تعبير عن القدس

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 أبريل, 2022 2:55
تعبير عن القدس


تعبير عن القدس كما سنذكر كذلك مقدمة تعبير عن القدس كما سنتحدث عن كلمة عن القدس وما هي أهمية المعالم السياحية في القدس وما مكانة القدس الدينية وأخيرا سنذكر خاتمة تعبير عن القدس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير عن القدس

عناصر الموضوع
1-مقدمة تعبير عن القدس
2-كلمة عن القدس
3-أهمية المعالم السياحية في القدس
4-مكانة القدس الدينية
5-خاتمة تعبير عن القدس

مقدمة تعبير عن القدس

-القدس تعتبر من المدن العريقة وأقدم تلك المدن التي تم تواجدها في العالم، فهي مدينة لها تاريخ عريق وكبير، وتعتبر القدس وهي العاصمة الخاصة بدولة من أهم دول العالم وهي فلسطين، والتي يوجد بها عدد كبير من المواطنين الذين يحملون أرواحهم فوق أيديهم من أجل الدفاع عن بلدهم.
-كما أن القدس تعتبر من أهم الرموز الدينية التي يمكن أن تتواجد في العالم، حيث إن تلك المدينة بها المسجد الأقصى والذي يعتبر أنه كان القبلة الأولى التي كان يصلي عليها المسلمين. قبل أن يقوم رب العباد تبارك وتعالى يأمر نبي الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأن يجعل القبلة الرسمية للصلاة بالنسبة إلى المسلمين تتغير إلى الكعبة الشريفة ويتوجهون إليها.
– ومن الأشياء المهمة التي يجب علينا أن نعلمها أن القدس تعتبر من المدن التي عانت الكثير من القوات الاحتلالية، التي حاولت الاستيلاء على كافة الأشياء الطبيعية والتاريخية التي يمكن أن تتواجد فيها، وحاولت أن تقوم بإبادة كاملة إلى تلك المدينة. ولكن لأن القدس من المدن الصامدة القوية فهي لا تزال تقاوم تلك القوات حتى يومنا هذا، وإبطالها من أبناء الوطن هم من يقومون بالدفاع عن أراضيها.

كلمة عن القدس

1-المسجد الأقصى ومكانتها العظيمة لدي المسلمين ، حائط البراق ، مسجد المغاربة ، كنيسة القيامة التي يقدسها المسيحيون ، أبواب المسجد الأقصى ، مسجد النبي داوود عليه الصلاة والسلام ، قبر السيدة مريم العذراء ، مسجد عمر بن الخطاب ، قبور نبي الله موسي وزكريا وداود ويحيي عليهم السلام ، كنيس القدس الكبير ، طريق الآلام.
2- كما تحتوي علي جبل صهيون الذي يطلق عليه اسم جبل داوود الذي يعد مكاناً مقدساً. ولقد ساهمت تلك المعالم في شهرة مدينة القدس بشكل كبير وأكسبتها أهمية عظيمة ، لكنها تعاني من التهويد الذي يؤثر بالسلب علي المسلمين والمسيحيين الذين يعيشون في تلك المدينة العريقة.

أهمية المعالم السياحية في القدس

تمتلك مدينة القدس عدد من المعالم السياحية التي تجعلها واحدة من أهم المدن التاريخية قديماً وحديثاً، وهذا إن دل على شيئاً فيدل على أن مدينة القدس مدينة لها حضارة قديمة والتي ترجع إلى الكنعانيون. وهم أول القبائل التي نشأت على أرض القدس والتي قاموا ببناء المساجد والكنائس، ويجب التنويه أن مدينة القدس لم يكن هذا هو اسمها في بداية نشأتها ولكنه تغير لأكثر من أسم حتى استقروا على تسميتها بالقدس (أرض السلام)، ومن أهم هذه المعالم السياحية:
1-باب العامود
يعتبر باب العامود هو باب لقد تم بناؤه منذ قرون عديدة، ويعتبر هذا العامود ينسب إلى الجيش الرومي، حيث قاموا ببنائه لأجل الاحتفالات التي كانوا يقومون بتنصيبها بعد انتصارهم في الحرب. حائط البراق يعتبر هذا الحائط واحداً من أهم الأماكن نسبة على اليهود، ويرجع تمسك وضع أيديهم على فلسطين أو القدس خاصة قد يقومون بتسميته حائط البراق، وهذا هو المكان الذين يذهبون إليه لكي يصلون فيه ويقومون بالشعائر الدينية الخاصة بديانتهم اليهودية. برج داوود يعتبر هذا البرج من أهم معالم القدس العظيمة، وهذا يرجع لأنه يوجد حتى الآن ولم يغيره المناخ والعوامل الخارجية للطقس، وهذا البرج يوجد بداخل قلعة كبيرة في مدينة القدس ولذلك كانوا يطلقون عليه برج القلعة نسبة إلى وجوده بداخلها.
2- قبة الصخرة
يعتبر هذا المكان هو من أهم الأماكن داخل المسجد الأقصى، فقبة الصخرة هي مكان مقدس فيكفي أن رسولنا صلى الله عليه وسلم، لقد حدثت فيه معجزة الإسراء والمعراج وعرج منها للسماء. ولهذا فهذا المكان يذهب المسلمين والغير مسلمين يقومون بزيارته، كما يتميز بشكل رائع للغاية، فقبة الصخرة تبدو وكأنها مطلية بالذهب، وهذا يوضح مدى ارتباط المسلمين من كافة دول العالم بعدم إخضاع القدس الشريف للصهاينة. لأن أول شيئاً سيقومون بفعله هو هدم هذا المكان المبارك بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
3-كنيسة القيامة
فكما ذكرنا من قبل فمدينة القدس تضم كافة الأديان السماوية وينضم كل منه ليقوم بطقوسه الدينية، فيوجد داخل المسجد الأقصى كنيسة القيامة والتي تعتبر من أهم وأقدم الكنائس للمسيحيين. فلقد يذهب إليها المسيحيون من جميع أنحاء العالم يقومون بالحج، لأنها المكان الذي دفن فيه يسوع، وترجع أهميتها البالغة إلى أنها بنيت على تلة مقدسة لدى المسيحيون تسمى بتله اللجلجة

مكانة القدس الدينية

1-تقع مدينة القدس في قلب دولة فلسطين وتتمتع بمكانة دينية عظيمة ليس فقط عند المسلمين وإنما أيضاً عند المسيحيين واليهود وهذا ما يجعلها منفردة عن كل مدن العالم فهي مقدسة عند الديانات الثلاثة ويرجع ذلك لكونها بها الكثير من المعالم الدينية والأثرية للديانات الثلاثة.
2- كما أن الكثير من الأنبياء والمرسلين قد مروا وعاشوا بها ولذلك فإنها منطقة نزاع مستمر، فالقدس عند المسلمين هي أولى القبلتين أي أن المسلمين كانوا يصلون باتجاهها قبل تغيير القبلة إلى الكعبة المشرفة وهي أيضاً ثالث الحرمين الشريفين بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة.

خاتمة تعبير عن القدس

من الأشياء المهمة التي يجب على الإنسان أن يعلمها، أن القدس من أهم الرموز التي يعتز بها الإسلام والمسلمون، والتي يجب علينا أن نحاول بأي طريقة من الطرق أن نعمل على الحفاظ على القدس وحمايتها إلى آخر.



375 Views