تعبير عن الهزات الأرضية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:29
تعبير عن الهزات الأرضية


تعبير عن الهزات الأرضية المقدمة وسوف نتحدث عن مخاطر الزلازل وأسباب الزلزال وفوائد الزلازل وخاتمة عن الهزات الأرضية تجدون كل الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

تعبير عن الهزات الأرضية

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-مخاطر الزلازل
3-أسباب الزلزال
4-فوائد الزلازل
5-خاتمة عن الهزات الأرضية

المقدمة

في بعض الأحيان يكون الزلزال هزات أرضية ، وهذه هي الزلازل الصغيرة التي تحدث في نفس مكان الزلزال الأكبر الذي يليه ، لا يمكن للعلماء معرفة أن الزلزال هو نذير شؤم وأنها سوف تكون سبب في الكثير من العواقب على البيئة في هذه المنطقة حتى يحدث الزلزال الأكبر ، أكبر زلزال رئيسي يسمى الصدمة الرئيسية ، وتتبع الصدمات الرئيسية توابع الزلزال دائمًا ، هذه هي الزلازل الصغيرة التي تحدث بعد ذلك في نفس مكان الصدمة الرئيسية ، اعتمادًا على حجم الصدمة الرئيسية ، يمكن أن تستمر الهزات الارتدادية لأسابيع وشهور وحتى سنوات بعد الصدمة الرئيسية ؛ لهذا فإننا أخترنا في هذا البحث أن نتحدث على واحد من أهم الظواهر التي ينتج عنها الكثير من العواقب حتى نتعرف على سبب حدوث المشكلة والعواقب التي تنتج عنها .
تم تعريف الزلازل على أنها عبارة عن حدث عادة ما يحدث عندما تنزلق كتلتان من الأرض فجأة فوق بعضها البعض ، ويطلق على السطح الذي تنزلق منه اسم الصدع أو مستوى الخطأ ، وكذلك يطلق على الموقع الموجود أسفل سطح الأرض حيث يبدأ الزلزال اسم المركز السفلي ، ويطلق على الموقع الموجود فوقه مباشرة على سطح الأرض مركز الزلزال .

مخاطر الزلازل

1-التصدعات والتشققات الأرضية:
حيث تحدث الشقوق في الأرض في منطقة الصداع التي تكون متحركة أثناء الزلزال مما يسبب انهيار المباني التي توجد فوق هذه الصدع بشكل مباشر، ولكن المباني التي تكون بالقرب منه أو على جانبه فمن الممكن ألا تتضرر.
2-اهتزاز الأرض:
فاهتزاز الأرض ينتج عن مرور الموجات الزلزالية السطحية، كما يعد السبب الرئيسي لأكبر ضرر زلزال وتعتمد شدة هذا الاهتزاز على الكثير من العوامل مثل قوة الزلزال والبعد عن مركز الزلزال بالإضافة إلى الظروف الجيولوجية المنطقة.
3-اشتعال النيران:
حيث تعتبر النيران من ضمن التأثيرات الثانوية التي تحدث من قبل الزلازل وهي تحدث بسبب حدوث انهيار لشبكة الكهرباء، كما يزيد تأثير هذه النيران عندما تنهار شبكة نقل المياه وبالتالي لا يكون هناك قدرة على إخماد هذه الحرائق التي تنتج عن الزلزال، وفي هذه الحالة من الممكن أن تكون النيران هي المسؤولة عن الضرر الكبير للزلزال.

أسباب الزلزال

1-ارتفاع درجة الحرارة في باطن الأرض يتسبب في انصهار المكونات الصخرية، وبالتالي التآكل في الطبقات الصخرية، وتقوم بالتحرك بشكل تلقائي ثم يحدث الزلزال.
2-الأسباب التي تؤدي إلى الزلازل والإصابة بالاضطرابات في طبقات الأرض، وهي انتقال الرسوبيات على مساحة كبيرة من الأرض بكمية كبيرة، وحدوث ثقل على تلك المساحة، وهذا يتسبب في الاختلال بطبقات الأرض وتحرك طبقات القشرة الأرضية ومن ثم تحدث الزلازل.
3-من أهم أسباب الزلازل أيضاً الانفجارات البركانية التي تؤثر سلبياً على طبقات الأرض، وبالتالي حدوث الاهتزازات.

فوائد الزلازل

1- للزلازل بعض الفوائد ، فهي تشكل سطح الأرض فترفع الجبال و تخرج المعادن الثمينة من باطن الأرض.
2-ويعتقد الدكتور ( آرثر هلمز ) أن هذه الدورات الزلزالية و ما صحبها من إلتواءات في قشرة الأرض ( Orogenesis ) هي التي كونت الجبال العالية كالهيمالايا و القوقاز في آسيا ؛ و البريناس و الألب في أوربا ؛ و الروكي في أمريكا الشمالية ؛ و الأنديز في أمريكا الجنوبية
بفعل الهزات الأرضية يحدث انشقاق في الأرض، الأمر الذي يساعد في ظهور ينابيع حديثة، بالإضافة إلى نضوب ينابيع أخرى، وتفجير عيون ماء جديدة.
3-كما تساعد على إعادة تشكيل سطح الأرض، مما يؤدي إلى ظهور الجبال والمرتفعات.
4-كما تعمل على خروج الطاقة الكامنة في الداخل، فلولا حدوث الزلازل لتفاقمت الطاقة في باطن الأرض، الأمر الذي قد يؤدي إلى انفجار الباطن وتدمير الكوكب.
5-تعمل الزلازل على مساعدة الأرض في التنفيس عن الطاقة الزائدة في قشرتها الداخلية.
6-تيسر الزلازل من خروج المعادن النادرة والثمينة من القاع إلى السطح.
7-تحفز الزلازل من عملية انفلاق البذور ونمو النباتات، وزيادة الرقعة الخضراء في الكوكب، ويحدث هذا بسبب توليد الطاقة الكهربائية في التربة وخروج السوائل المعدنية، بالإضافة إلى خروج كميات كبيرة من غاز ثاني أكيد الكربون الذي يستخدمه النبات في عملية البناء الضوئي.

خاتمة عن الزلازل

ختاما الزلازل تتفاوت تأثيراتها ، و مع وجود بعض المؤشرات على قرب حدوثها فإنه لا زال من الصعب توقعها ؛و الأمر الوحيد الممكن حاليا في مواجهتها هو تقوية الأبنية على طول خطوط الزلازل تدريب فرق عالية الكفاءة على أعمال الإنقاذ ، و التعاون الدولي في حالات الكوارث الكبرى.



352 Views