تعبير عن المسجد الأقصى

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2022 12:02
تعبير عن المسجد الأقصى


تعبير عن المسجد الأقصى وكذلك معلومات عن المسجد الأقصى للاطفال، كما سنوضح كم تبلغ مساحة المسجد الأقصى؟ وكذلك سنتحدث عن أهمية المسجد الأقصى، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

تعبير عن المسجد الأقصى

مسجد الأقصى المعروف بأنه ثالث الحرمين الشريفين، بحيث يوجد في مكان مقدس، ويوجد حوله قبة الصخرة، ومدينة القدس. ونجد أن أسواره بأحجار ذات قيمة تاريخية فهي من الحجر القديم، وأيضًا يوجد بها العديد من الأبواب، وليس هذا فقط بها بوابة كبيرة وهي باب الخليل، ونجد أن هذه الأراضي مقدسة كثيرًا.
بحيث كان سيدنا يعقوب يناجي ربه من فوق الصخرة، حيث كانت هذه الصخرة محطته ومكانه الذي يتقرب به إلى الله عز وجل ويدعوه دائمًا ويتضرع إليه، وهناك يوجد المحراب الخاص بعبادة السيدة مريم العذراء حيث كانت تتعبد به.
نجد أيضًا أن المسيح دعا من هذا المكان على كل من عذبه، وأيضًا نجد أن سيدنا محمد (ص) صلى بالأنبياء جميعًا في هذا المسجد، ومن هنا يكون هذا المكان مقدس كثيرًا عند الله عز وجل ويجب الحفاظ على هذه القدسية، وسمي هذا المسجد الأقصى نتيجة بعده كثيرًا عن أهل الحجاز.

معلومات عن المسجد الأقصى للاطفال

– يقع المسجد الأقصى في البلدة القديمة بمدينة القدس في دولة فلسطين.
– يحيط بالمسجد الأقصى سور كبير وتقع معالم المسجد المختلفة داخل هذا السور.
– يقع المسجد الأقصى فوق هضبة تسمى هضبة موريا وتعتبر قبة الصخرة هي أعلى نقطة فيه.
– تقع قبة الصخرة في قلب سور المسجد الأقصى وهي أشهر وأبرز معالمه.
– تم بناء مسجد قبة الصخرة على يد الخليفة عبد الملك بن مروان وبدء بناؤها في عام 66 هـ وانتهى بناؤها عام 72 هـ.
– مسجد قبة الصخرة هو أبرز معالم المسجد الأقصى وهو احد أجزاؤه وغالباً ما يتم الخلط بينهما باعتبار أن قبة الصخرة هي المسجد الأقصى.
– هل تعلم أن المسجد الأقصى هو أول قبلة للمسلمين قبل المسجد الحرام، وأن المسلمون ظلوا يصلون نحو المسجد الأقصى لمدة 16 عشر شهراً حتى نزل قوله تعالى في سورة البقرة:”فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ“.
– هل تعلم أن المسيح عيسى عليه السلام وُلد في بيت يسمى بيت ساحور بفلسطين.
– هل تعلم أن كلمة زراعة استعملت للمرة الأولى في التاريخ في فلسطين.
– هل تعلم أن الصراع بين الإسلام والكفر بدأ في مكة وسوف ينتهي في القدس.
– هل تعلم أنه على أرض القدس سيحارب المسيح عليه السلام المسيح الدجال في آخر الزمان.
– هل تعلم أن هناك مغارة أسفل المسجد الأقصى يُعتقد أنها مغارة أهل الكف المذكورة في القرآن الكريم.
– هل تعلم أن التعديات على القدس الشريف من الكيان المحتل تجاوزت 600 حادثة اعتداء منذ احتلال فلسطين.
– هل تعلم أن القدس هي أول المدن على وجه الأرض.
– هل تعلم أن الصليبين عندما دخلوا بيت المقدس قتلوا أهله بكل وحشية.
– هل تعلم أن لرسول صلى الله عليه وسلم صلى إماماً بالأنبياء في المسجد الأقصى في رحلة الإسراء والمعراج.
– هل تعلم أن تسمية المسجد الأقصى هي تسمية إلهية مذكورة في القرآن ولم يسمه البشر.
– هل تعلم أن عقاب يأجوج ومأجوج على فسادهم في الأرض سوف يكون على أرض القدس في آخر الزمان.
– هل تعلم أن صلاح الدين الأيوبي هو من حرر بيت المقدس من الصليبيين في معركة حطين.
– هل تعلم أن لمدينة القدس أسماء عديدة مثل بيت المقدس ويبوس ومدينة داوود وأن اسم أورشاليم في العبرية تحريف لأحد أسماءها بالعربية وهو أور سليم أو نور سليم.
– هل تعلم أن عمر بيت المقدس يبلغ حوالي 38 ألف سنة.
– هل تعلم أن القبة الذهبية الشهيرة هي قبة الصخرة وهي أحد المساجد التابعة للمسجد الأقصى وأن المسجد الأقصى يبعد عنها بمسافة كبيرة نسبياً.
– هل تعلم أن مساحة المسجد الأقصى تبلغ نحو 144 ألف متر مربع بالمعالم التابعة له والمحيطة به والواقعة داخل أسواره.
– هل تعلم أن أول من سكن القدس هم اليبوسيون وهم قبيلة كنعانية عربية سكنت القدس قبل الميلاد بنحو ألفين إلى ثلاثة آلاف عام.
– هل تعلم أن قبة الصخرة الشهيرة التي تظهر في صور المسجد الأقصى تم بناؤها في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان.
– هل تعلم أن المصلى الرئيسي في المسجد الأقصى أو ما يعرف اليوم بالجامع القبلي تم بناءه في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وبأمر منه.

كم تبلغ مساحة المسجد الأقصى؟

قد يخطئ البعض في تحديد المسجد الأقصى، ويشير آخرون إلى قبة الصخرة على أنها المسجد الأقصى، وهذا مفهوم خاطئ، إذ تبلغ مساحة المسجد الأقصى 144 ألف متر مربع، وشكله يشبه هندسيًا المضلع غير المنتظم، وهو كل ما يشمل تلك المساحة، أي كل ما داخل سور الأقصى، من مساجد، ومآذن، وأبواب، حيث يتسع لأكثر من 500 ألف مصلٍ، وتبلغ عدد مآذنه 4 مآذن.

أهمية المسجد الأقصى

– فمن الأهمية القصوى التي يمكن أن يحتوي عليها المسجد الأقصى من الناحية الدينية، أن رب العالمين أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى هذا المسجد الأقصى، وهي تلك الحادثة المعروفة بالإسراء والمعراج، وتعد الإسراء والمعراج من أهم الأحداث التاريخية التي مر بها العالم الإسلامي، والتي لا يزال المسلمون يحتفلون بها في كل عام يمر على البشرية إلى يومنا هذا، فهي من الأيام التي يحاول فيها الناس الإكثار من فعل الخيرات في اليوم الذي حدثت فيه عملية الإسراء والمعراج من الأيام المباركة المهمة من الناحية الدينية إلى أمة الإسلام، كما أن المسجد الأقصى كان هو القبلة الأولى بالنسبة إلى كافة المسلمين على وجه الأرض في العصور الماضية، حيث إن الناس في العصور القديمة كانت تصلي وهي متجهة إلى المسجد الأقصى وتلك من الأشياء التي ذكرها رب العالمين تبارك وتعالى في القرآن الكريم ولكن في وقت لاحق على هذا الوقت قام رب العالمين بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، بأن يأمر الناس أن يتوجهوا إلى الكعبة الشريفة وهي التي يطلق عليها تغيير القبلة الإسلامية للصلاة وأصبح الناس منذ ذلك الحين يقومن بالصلاة وهم متجهون إلى الكعبة الشريفة.



420 Views