تعبير عن دورة المياه

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:28
تعبير عن دورة المياه


تعبير عن دورة المياه المقدمة وسوف نتحدث عن مخطط دورة الماء في الطبيعة وأهمية الماء في الطبيعة وخاتمة عن دورة المياه تجدون كل الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعبير عن دورة المياه

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-مخطط دورة الماء في الطبيعة
3-أهمية الماء في الطبيعة
4-خاتمة عن دورة المياه

المقدمة

-دورة الماء في الطبيعة أو الدورة الهيدرولوجية، هي الحركة المستمرة للماء على سطح الأرض وفوقه وتحته، وتعدّ كمية المياه ثابتة تقريبًا في الطبيعة، لكن توزيع كميات المياه إلى الأقسام الأساسية بين المياه السطحية والمياه الجوفية وبخار الماء، يتغير نتيجة للعديد من الظروف المناخية، حيث تنتقل المياه من شكل إلى آخر من خلال العمليات الفيزيائية المختلفة مثل التبخر والتكاثف والهطول والجريان السطحي، ويمر بحالات مختلفة من السائل إلى البخار إلى التجمد.
-تعدّ الشمس هي المحرّك الأساسي لدورة الماء في الطبيعة، حيث تقوم بتسخين مياه البحار والمحيطات، فتتبخر وتصعد على شكل بخار ماء في الغلاف الجوي، ثم تتسبّب درجات الحرارة المنخفضة في الأعلى بتكثيف بخار الماء إلى قطرات ماء صغيرة تتجمع معًا لتشكل الغيوم، أو الضباب في حال كانت قريبة من سطح الأرض، تُحرّك التيارات الهوائية بخار الماء حول الكرة الأرضية، وعندما تتصادم الغيوم مع بعضها فإنها تكبر وتتساقط على شكل أمطار، وعند درجات الحرارة المنخفضة تتجمد المياه وتتساقط على شكل ثلج أو برد.

مخطط دورة الماء في الطبيعة

1-عملية التبخير
هي أولى المراحل الرئيسية في دورة الماء ومن خلالها تنتقل جزيئات الماء من سطح الماء للغلاف الجوي فعدما يكون لديها طاقة حركية يُسمح لها بالانفصال عن بعضها البعض وتتغير من حالتها السائلة إلى الحالة الغازية على هيئة بخار ماء ، وتأتي من حرارة الشمس وتكون هي المسئول الأول عن تكسر جزيئات الماء وانفصالها عن بعضها البعض ويحدث التبخير عند درجة 100 درجة مئوية.
2-عملية التكاثف
تلك المرحلة التي يتحول فيها بخار الماء من حالته السائلة إلى حالته الغازية ثم يعود من خلالها إلى ماء لسطح الكرة الأرضية مرة أخرى وما يحدث في تلك المرحلة يكون عكس المرحلة السابقة تمامًا ، تحدث تلك المرحلة عندما يمتلئ الغلاف الجوي بذرات وجزيئات بخار الماء فيصل لحالة من الإشباع فتختلط عندها كل الكتل الهوائية ولكن بدرجات مختلفة ثم يتصاعد بخار الماء بالهواء ثم تسخن الشمس الهواء القريب من الأرض فيحدث ارتفاع لدرجة الحرارة ويصبح الوزن خفيف وعندما يرتفع للأعلى يلتقي مع الهواء البارد فيحدث التكاثف الذي يشكل الغيوم ويشكل السحب.
3-عملية الجريان
يحدث أن تتوزع الأمطار بعد السقوط على سطح الكرة الأرضية بعضها يتبخر مرة أخرى والبعض يمتصه النبات والبعض تمتصه التربة ويتحلل ويشكل لاحقًا المياه الجوفية والجزء المتبقي يجري على سطح الأرض ويتم صبه في البحار والمحيطات ، بعض مياه التربة تتحل لتدخل للمياه الجوفية والتي تسير بين الصخور وتعود ثانية إلى الأنهار ويصل المتبقي داخل الأرض.
4-عملية هطول الأمطار
بعد تكون السحب والغيوم في المرحلة السابقة يتم هطول الأمطار وعندما يصل بخار الماء إلى درجة مناسبة تتكون الثلوج ويحدث هطول للثلج ، ويتساقط البخار في هيئة أمطار ، تكون النواة التي تشكل قطرة المطر وتتكون القطرات لتشكل السحب ولكنها لا تسقط بشكل مباشر بسبب الهواء الصاعد الذي يرفعها نحو الأعلى فيمنع من هطول الأمطار ولكن عندما تمتلئ السحب بقطرات المياه وتتحد القطرات مع قطرات أكبر لا تتحمل السحابة الماء وتسقط الأمطار.

أهمية الماء في الطبيعة

-كما يعدّ الماء مهمًا جدًا للكائنات الحية حيث أن أكثر من نصف جسم الإنسان مكوّن من الماء. أما إذا ألقينا نظرة على خلايا جسم الإنسان فسنجد أنها تحتوي على أكثر من ٧٠٪ من الماء! لذا فإنّ الإنسان مثل معظم الحيوانات البرية بحاجة إلى إمدادات مستقرة من المياه العذبة للبقاء على قيد الحياة.
-إنّ الماء هو أحد المكونات الرئيسية للحياة على الأرض فحوالي ٧٥٪ من كوكبنا مغطى بالماء أو الجليد ودورة الماء هي العملية اللانهائية التي تربط كل تلك المياه معًا حيث تضم محيطات الأرض واليابسة والغلاف الجوي. ويرتبط دوران المياه هذا ارتباطًا وثيقًا بتبادل الطاقة بين الغلاف الجوي والمحيطات والأرض والتي تحدد مناخ الأرض وتتسبب في الكثير من التقلبات المناخية الطبيعية.
-ومعظم المياه الموجودة على سطح الأرض لا تكمل دورتها – تنتقل من مكان إلى آخر بسرعة كبيرة حيث تميل المياه في المحيطات والمياه الجوفية والتي تكون على شكل جليد إلى الدوران ببطء شديد وتعدّ فقط المياه السطحية هي المياه التي تدور بسرعة

خاتمة عن دورة المياه

الماء هو عصب الحياة، واجسام معظم الكائنات الحياة تتكون من عنصر رئيسي وهو الماء.
ويعد الماء افضل المذيبات لان اغلب المواد تذوب فيه نظرا لان الماء يعتبر مادة قطبية تتكون من جزئ الهيدروجين ذو الشحنة الموجبة وجزئ الأوكسجين ذو الشحنة السالبة.
ويدخل الماء كعنصر أساسي في العديد من الصناعات والتفاعلات الكيميائية.



588 Views