تعبير عن حماية البيئة مسؤولية الجميع

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 21 نوفمبر, 2021 11:00
تعبير عن حماية البيئة مسؤولية الجميع


تعبير عن حماية البيئة مسؤولية الجميع ومقدمة عن حماية البيئة مسؤولية الجميع ووسائل الحفاظ على البيئة وأسباب تلوث البيئة وخاتمة عن المحافظة على البيئة ومفهوم البيئة ونظافتها، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعبير عن حماية البيئة مسؤولية الجميع

محتوى التعبير:
-مقدمة عن حماية البيئة مسؤولية الجميع
-وسائل الحفاظ على البيئة
-أسباب تلوث البيئة
-مفهوم البيئة ونظافتها
-خاتمة عن المحافظة على البيئة

مقدمة عن حماية البيئة مسؤولية الجميع

البيئة النظيفة هي الوضع الطبيعي للبيئة التي خلقها الله عليها، لذلك فيجب على الإنسان ألا يغير طبيعة الكون. من خلال ما يقدمه من إفساد للعناصر الأساسية. كما إن البيئة في الفترات الأخيرة تعرضت للعديد من المشاكل، وكذلك العبث بعناصرها الطبيعية. نتيجة للنهضة التكنولوجية التي يحققها الإنسان. أيضًا يجب أن يعرف الإنسان أن ما يفعله، سوف يتسبب في تغيير جذري للشكل الخارجي والداخلي للبيئة. مما يعود عليه التأثير المدمر، إذا لم يتبع الإجراءات السليمة.

وسائل الحفاظ على البيئة

– الامتناع عن استخدام مكيف الهواء:
ينتج عن استخدام المكيفات مركبات الكلوروفلوروكربون، ويمكن استخدام المراوح الكهربائية بدلًا من المكيفات.
-استخدام أكياس قابلة لإعادة الاستخدام:
يمكن للأكياس البلاستيكية التي يتخلص منها في مدافن النفايات أو في البيئة أن تخنق الحيوانات التي تتعثر فيها أو تتناولها، كما أن تحلل الأكياس البلاستيكية يستغرق الكثير من الوقت.
-الحفاظ على الطاقة:
الحفاظ على الطاقة ومنع التلوث وذلك من خلال استخدام وسائل النقل العام، وإغلاق الأجهزة الكهربائية والأنوار بعد مغادرة الغرفة.
– تجنب استخدام غاز البترول المسال:
يحتوي غاز البترول المسال على الكلوروفلوروكربون الضار بالبيئة.
-إعادة التدوير:
استخدام منتجات قابلة لإعادة الاستخدام، ويمكن استخدام منتجات مصنوعة من مواد معاد تدويرها أو مصممة لتكون أكثر أمانًا للبيئة .
– التقليل من استخدام السيارات:
تعد الغازات الناتجة من أسباب الاحتباس الحراري وتغير المناخ، ويمكن السير على الأقدام إذا كانت الرحلة قصيرة المسافة.
-وضع قوانين من أجل حماية البيئة:
يجب على كل دولة أن تسن بعض القوانين واللوائح البيئية التي تلزم الجميع بالحفاظ على البيئة، ولهذه الإجراءات دور كبير في تعزيز الاستدامة وتقليل إطلاق الملوثات في البيئة، ويجب مراقبة المصانع ومنعها من إلقاء نفاياتها في التربة، ويجب وضع العقوبات الرادعة للمخالفين الذين يعرضون البيئة للتلوث.
-تجنب حرق النفايات:
يجب تجنب حرق النفايات لتقليل الاحتباس الحراري، ويمكن إعادة تدويرها للتقليل من كمية النفايات.

أسباب تلوث البيئة

-وسائل النقل والمواصلات: الدخان الناتج من عوادم السيارات يكون ملوثا والغازات والأتربة مما يسبب صعوبة استنشاق هواء نظيف.
-المبيدات الحشرية التي تستخدم في الأراضي الزراعية تسبب أضرار للتربة التي تخل بالتوازن البيئة وتكون قاتلة للكائنات الحية بالإضافة إلى أنها ملوثة للهواء.
-الأنشطة الصناعية وهي من أكثر الأسباب شيوعا تلوث البيئة نتيجة الغازات والأبخرة التي تنتج منها في الهواء وتلوث طبقة الأوزون بالإضافة إلى أنها تخلص من النفايات والمخلفات في ماء البحار والمحيطات مسببة تلوث الماء وقتل الكائنات البحرية.
-النمو السكاني: الأعداد المتزايدة من السكان يعني هذا الاحتياج الزائد السكن والغذاء وبالتالي يلجئون إلى استعمار الغابات وقطع الأشجار لسد حاجاتهم مما يؤثر على البيئة.

مفهوم البيئة ونظافتها

-البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من ماء وهواء وتربة وكذلك النباتات والحيوانات، أي أنه يمكن اعتبار البيئة.
-هي الإطار العام الذي يعيش الإنسان بداخله. كما إن البيئة هي من ضمن أساسيات الحياة، حيث أنها تمتلك تأثيرات كبيرة على الإنسان. من خلال التأثير فيه والتأثر به.
– أما بشأن نظافة البيئة فهي ضرورة لا يمكن إهمالها، حيث إن أي خلل في النظام البيئي يؤدي إلى خلل في حياة الإنسان.
-في نظافة البيئة تعني الحفاظ على المكونات الأساسية في النظام البيئي، دون زيادة أو نقصان.
-كما تشير إلى عدم تخل الإنسان لإحداث أي تغيرات في البيئة، وبذلك تكون بيئة نظيفة.

خاتمة عن المحافظة على البيئة

البيئة لها أهمية عظيمة في حياة الكائنات الحية كلها فهي كل ما هو حي، أو غير حي يحيط بالإنسان، وعلينا أن نحافظ عليها وقدمنا في هذا البحث مجموعة من الخطوات الهامة التي يجب على كل فرد أن يعمل بها وأن يحافظ على البيئة لأن البيئة هي الوطن وهي الأم وهي الشارع والمصنع والمنزل والمدرسة والأكل والشرب وكل ما يحيط بالإنسان مرتبط بحافظته على بيئة خالية من التلوث.



1025 Views