تعبير عن المطر قصير

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2022 3:44
تعبير عن المطر قصير


تعبير عن المطر قصير سوف نتحدث كذلك عن مقدمة تعبير عن المطر قصير ونعمة المطر واهميته في حياتنا ومراحل المطر وما هي فوائد المطر؟ وخاتمة عن المطر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير عن المطر قصير

عناصر الموضوع
1-مقدمة تعبير عن المطر قصير
2-نعمة المطر واهميته في حياتنا
3-مراحل المطر
4-ما هي فوائد المطر؟
5-خاتمة عن المطر

مقدمة تعبير عن المطر قصير

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسّلام على سيّد الخلق سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- أمّا بعد، إنّ الله -سبحانه وتعالى- أنعم علينا بالعديد من النّعم، التي لا يستطيع الإنسان إحصاءها حيث قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: (وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا)، ومن هذه النعم المطر، فعندما ينزل المطر يحيي به الله -تعالى- الأرض وينبت المزروعات، كما تتغذى البحار والأنهار والمحيطات بالمياه، ويستفيد الإنسان من هذا المطر في الشرب ومختلف الاستخدامات، وتعود الحياة إلى المناطق الجافة، فهو الذي يزيّن قلوب النّاس قبل أن تتزيّن به سماء البشر.

نعمة المطر واهميته في حياتنا

فالمطر هو السر الأساسي التي تقوم عليه الحياة، فالإنسان يستطيع أن يعيش بدون الطعام لفترة طويلة ولكن لا يستطيع أن يعيش بدون المياه نهائياً.
فبدون مياه المطر تجف الأرض وتصبح خالية من الزرع والخضرة بشكل نهائي.
الحفاظ على توازن البيئة ويتم ذلك من خلال ري الأرض، وتساعد مياه الأمطار في الحفاظ على جميع النباتات كما أنها تعمل على توفير الغذاء للإنسان.
فالمياه تواجدها خير وبركة وغيابها يكون غضب من الله سبحانه وتعالى على خلقه.
فنزول المطر مرتبط ارتباط شديد بفصل الشتاء فيبدأ فصل الشتاء من يوم 21 في شهر ديسمبر ويكون نهايته في يوم 20 مارس ويظل مستمرا طوال فصل الشتاء ولكن هناك أماكن يظل المطر مستمر فيها طوال العام على سبيل المثال المناطق الاستوائية.
ففي حالة تساقط المطر هذا يعني أن السماء تقوم بغسل الأرض وتزيل الحزن منها، فتنزل قطرات المطر بكثرة على الأرض حتى تتبلل الأرض والأشجار وهذا يجعل الأشخاص يشعرون بالسعادة.
فيؤثر صوت المطر بنسبة كبيرة على نفسية الأشخاص فيحدث نغزات في القلب.
من الممكن أن تتكون الأمطار في فصل الصيف وذلك أثناء تبخر المياه نتيجة لحرارة الشمس الشديدة وبعد ذلك تتصاعد إلى السماء ويتم تكوين الحسب التي تحمل المطر تستمر في التحرك لحين أن تتساقط على هيئة مطر.

مراحل المطر

من قبل أن تحدث العملية الخاصة بتكوين المطر، تحدث عدة مراحل وتمر بها الأمطار ومياهها في هذه الرحلة المتبادلة سواء من الأرض أو إليها.
المرحلة الأولى هي المرحلة التي تبدأ بالتبخر، ثم المرحلة التي تليها هي التشكل، وأخيراً مرحلة التكون، وبذلك تكون المراحل التي يمر بها المطر عبارة عن ثلاث مراحل مركزية.

ما هي فوائد المطر؟

للمطر أهمية كبيرة لاستمرارية حياة الكائنات الحية فهو هام للإنسان والحيوان وكذلك النبات.
تقوم الأمطار بتنقية الهواء من الأتربة العالقة والغبار اللذان تسببًا في ظهور العديد من الأمراض. تعمل الأمطار على الحد من العواصف الترابية التي ينتج عنها فقد التربة السطحية.

خاتمة عن المطر

بعد أن عزفت قطرات الأمطار الموسيقى عند البيادر وسقت الأودية والحقول والأشجار، وقامت بتعمير الأرض. وأصبح الشجر مأوى للطيور، انتهى موسم الجفاف وبدأ موسم الرطوبة الذي يجعل الجو منعش كثيرا.
فكل إنسان في الكون واجب عليه أن يقوم بشكر الله وحمده على هذه النعم وأن يسجد لربه ويشكره على نعمه علينا



275 Views