تعبير عن حلم حلمته

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2020 7:36
تعبير عن حلم حلمته


تعبير عن حلم حلمته وماهو مفهوم الاحلام وكل مايخص الاحلام من خلال هذا الموضوع القيم.

 الأحلام

الأحلام هي عبارة عن سلسلة من التخيّلات التي تحدث أثناء النوم، وتختلف الأحلام في مدى تماسكها وترابطها فبعضها واقعي، وبعضها الآخر يخالف منطق العقل، وهناك العديد من النظريات التي حاولت أن تفسر ماهية الأحلام حيث يرى عالم النفس سيغموند فرويد أنّ الأحلام وسيلة تلجأ إليها النفس لإشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة عندما يكون إشباعها أمر مستحيل في الواقع، أما العالم ألفرد أدلر يرى أنّ الحلم مجرد وظيفة توقعية بمعنى أنّ النائم يتنبأ من خلال الحلم بما يمكن أن يحدث له في المستقبل البعيد، ووجد عالم النفس كارل يونغ أنّ الأحلام تنتج عن نشاطات اللاوعي ففي كثير من الأحيان تقدم الأحلام حلولًا لمشكلات تواجه الشخص.

تعبير عن حلم حلمته

يقوم العقل اللاوعي بصورة تلقائية بإخراج تلك المشاعر في صورة أخرى كي يشعر العقل الواعي بالراحة والأمان فهي نعمة من الخالق عز وجل لسلامة وصحة الإنسان والحالة النفسية له .
وهناك بعض المفسرين الذين اعتبروا أن تلك الأحلام هي دلالات وإشارات لوقائع سوف تحدث في المستقبل مع الاستشهاد ببعض النماذج من القرآن الكريم، ولكن أغلب تلك التفسيرات في رأي العلم هي مجرد اقتراحات واجتهادات لا أساس لها في الواقع.
حيث أن العقل اللاوعي يقوم بتنفيذ الأوامر دون تفريق بين الحقيقة والخيال لذلك كل شيء عنده متاح وللقرآن مقاصد أخرى غير ما يعتقده أولئك المفسرين .
ولذلك يخرج المشاعر والطاقات في أي صورة وبأي طريقة حتى لا يحدث ضرر على الصحة النفسية، فعلى سبيل المثال إذا تعرض أحد الأشخاص لعقوبة أوإهانة في مكان عمله ومن المدير الخاص به سوف تحدث له مشاعر كبت وغضب تجاهه وبالطبع لن يستطيع إخراجها .
فيقوم هنا العقل اللاوعي بإخراج تلك المشاعر على شكل أحداث مجدداً أثناء فترات النوم ويقوم الشخص إذا كان يعمل عند شخص معين وبه بعض مشاعر الغضب من ناحيته، بضرب ذلك المدير أو النيل منه بطريقة أو أخرى كي يخرج ما في داخله من مشاعر.
ولكن بعض المفسرين يقوموا بتفسير ذلك الحلم من منظور آخر قريب من التنبؤ بالمستقبل وذلك منهج خاطئ في التفسير ويجب ألا يهتم الشخص بتلك الأحلام لدرجة كبيرة ومبالغ فيها .

أشهر الأحلام شيوعًا بين الناس

تحمل بعض الأحلام طابع عالمي حيث يراها كل البشر على اختلاف بلدانهم، وثقافاتهم، وأعراقهم، وأجناسهم، وهذا ما جعل العلماء يقولون إن الأحلام عالمية، فيما يلي سنتعرف على أشهرها.
1- حلم التأخر عن موعد ما:
فجأة ترى نفسك متأخر عن موعد هام يتعلق مصيرك به، كالتأخر عن موعد الامتحان، أو مقابلة العمل، أو التأخر عن الطائرة.
2- حلم سيارة خارجة عن السيطرة:
تحلم أنّك تقود سيارتك أو سيارة لشخص غريب، وعلى نحو مباغت تفقد السيطرة عليها لتسير مسرعة على الطريق وتحاول طوال الحلم أن تستعيد السيطرة عليها.
3- حلم السقوط من مكان مرتفع:
كثيرًا ما ترى نفسك تمشي بهدوء وبشكل مباغت تتعثر وتسقط من قمة جبلية، أو من أعلى بناء شاهق، أو من هضبة مرتفعة، أو من منحدر صخري.
4- حلم الطيران والتحليق في الهواء:
من أكثر الأحلام شيوعًا، حيث ترى نفسك تحلق في الهواء بين السماء والأرض، يشعر البعض بالسعادة خلال هذا الحلم لكن البعض الآخر يعتريه إحساس بالزعر والخوف.
5- حلم الامتحان:
تجد نفسك في قاعة الامتحان وأمامك قائمة طويلة من الأسئلة التي يجب الإجابة عليها بشكل دقيق، وينتهي الوقت المخصّص للامتحان وأنت لم تنتهي بعد.
6- حلم العري:
لسبب ما تفقد ملابسك في الحلم لتبقى عاريًا في مكان عام، وأمام كل الناس لتبدأ بعدها معاناتك في البحث عن شيء ما يستر جسدك.
7- حلم الأسنان المتساقطة:
وأنت تجلس في أمان تلاحظ أن أسنانك تتخلخل، وبشكل متتابع تبدأ الأسنان بالتساقط سن وراء الآخر، حتى تتجرّد تمامًا من الأسنان.
8- حلم المطارة:
تجد نفسك مطارد من قبل شخص مجهول الهوية، وفي كثير من الأحيان يكون الشخص ذو ملامح مرعبة فتمضي الحلم كله وأنت تجري في محاولة للهرب منه.

كيف نحلم؟

تحدث الأحلام عادة بعد أن نغفو بـ 70 – 90 دقيقة، ويطلق عليها مرحلة نوم حركة العين السريعة.
في هذه المرحلة، يفرز جذع الدماغ الجلايسين إلى الخلايا العصبية الحركية، وهو حمض أميني يصيب الجسم بالشلل؛ وذلك لحمايتنا من الاندماج جسديًا في أثناء الحلم، وبذلك يمنع الأذى.
توجد العديد من النظريات المختلفة التي تربط بين الأحلام ومرحلة نوم حركة العين السريعة، ففي هذه المرحلة تظهر الأحلام وكأن لها قصة واضحة، يمكنك تذكرها فور الاستيقاظ أو يمكن أن تتلاشى من ذاكرتك ولا تتذكرها.
يمكن أن تكون الأحلام المفزعة واقعية إلى حد بعيد أو خيالية.
قد تعاني من بعض الأعراض الجسدية خلال رؤية هذه الكوابيس مثل التعرق وتسارع ضربات القلب وزيادة معدل التنفس.



2849 Views