تعبير عن المطر للاطفال

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 7 مارس, 2022 3:28
تعبير عن المطر للاطفال


تعبير عن المطر للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ويتكون من مقدمة عن المطر و فوائد المطر وانواع المطر خاتمة عن المطر كل هذا وأكثر تجدونه في هذا المقال تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

تعبير عن المطر للاطفال

عناصر الموضوع
1- مقدمة عن المطر
2- فوائد المطر
3- انواع المطر
4- خاتمة عن المطر

مقدمة عن المطر

-حين يسقط المطر يشعر الإنسان بأن السماء تَغْسِلُ الأرض، وتزيل عنها حزن من فيها، حيث يُقاسي العديد من سكانها الظلم والقتل والخراب، فتنهمر القطرات لتبلل الأرض والأشجار، كما تدفع قطرات المطر مياه الأنهار إلى المضي قُدُما، فيسعد بها الناس، كما أنّ لصوت المطَرِ وَقْعًا خاصًا في قلوب العديد من الناس، فضلًا عن التأثير الوجدانيّ لهذا الصوت الذي يُحدث نخزات في القلب، ويفتح الباب على مصراعيه أمام الذاكرة لإعادة بعض الأحداث القديمة إلى الحاضر، لذا فقد كان سقوط المطر مُلهمًا للعديد من الكُتَّاب والشعراء لكتابة المزيد عن ماضيهم وحاضرهم ومُستقبلهم.
-وتُبنى حياة الإنسان على وجود الماء بالدرجة الأولى، لذا فإن العديد من الحضارات الإنسانية القديمة ازدهرت بالقرب من مياه الأنهار، وغير ذلك من مصادر الماء العذب، فضلًا عن بعض المناطق التي كانت تُعرف بنزول مياه الأمطار بشكل منتظم، حيث ساهم ذلك في سقاية المواشي، وتطور هذه الحضارات من الناحية الزراعية، وخزن ما يحتاجون من الماء إلى بقية فصول السنة التي تقل فيها كمية تساقط الأمطار، ومن هنا جاءت فكرة إقامة السدود التي تهدف إلى خزن كميات الأمطار الموسميّة، وهناك العديد من السدود التاريخية التي عكست الحضارة الإنسانية العريقة، والطرق التي استخدمها القدماء في تجميع مياه الأمطار، ومن أهم هذه السدود سد مأرب في اليمن.

فوائد المطر

نظراً للأهمية الغير عادية لمياه المطر للحياة ، حيث أنه من أهم عناصرها ، حيث أنها سبباً مباشراً ، لاستمرار الحياة ، فمن غيره سيحل الجفاف و التصحر و العطش على سطح الأرض ، حيث أن لمياه الأمطار العديد و الكثير من الفوائد المختلفة و منها :-
– المساعدة في عملية إسقاء الأرض حيث يكون الإنبات الطبيعي للمزروعات والمحاصيل الزراعية المختلفة التي هي يعتمد عليها الإنسان والحيوان كغذاء له.
– مساعدة التربة على عملية النمو الخاصة بالأشجار مما يعنى حمايتها من عملية الانزلاق حيث أنيشكل مصدات طبيعية تقف في وجه التصحر كما أنه بإنباته الأشجار والنباتات يساعد على زيادة المساحة الخضراء والتي لها دورها الحيوي على تلطيف الجو وزيادة نسبة الأوكسجين به.
-ثبت أن الصوت الخاص بالمطر وتلك القطرات المتساقطة له وبل أيضاً رائحته على التراب أن لها تأثير كبير على راحة و هدوء النفس و العمل على تقليل نسبة التوتر و الضغوط النفسية.
– يتم مع تساقط المطر نزول بعض من جزيئات الماء المخلوطة ببعض المعادن مثل المغنيسيوم و الحديدوغيرها ، حيث أن لها دور كبير على إتمام عملية التسميد الخاصة بالتربة والعمل على زيادة خصوبتها كما ثبت أيضاً أنها ضرورية جدا لصحة الإنسان حيث أنها عندما تكون موجودة بنسب معينة فأنها تكون مفيدة في عملية التغذية الخاصة بالإنسان والحيوان.
– يتم من خلال ماء المطر تكون الينابيع والمياه الجوفية العذبة والتي هي مصدر لمياه الشرب من قبل الإنسان و الحيوان و جميع الكائنات الحية .
– منع فقدان التربة السطحية من خلال عملها على الحد من تأثير العواصف الرملية .
– العمل على تنقية الجو من الشوائب حيث يكون ذلك عن طريق هطول الأمطار على الأرض ، حيث أنها وهي في مرحلة الهطول تلك فهي تقوم بأخذ ما قد علق بطبقات الجو من أتربة وغبار و التي تكون لها العديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان ، حيث أن بقاؤها بالجو يعني إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض.

انواع المطر

-مطر تضاريسي وهو المطر الذي يسببه اعتراض الهضاب أو الجبال الرياح المحملة ببخار الماء حيث ترتفع الرياح فوق المرتفعات فتبرد ويتكاثف ما بها من البخار فيسقط المطر مثل أمطار الجهات الموسمية وأمطار الرياح المنتظمة وتكون المنحدرات الجبلية المواجهة لهبوب الرياح أكثر مطرا من المنحدرات المظاهرة لها وتسمى السفوح الجافة التي لا تسقط عليها المطر بمنطقة ظل المطر ويزداد المطر في كميته كلما ازداد الارتفاع حتى يصل إلى مستوى معين يأخذ بعده في التناقص ويكثر مطر هذا النوع في كل الجهات الجبلية مثل جبل اسكندناوه في شمال غرب أوروبا ومرتفعات الأنديز و جبال الروكي في غرب الأمريكتين وجبال شبة جزيرة الهند وخاصة المنحدرات الجنوبية لجبال الهملايا.
-مطر تصاعدي وهو المطر الناتج عن صعود الهواء الرطب كما في مناطق الرهو الاستوائية حيث تشتد الحرارة وتتصاعد التيارات الهوائية إلى طبقات الجو العليا فتبرد ويتكاثف ما بها من بخار الماء فيسقط المطر وتتوقف غزارة هذا المطر على عاملين هما: كمية بخار الماء التي يحملها الهواء ثم درجة حرارة الطبقات العليا التي تصعد إليها السحب ويكثر هذا النوع من الأمطار في المناطق الاستوائية والمدارية حيث يسقط بصورة منتظمة في جميع فصول السنة ويحدث التصاعد الهوائي أثناء النهار الحار ويتساقط المطر في المساء والسحب المصاحبة لهذا النوع من المطر هي الركامي ويتصف المطر بالغزارة وفي هيئة وابل ولهذا قد يضر بالمحاصيل كما أن الجريان السطحي الغزير قد يجرف التربة ويؤدي إلى تعريتها.
-مطر إعصاري وهو مطر الرياح العكسية التي تكثر بها الانخفاضات الجوية المسماة بالأعاصير ومن أمثلتها أمطار البحر المتوسط وأمطار غرب أوروبا ويتسبب في سقوطه مرور الأعاصير أو الانخفاضات الجوية إذ يحدث أن يجذب الإعصار تيارين هوائيين مختلفي المصدر من حيث درجة الحرارة كأن يأتي تيار من الشمال البارد وآخر من الجنوب الدافئ أو الحار وحينما يتقابلان تحدث عملية تصعيد الهواء الدافئ لأنه أخف وزنا وحينما يعلو فإنه يبرد ويتكاثف ما به من بخار الماء فيسقط المطر ويكثر المطر حينما يكون الهواء الصاعد غزير الرطوبة.

خاتمة عن المطر

وفي الختام يجب القول أنه مازالت (الحياة) مستمرة ومازال الأمل موجوداً مازالت تلك القطرات تنهمر وتطرق نافذتك بلطف فتذهب لتتأملها عن قرب وتقف أمام النافذة.. تراقب جمال (المطر) فترتسم عليك (الابتسامة) وتنسى همومك ولو للحظات بسيطة وتشعر بالحنين إلى كل شيء.. إلى (طفولتك).



777 Views