمر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير عن فوائد الشمس والقمر

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-فوائد القمر بالنسبة للانسان
3-مقارنة بين الشمس والقمر
4-فوائد الشمس في حياتنا
5-خاتمة عن فوائد الشمس والقمر

المقدمة

الشمس والقمر والنجوم كلها أدوات من صنع لها كل منها له فائدة من تواجده، ودونهم يختل توازن العالم، والكل يتواجد في مجرة درب التبانة التي هي مجرة صغيرة تقع في مركز الكون، وعليه فيتواجد الآف الأنواع من الشمس والقمر والنجوم في هذا الكون العظيم الذي أبدعه الله سبحانه وتعالى.
الشمس هي مصدر الحرارة على كوكب الأرض، فهي التي تعمل على إصدار الطاقة والضوء إلي كوكبنا، كما ترسل لنا الأشعة الفوق البنفسجية والتي تستخدم في العديد من المجالات الطبية.
القمر هو جرم سماوي يدور حول الأرض، ويعتبر أكبر خامس الأجرام السماوية من حيث الحجم، وتأتي أضاءته من الشمس فتتغير على حسب سطوع الضوء عليه ما بين هلال أو كرة متلألئة في السماء أو محاق، ويبعد القمر عن الأرض بمسافة 384,403 كم.

فوائد القمر بالنسبة للانسان

1-من دون القمر، ستكون التنبؤات الجوية مستحيلة عمليا. ويمكن أن ينمو متوسط ​​الفرق بين الأماكن الأكثر سخونة وبرودة على وجه الأرض إلى أقصى درجات الخطورة التي تهدد الحياة.
2-والقمر ليس فقط أمرا ضروريًا للحياة على الأرض اليوم، حيث يعتقد الخبراء أنه ربما يكون قد لعب أيضا دورا رئيسيا في تكوين الحياة منذ أكثر من 3.5 مليار سنة.
3-تبين أن القمر ليس مجرد منارة للضوء في سماء الليل، ووجوده أمر حاسم لتحقيق التوازن الدقيق الذي يجعل الحياة هنا ممكنة.

مقارنة بين الشمس والقمر

-العلاقة بين الشمس والقمر والأرض وطيدة وكل منهم يكمل الآخر بإرادة المولى عز وجل فنحن نعيش في هذا الكون على سطح كوكب من عدد لا نهائي من الكواكب، في مجرة فضائية تزدحم بالكويكبات والنجوم والأجسام المعتمة والمضيئة التي تتباين في أحجامها وخصائصها وبعدها عن الشمس، ومع أن المجموعة الشمسية التي ينتمي إليها كوكبنا هي جزء صغير من الفضاء الكوني اللامتناهي إلا أننا نتعامل معها بوصفها مركز الكون.
-العلاقة بين الشمس والقمر والأرض فثمة علاقة أزلية تربط بين هذه العناصر الكونية ينتج عنها الليل والنهار ، واختلاف الليل والنهار من مكان لآخر، واختلاف التوقيت من بلد لآخر، وتقسيم العام إلى شهور، والكثير من الظواهر الكونية والخصائص الفيزيائية التي تتضافر جميعها لتحفظ الحياة للكائنات الحية على سطح الأرض في تدبير رباني وترتيب إلاهي بنظام محكم لا يتطرق إليه الخلل ولا الخطأ.

فوائد الشمس في حياتنا

1-ضوء الشمس هو الطريقة الأساسية للحصول على فيتامين د لذلك يسمى في بعض الأوقات بفيتامين الشمس، ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة أن ضوء الشمس يحتوي في الواقع على فيتامين د، لكنه في الواقع يحتوي على الأشعة فوق البنفسجية التي تحفز الجلد على إنتاج فيتامين د.
2-له فوائد للأعصاب حيث إن ضوء الشمس يزيد من إنتاج فيتامين د، الذي يلعب دورًا هامًا في عمل وتنظيم الجهاز العصبي
تساعد على إنتاج فيتامين د، وهو عنصر غذائي أساسي يحتاجه الجسم ليعمل بشكل صحيح، ولا يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم أو معالجته بدونه وهو ضروري للحفاظ على صحة العظام والرئة والقلب وتحسين المناعة والأعصاب والعضلات ويسبب نقص فيتامين د أمراض خطيرة مثل الكساح، والسكري وارتفاع ضغط الدم.
3-ضوء الشمس يساعد الجسم على إطلاق السيروتونين لذلك نجد أنه خلال فترات العام التي يكون فيها ضوء الشمس أقل توفرًا كما هو الحال في فصل الشتاء ينتج الوطاء كمية أقل من السيروتونين نتيجة انخفاض ضوء الشمس ويمكن أن يعرض الناس لزيادة خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب والقلق، مما قد يؤدي إلى حالات نفسية مثل الاضطراب العاطفي الموسمي.

خاتمة عن فوائد الشمس والقمر

هكذا نكون قد تحدثنا عن العلاقة بين الشمس والقمر علاقات معقدة حيث ينتج عن دوران الأرض حول نفسها اختلاف الليل والنهار وكذلك ينتج عن دوران الأرض حول الشمس اختلاف الفصول الأربعة.
فهذا يرجع إلى حكمة الله وقدرته في نظام الكون، فقد نتج عن ذلك ظواهر الخسوف والكسوف، والشروق والغروب، وتقسيم السنة إلى عدة شهور.



456 Views