تعبير عن الماء نعمة من نعم الله

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2022 6:31
تعبير عن الماء نعمة من نعم الله


تعبير عن الماء نعمة من نعم الله وكذلك مقدمة تعبير عن الماء نعمة من نعم الله، كما سنقوم بذكر الماء وأهميته، وكذلك سنتحدث عن احتياجات الإنسان للماء، كما سنقدم الماء سر الحياة، وكذلك سنطرح خاتمة تعبير عن الماء نعمة من نعم الله، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

تعبير عن الماء نعمة من نعم الله

عناصر الموضوع:
1- مقدمة تعبير عن الماء نعمة من نعم الله.
2- الماء وأهميته.
3- احتياجات الإنسان للماء.
4- الماء سر الحياة.
5- خاتمة تعبير عن الماء نعمة من نعم الله.

مقدمة تعبير عن الماء نعمة من نعم الله

لقد أنعم الله سبحانه وتعالى على البشر بالكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى ولا عدد لها. ونعم الله كثيرة على الإنسان سواء في جسمه حيث أنعم عليها بالكثير من النعم أو في الخارج لكي تخدم الحياة على الأرض.
ويعد الماء من أهم النعم التي وهبها الله عز وجل للإنسان. فعند النظر إلى جميع المخلوقات سوف تجد أن جميعهم لا يمكن أن يستغنوا عن الماء نظرا للدور الحيوي للماء في حياتهم. ولقد ذكرنا الله عز وجل في كتابه العزيز إن الماء هو سر الوجود.
حيث قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (وَاللَّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا).
ومن خلال هذه الآية وضح لنا الله عز وجل بأن كل شيء موجود على سطح الأرض كان الأصل فيه هو الماء سواء كان الإنسان أو الحيوان أو الحشرات أو الأسماك.

الماء وأهميته

1- أهمية الماء للإنسان:
– حماية الأنسجة وبعض الأعضاء:
يُشكل الماء ما يُقارب ستين بالمئة من إجمالي وزن جسم الإنسان، ولهذا الماء أهمية وفوائد كبيرة وعظيمة يحصل عليها الجسم، فهو يساعد على الحفاظ على رطوبة الأنسجة المُكونة لجسم الإنسان، وجعلها في مُستوياتها المُثلى في بعض المناطق المهمة والحساسة كالعينين والأنف أو حتى الدماغ والدم، ويقوم الماء بالعمل على حماية العديد من أعضاء الجسم المُختلفة كالحبل الشوكي والمفاصل.
– التخلّص من فضلات الجسم:
لشرب الماء دور كبير في التخلُص من السموم والأوساخ التي يطرحها الجسم، وذلك عن طريق البول والعرق، كما أن بعض الأعضاء الخاصة بمعالجة السموم التي يطرحها الجسم كالكلى والكبد، تقوم باستخدام الماء لمُساعدتها على القيام بوظيفتها.
– زيادة القوة العقلية والبدنية:
يؤثر نقصان كمية الماء في الجسم وحدوث الجفاف على الأداء الجيد للدماغ، فهذا الجفاف يؤدي إلى الحد من ذاكرة المرء على المدى القصير، كما أن حدوث هذا الجفاف في جسم الإنسان يؤدي إلى الحد من قدرة العضلات على القيام بعملها بأفضل صورة، وعلى النقيض من ذلك فإن تواُجد الماء بكميات كافية في جسم الإنسان يؤدي إلى تحسين القدرة المعرفية والعقلية للشخص، كما يعمل على تحسين الأداء البدني، وذلك بسبب زيادة قدرة القلب على ضخ الدم وزيادة نسبة الأكسجين الواصل إلى العضلات، كما يعمل أيضاً على الحفاظ على برودة الجسم والتقليل من الشعور بالإرهاق، والتمتُع بالحيوية طوال الوقت.
2- أهمية الماء للحيوان:
– تنظيم درجة حرارة الجسم:
يعمل الماء في جسم الحيوان على تنظيم درجات الحرارة، ومنعها من الارتفاع، ولجعلها ضمن نطاق واحد مُعين، فتُعتبر درجة حرارة سخونة الماء عالية نسبياً، فالروابط المُكونة له لا تذوب إلا بفعل حرارة شديدة، لهذا فإنه يُعتبر بمثابة حاجز لمنع ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويتم التخلُص من الماء الساخن على شكل حبيبات من العرق تخرُج من مسام الحيوان.
– تنظيم درجة الحموضة:
يعتبر وجود الماء في جسم الحيوان مُهماً لمُعادلة درجة الحموضة في الجسم، وجعلها تقترب من القيمة المُحايدة، والتي ينتج عنها تقليل حدوث التفاعلات الكيميائية التي قد تضر بصحة الحيوان، فقد تؤثر درجة الحموضة في جسم الحيوان سلباً على العديد من العناصر المهمة في جسم الحيوان كالكالسيوم الذي يعتبر أحد مكونات المادة العظمية في الجسم.
– أهمية الماء للنبات:
يُعتبر وجود الماء أمراً ضرورياً لكافة أشكال الحياة، بما فيها النباتات جميعها، حتى تلك التي تعيش منها في الصحراء، حيث يحتاج النبات للماء للحصول على قدر كاف من الأُكسجين، ولتمرير المواد والعناصر الغذائية من التربة إلى النبات، فيقوم الماء بحمل السكر المُذاب وغيرها من المواد الغذائية الأُخرى وإيصالها إلى النبات ليبقى ببنية جيدة، وتختلف مقدار كمية الماء التي يحتاجها النبات تبعاً لاختلاف نوعه، وتنتقل المياه في النبات من خلال ما يُعرف بأنسجة الخشب والتي تُشبه الشعيرات الدموية، ومن الفوائد الأُخرى التي تُعتبر مُهمة بالنسبة للنبات، هو أن الماء يعمل على حفظ درجة حرارة هذا النبات، من خلال سحب المزيد من المياه بدل تلك التي تتبخر.

احتياجات الإنسان للماء

1- الجفاف:
الجفاف الذي سيحل به إذا لم يتلقَ جسده القدر الكافي لمدة طويلة، مما يتسبب في تعطل وخلل في وظائف الجسم المختلفة من تبول وهضم وتبرز واختلال في الدورة الدموية وقصور في الدورة المخية، فضلًا عن عدم القدرة على الحركة.
2- عدم شرب جرعات كافية:
عدم شرب الماء بجرعات كافية يؤدي إلى انخفاض ضغط الجسم بشكل ملحوظ مما يتسبب في إعياء شديد والإحساس بالدوار والشعور بالقيء واضطراب في النبض وضربات القلب، وقد تصل إلى حد التشنجات إذا استفحل الأمر.
3- لا يجب أن تقل كمية الماء:
يجب عدم تقليل كمية الماء المتناول يوميًا عن واحد ونصف لتر، وذلك هو الحد الأدنى لشرب الماء، ويزداد في حالات الصيام والرياضة وبذل الجهد الذي يؤدي إلى التعرق وفي فصل الصيف ومع زيادة حجم الجسم.
4- زيادة كم الماء يوميًا:
زيادة كم الماء يوميًا إلى ما يتخطى العشرون لترًا يؤدي إلى ما يعرف بالتسمم المائي، وذلك لكونه يخفض من نسبة الإلكترولايت المتواجدة في جسم الإنسان مما ينقص من أملاح الجسم وبخاصة عنصر الصوديوم. مما يتسبب في تلف أعصاب الجسم بشكل تام وتنتهي تلك الحالة بالوفاة، ومن ثم فإن الاتزان مطلوب فلا نحدّ من شرب الماء ولا نسرف في تناوله بما يضر.

الماء سر الحياة

الماء من أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على جميع الكائنات الحية، فهو من أهم مقومات الحياة، فهو بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، ويعتبر عاملاً أساسياً في الحفاظ على الإنسان، والتوازن يساعد على إزالة السموم من الجسم. وحماية الكلى والكبد من الأمراض التي قد تصيبك نتيجة نقص ولذلك يجب على كل شخص شرب لترين من الماء يوميًا حتى لا يصاب بالإرهاق والتعب، حيث يؤدي نقص الماء في الجسم إلى الشعور بالتعب والإرهاق ويمنح الجراثيم مساحة لمهاجمة الجسم.

خاتمة تعبير عن الماء نعمة من نعم الله

وفي النهاية وبعد أن أوضحنا أن الماء نعمة من نعم الله، ومن أعظم بركات الله تعالى لنا وبعد النظر في أهمية الماء للبشرية جمعاء، حيث إن الحاجة إلى الاحتفاظ بالماء هام وضروري حتى لا نستيقظ على كارثة فقدان أو نقص المياه بما يهدد إبادة البشرية جمعاء ونهاية الحياة على الأرض.



545 Views