تعبير عن عودة الجد من الحج

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 7:51
تعبير عن عودة الجد من الحج


تعبير عن عودة الجد من الحج مقدمة الموضوع كذلك سنذكر فقرة القرآن الكريم وفقرة الحديث الشريف أيضا خاتمة موضوع تعبير كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

تعبير عن عودة الجد من الحج

مقدمة الموضوع

ان الحج يعتبر من الفرائض الإسلامية الجميلة التي تنقي العقل والقلب، لبيك اللهم لبيك تعيد إلى الروح ما فقدته في زحمة الحياة. كما يعيد للقلب نقائه وصفائه بعدما تلوث بغبار وطين من كثرة الذنوب والمعاصي.
وحين يعود الجد من الحج علينا تهنئته واستقباله بفرحًا شديد
حيث تبدأ رحلة الحاج بعدما يلقي بالدنيا من خلفه وينوي الحج لله قبل أن يكون لبيته الحرام، ومع الحاج سنذهب عبر تلك السطور معه في رحلته لنتعرف على الحج. الركن الخامس للإسلام هو القيام ب ( الحج ) إلى بيت الله الحرام في المملكة العربية السعودية، مرة واحدة على الأقل في حياة المسلم. هذه الفريضة واجبة على كل مسلم، ذكرا أو أنثى، بشرط أن يكون قادرا جسديا وماليا

فضل الحج في الاسلام

1-(وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ* ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) سورة الحج- 27: 29.
2-(وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ) سورة البقرة- 196: 197.
3-وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ سورة التوبة 3.
4-(إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) سورة البقرة- 158
(فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ) سورة آل عمران 97.

احاديث عن الحج

1-قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ((ما من يومٍ أكثر من أن يُعتِقَ اللهُ فيه عبداً من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟))، رواه مسلم.
2-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ((سُئِلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أيُّ الأعمالِ أفضلُ؟ قال: إيمانٌ باللهِ ورسولِه، قِيلَ: ثم ماذا؟ قال جهادٌ في سبيلِ اللهِ. قِيلَ: ثم ماذا؟ قال: حجٌّ مَبرورٌ))، متفق عليه.
3-قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((تابِعوا بين الحجِّ والعُمرةَ فإنَّهما يَنفيان الفقرَ والذُّنوبَ كما ينفي الكِيرُ خبثَ الحَديدِ والذَّهبِ والفضَّةِ وليس للحجَّةِ المبرورةِ ثوابٌ إلَّا الجنَّةَ وما من مؤمنٍ يظلُّ يومَه مُحرماً إلَّا غابت الشَّمسُ بذنوبِه))، رواه أصحاب السنن إلا أبا داود.
4-عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من طاف بهذا البيت أسبوعاً – أي سبعة أشواط – فأحصاه كان كعتق رقبة، لا يضع قدماً ولا يرفع أخرى إلا حطَّ الله عنه بها خطيئة، وكتب له بها حسنة))، رواه الترمذي.
5-عن أبي هُريرة رضي الله عنه، قال: سَمعتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: ((مَن حجَّ للهِ، فلم يَرفُث، ولم يَفسُقْ، رجَع كيوم ولدَته أمُّه))، متفق عليه.
6-عن عمرو بن العاص رضي الله عنه، قال: ((أتيتُ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فقلت: ابسُطْ يمينَك فلْأُبايِعْك، فبسطَ يمينه، قال: فقَبَضْتُ يَدي، قال: ما لَك يا عمرُو؟ قال: قلتُ: أردتُ أن أشتَرط، قال: تشترط بماذا؟ قلتُ: أن يُغفَرَ لي، قال: أما علِمت أنَّ الإسلام يهدم ما كان قبله، وأنَّ الهجرةَ تهدم ما كان قبلها، وأنَّ الحَجَّ يهدم ما كان قبله))، رواه مسلم.

خاتمة موضوع تعبير

-الحج فريضة من فرائض الله، وهو من أفضل العبادات التي تقرب العبد من ربه، فهي تمحي الذنوب والخطايا، وتنقي القلوب، لقوله تعالى (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوب).
-فالحج يشمل أكثر من عبادة من الذهاب لبيت الله الحرام، والصلاة، والتفرغ التام لعبادة الله، واقتداءاً بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، و لفضل الحج وعظمته نزلت سورة في القرآن باسم الحج، ووضحت فيها مناسك الحج.



845 Views