تعبير عن الماء بالعناصر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2022 2:50
تعبير عن الماء بالعناصر


تعبير عن الماء بالعناصر وكذلك مقدمة تعبير عن الماء بالعناصر، كما سنقدم الماء سر الحياة، وكذلك سنوضح أهمية الماء لجسم الإنسان، كما سنبين الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليها، وكذلك سنذكر خاتمة تعبير عن الماء بالعناصر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

تعبير عن الماء بالعناصر

عناصر الموضوع:
1- مقدمة تعبير عن الماء بالعناصر.
2- الماء سر الحياة.
3- أهمية الماء لجسم الإنسان.
4- الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليها.
5- خاتمة تعبير عن الماء بالعناصر.

مقدمة تعبير عن الماء بالعناصر

الماء يغطي أكثر من ثلث مساحة الكرة الأرضية، أما بالنسبة لجسم الإنسان ويحتل أكثر من خمسة وسبعين في المائة منه، فالماء هو سر الحياة وسبب استمراريتها. ودورة الماء في جسم الإنسان، هي نفس دورتها في الكرة الأرضية، أما عن عمل الماء بجسم الإنسان، فهو نقل المواد الغذائية والعضوية للخلايا، كما يقوم بتجديد خلايا الجسم ويطرد الفضلات الضارة إلى خارج الجسم حتى يحميه من السموم، كذلك يقوم الماء بتنظيم النشاط الخاص بإفرازات الغدد والأنسجة بالإضافة إلى الخلايا الليمفاوية. ويؤثر الماء على كافة أنشطة الحياة، مثل الصناعة والزراعة ووسائل النقل وسوف نقوم بعرض مفصل عن الماء، ذلك العنصر الذي قال الله تعالى عنه في مُحكم آياته. بسم الله الرحمن الرحيم : “وجعلنا من الماء كل شئ حي “. صدق الله العظيم.

الماء سر الحياة

المياه هي سر الحياة فتمثل المياه من جسم الإنسان نسبة كبيرة للغاية تصل إلى 70% من جسم الإنسان فلا يستطيع الفرد أن يعيش بدون المياه، فالمياه هي الأمر الأساسي المسئول عن عمل أجهزة جسم الإنسان.
فتعمل المياه على حفظ توازن جسم الإنسان فالمياه ضرورية كالأكسجين ولا يستطيع الإنسان أن يعيش بدون المياه على الإطلاق.
فالمياه هي أعظم نعم من الله سبحانه وتعالى من بين النعم التي أنعم الله بها على جميع الكائنات الحية.
فيتم استخدام المياه من قبل الحيوان والإنسان والنبات فلا يتم الاستغناء عنها ويجب أن يكون الإنسان حريص في الحفاظ على نسبة المياه في جسمه فنقص المياه في جسم الإنسان ينتج عنه الكثير من المشاكل بالإضافة لشعور الإنسان الدائم بالجهد والإرهاق ولا يستطيع الإنسان أن يقوم بمواجهة الجراثيم التي تواجه جسده.

أهمية الماء لجسم الإنسان

1- يُعتبر الماء عنصراً أساسيّاً لتكوين اللعاب في الفم.
2- يُحافط على رطوبة الجسم وبالتالي تنظيم درجة حرارته، والحفاظ على صحة البشرة.
3- يحمي بعض أجزاء الجسم من التلف أو الالتهاب، مثل: المفاصل، والحبل الشوكي، والأنسجة.
4- يُساهم في عمليات التخلّص من فضلات الجسم؛ كالعرق، والبراز، والبول، وضمان عمل الأعضاء المسؤولة عنها بشكل جيّد، مثل: الكلى والأمعاء.
5- يقي من الإمساك.
6- يُسهّل عملية الهضم.
7- يذيب الفيتامينات والمعادن داخل الطعام لتسهيل امتصاصها.
8- يُساعد على فقدان الوزن الزائد؛ لذلك يدخل في أنظمة الحميات الغذائية.
9- يُحسّن الدورة الدموية في جسم الإنسان.
10- يقي من العديد من الأمراض؛ كارتفاع ضغط الدم، والالتهابات، والربو الناجم عن ممارسة الرياضة، وحصى الكلى، وغيرها.
11- يزيد من طاقة الجسم.
12- يُحسّن مستوى التركيز ويُنشّط الذاكرة.
13- يُحسّن مزاج الإنسان، حيث يؤدّي نقصه للشعور بالتعب والإرهاق.
14- يحمي الجسم من الجفاف.

الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليها

1- أهمية الماء:
يتكون الماء من ذرة أكسجين وذرتان من الهيدروجين h2o حيث أن الماء ليس له لون ولا طعم ولا رائحة، ويأخذ الماء حوالي 70% من سطح الكرة الأرضية ويتمثل في البحار والأنهار والمحيطات، إلى جانب الآبار التي توجد في باطن الأرض.
ولولا الماء لا توجد حياة على سطح الأرض، فالإنسان والنبات والحيوان معتمدين على الماء في استمرار حياتهم، ونلاحظ أن الطقس يتأثر بوجود الماء فمثلا في فصل الصيف يكون الجو حارًا نظرًا لقلة المياه، على العكس في الشتاء يكون الجو باردًا لسقوط الأمطار والثلوج.
يعمل وجود الماء على سطح الأرض على امتصاص الحرارة، وبالتالي يجعل الجو رطبًا، ونتيجة لسقوط الأمطار تنمو كثير من النباتات في أماكن مختلفة على سطح الكرة الأرضية.
أيضًا يشكل الماء 70% من جسم الإنسان، وهذا يدل على أن الماء مكون أساسي في جسم الإنسان، وكل جزء في جسم الإنسان يعتمد بنسبة كبيرة على الماء، مثلًا المخ 75% منه ماء، ويستخدم الكبد الماء في عملية تحويل الدهون إلى طاقة.
يستخدم الماء أيضا في عمليات النظافة في كثير من الأماكن، ويسعى معظم الناس للسكن في الأماكن التي تتوفر فيها المياه على العكس في الصحاري والأماكن التي يشح فيها وجود الماء.
2- كيفية الحفاظ على الماء:
قال تعالى (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) صدق الله العظيم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسرف في الماء ولو كنت على طرف نهر جار صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقد أوصانا الله ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم على الحفاظ على الماء وعدم الإسراف في استخدامه وذلك لأهميته الكبيرة والمهمة في حياتنا.
ولابد أن نعلم تمامًا أن عدد السكان في تزايد مستمر وعلى العكس من مصادر المياه الأساسية التي تتناقص من فترة لأخرى وبالتالي المحافظة على المياه يجب أن تكون شيء أساسي في حياتنا نفعله دائمًا.
فهناك بعض الأمور التي يجب اتباعها فمثلًا عندما يكون هناك كسر في أنابيب المياه في مكان ما فيجب الإسراع في إصلاحه، أو التبليغ عنه للحد من إهدار المياه. من المفترض استخدام المياه الناتجة من الاغتسال والوضوء في ري النباتات.
يجب غلق صنابير المياه جيدًا عند عدم استخدامها، وعند استخدام المياه يجب عدم فتح صنابير المياه كثيرًا لتقليل كمية المياه المستخدمة.
عدم استخدام المياه في الأماكن التي لا تحتاج إلى المياه في عملية النظافة، مثل الطرقات وأماكن أخرى، وفي غسيل السيارة يجب استخدام دلو أو وعاء بلاستيكي بدل من استخدام خرطوم المياه.

خاتمة تعبير عن الماء بالعناصر

القاعدة الأساسية في استخدام الماء والتي يجب أن يتم تعميمها دومًا هي عدم الإسراف في الماء مهما كان الماء متوفرًا، وهذه أيضًا من الأشياء التي أمر بها النبي -عليه الصلاة والسلام- بالامتناع عن الإسراف بالماء حتى لو كان الإنسان على نهرٍ جارٍ، فالماء نعمة عظيمة لا يعرف قيمتها إلا من يفتقدها ومن يثعاني لإيجاده، ولو تحمل كلّ شخص مسؤوليته الأخلاقية تجاه الحفاظ على الماء وعدم تلويث مصادره أو الاعتداء عليها لأصبح الماء متوفرًا للجميع دون خوف من حدوث شح فيه أو حدوث جفاف أو حرمان الآخرين منه.



311 Views