تعبير عن رمضان سنة ثالثة ابتدائي

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2023 2:15
تعبير عن رمضان سنة ثالثة ابتدائي


تعبير عن رمضان سنة ثالثة ابتدائي كما سنذكر كذلك معلومات عن شهر رمضان للصغار ايضا سنتحدث عن كيفية تعويد الطفل على صيام شهر رمضان وما هي أهم فوائد شهر رمضان الأجتماعية كما سنذكر كذلك خاتمة تعبير عن رمضان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير عن رمضان سنة ثالثة ابتدائي

محتويات الموضوع
1- مقدمة تعبير كتابي عن شهر رمضان للأطفال
2-معلومات عن شهر رمضان للصغار
3-كيفية تعويد الطفل على صيام شهر رمضان
4-فوائد شهر رمضان الأجتماعية
5-خاتمة تعبير عن رمضان

مقدمة تعبير كتابي عن شهر رمضان للأطفال

أطلّ الشهر الفضيل علينا وهبّت علينا نسماته المعطّرة بالإيمان، جاء حاملًا لنا البشائر وموزّعًا الهدايا على أحبابه، اطل بلياليه المباركة وعلى رأسها ليلة القدر التي تتنزّل فيها الملائكة بإذن الله، ومع قدوم رمضان تمتلئ المساجد، وتعلوا الأصوات بالقرآن الكريم، فهو شهر لقرآن الذي أنزله الله تعالى فيه على الأرض، وهو شهر الرحمة والمغفرة، شهر تغلق فيه أبواب جهنم، وتفُتح أبوابُ الجنة، وذلك من رحمة الله تعالى بعباده الصالحين، وأعظم عبادات رمضان هي الصوم، وهو ما خبأ الله تعالى جزاءه عن عباده.

معلومات عن شهر رمضان للصغار

يجب توعية الأبناء بفضائل شهر رمضان وأهمية الصيام لتثقيفهم وتمكينهم حتى تصبح أجسادهم قادرة، ومن أهم المعلومات عن شهر العطف على الأطفال ما يلي
1-شهر رمضان هو الشهر التاسع بين الأشهر القمرية، بعد شهر شعبان وشهر شوال.
2-إنه شهر الصوم، وهو شهر من أركان الإسلام الخمسة.
3-ينوي المسلمون الصيام بالامتناع عن الطعام والشراب والأشياء الأخرى التي تفطر من شروق الشمس إلى غروبها.
4-يستيقظ المسلمون للصلاة قبل طلوع الفجر لتناول وجبة السحور التي تمنح أجسادهم القوة لإتمام صيام اليوم كله.
5-إذا نسي المسلم أن يأكل أو يشرب شيئاً فإن صومه مقبول ولا حرج عليه بإذن الله.

كيفية تعويد الطفل على صيام شهر رمضان

في إطار الحديث عن تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال يجب أن نعرض كيف ننمي فضيلة الصيام في عقل وقلب كل طفل ويتم ذلك في الخطوات التالية:
1-يتم الحديث عن مفهوم الصيام وعن حب الله عز وجل لعباده، فهو لا يعذبهم بالصيام وإنما ليطهرهم.
2-نبدأ في تعريف الأطفال عن شهر رمضان المبارك وكيفية الصيام ومبطلات الصيام بما يتناسب مع عمره.
3-كما يتم تعويد الطفل على الصيام بشكل تدريجي، حيث نبدأ بالصيام في فترات يتحملها الطفل حتى يصل لليوم كله.
4-يجب مساعدة الطفل وتشجيعه على الصيام وعمل مكافآت لمن يصوم اليوم كله من الأطفال.
5-الحرص على تشجيع الأطفال وعمل مسابقات بينه وبين الأطفال حتى تظل نفسه صامدة على الصيام دون معاناة.
6-كذلك تقريب الطفل من ربه وغرس حب الله وحب نبيه وهذا الدين في قلبه، حتى يكون الصيام بالنسبة له أمر من الله تعالى الذي يحبه ويطيع أوامره.
7-بجانب تعريف الأطفال بفضل الصيام وفضائله سواء الدينية والصحية حتى يكون الطفل ملم بكل الأشياء التي تنمي عنده معرفته بهذا الشهر المبارك والهدف منه.
8-يجب في أثناء تعريف الطفل بالصيام، أن تكون أخلاقك مؤكدة للكلام الذي تقوله، فلا يجب أن تذكر رمضان بالخير، ثم تأتي أخلاقك وتصرفاتك في هذا الشهر الكريم معاكسة لما تقوله.
9-حيث يؤدي ذلك إلى فقدان الثقة لدى الطفل لهذا الشهر وما يثار حوله من أهمية وتغييره لسلوك الإنسان.

فوائد شهر رمضان الأجتماعية

من ضمن فوائد شهر رمضان هي الفوائد الأجتماعية ومنها صلة الرحم وتجمع العائلات على مائدة شهر رمضان فمن أكثر الشهور التي يتجمع بها الناس والعائلات هو شهر رمضان الكريم فيتجمع الأسر على مائدة واحده ، وتبدأ العزائم والسباق على إفطار الصائم ، لذلك علينا استغلال هذا الشهر أفضل استغلال للتقرب من الله سبحانه وتعالى بالقراٌن والصلاة والزكاة وصلة الرحم فاللهم بلغنا رمضان .

خاتمة تعبير عن رمضان

يعتبر تعبير عن شهر رمضان هو أحد مواضيع التعبير الدينية المهمة، وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية فقرات البحث الذي قُمنا على إعداده، فقد تناولنا وإيّاكم باقة مُتكاملة من الحديث حول شهر رمضان المبارك، حيث تعرّفنا على سبب تسمية رمضان بهذا الاسم، كما تعرفنا على أبرز فضائل الشهر الفضيل، وانتقلنا في شرح حديث متكامل بالمراجع عن بعض من التفاصيل التي تخص فضل رمضان على المسلمين، ليكون شعلة للتعرّف على فوائد شهر الخير، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



133 Views