تعبير عن الطبيعة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 4:12
تعبير عن الطبيعة


تعبير عن الطبيعة و مقدمة عن الطبيعة وخاتمة تعبير عن جمال الطبيعة و واجبنا نحو الطبيعة وعناصر الطبيعة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعبير عن الطبيعة

محتويات:
1-مقدمة عن الطبيعة
2-الإنسان والطبيعة
3-عناصر الطبيعة
4-واجبنا نحو الطبيعة
5-خاتمة تعبير عن جمال الطبيعة

مقدمة عن الطبيعة

أرى الطبيعة كأنّها العنوان الأول الذي يستيقظ الإنسان عليه عند صرخة ولادته الأولى، ثم تتوالى السنين ليلاحظ إبداع الرحمن في اللوحة التي خطها مستقرًا للبشرية تمتاز بدقتها وإبداع الله فيها، الكون كله منظم بعظمة من الله جل في علاه وكأن الطبيعة استمدت هيبتها وجمالها من جمال الله تعالى وعظمته، فيقف الإنسان أمامها مع كل مرة يرغب فيها بالتغيير فتتماوج الطبيعة مع النفس ليخلقان معًا إنسانًا جديدًا ولد من رحم الحياة، الشمس هي الصديقة الأولى للإنسان حيث لا يُبنى جسده إلا بأشعتها فتكون هي كنزه الأول الذي لا يفنى ولا ينعدم.

الإنسان والطبيعة

الطبيعة تعتبر الأم الثانية لأي إنسان على وجه هذه الأرض فهو يستمد منها إكسير الحياة الذي يستطيع به مواصلة عيشه في ظروف الدنيا الصعبة. وكل ما في الطبيعة مسخر لتلبية احتياجات الإنسان وحده، وكأنه هو الكائن المدلل لهذا الكون.
ولا يمكن لذلك المدلل أن يبتعد عن أحضان الطبيعة الحنونة. وإذا أراد الإنسان أن يرتوي من الماء العذب فلن يجد ملاذاً له سوى الأنهار الباردة التي يتدفق مائها الأزرق العذب ليستمد منه الكون كله حياته وعيشه. بالإضافة إلى تلك الموسيقى التي يحدثها النهر الصافي مع تدفقه فيسمع تلك الموسيقى الغابة والكون كله.
ويجب على الإنسان أن يحافظ على البيئة من حوله ويصون جمالها الذي شوهه التلوث، واستخدام الإنسان السيئ للموارد الطبيعية.
فتلوث الماء، أضر بالطبيعة وحطم لوحتها الجمالية، فالماء سر الحياة والإضرار به يؤدي إلى هلاك جميع الكائنات الحية.
والإنسان مسؤول عن جزء كبير من هذا التلوث بإلقاء مخلفات المصانع السائلة في الأنهار.
ومخلفات الصرف الصحي والزراعي المحملة بالأسمدة الكيميائية.
فظهرت العديد من الأمراض التي أضرت بجميع الكائنات الحية.
وتلوث الهواء، بدخان المصانع، وعوادم السيارات، وحرق المواد العضوية وقش الأرز المسبب لما يعرف بالسحابة السوداء.
والمبيدات الكيميائية، وغيرها يعمل على إصابة الكائنات الحية بالكثير من الأمراض فتسبب فنائها.
وتصيب الإنسان بالأمراض التنفسية المختلفة التي تودي بحياته. تلوث التربة، من جراء ظلم الإنسان للطبيعة، وقيامه بتجريفها، والقضاء عليها باستخدام المبيدات الحشرية الضارة.
والتي تصبح بعدها التربة غير صالحة للاستخدام، مما يعود بالضرر عليه فتظهر العديد من الأمراض الخطيرة

عناصر الطبيعة

ومن أهم عناصر الطبيعة ما يلي:
الماء: يعتبر الماء من أهم العناصر الأساسية، التي تضمن لجميع الكائنات الحية أن تعيش وتستمر في الحياة، لأنه لا يوجد شيء على هذا الكوكب يمكن أن يعيش دون ماء.
النار: تعتبر النار من أقوى وأهم عناصر الطاقة، كما أنها شكل من أشكال الطاقة.
التربة: التربة هي الشيء الذي يغطي القشرة الخارجية للكوكب بالكامل، وسمي بهذا الاسم لأن كل ما يؤخذ من التربة يسمى بعناصر التربة، مثل الرمل والحجارة والصخور.
المعادن: المعادن في الطبيعة لها ثلاث حالات، وهي معدن صلب مثل الحديد، ومعدن ناعم مثل الذهب، ومعدن سائل مثل الزئبق.
عناصر طبيعية أخرى: كالنباتات والحيوانات، وجميع التضاريس المختلفة، كالوديان والسهول والجبال.

واجبنا نحو الطبيعة

لا بدّ لنا من حفظ النعم التي أفاض الله بها علينا لتدوم، والطبيعة إحدى هذه النعم، وتكون المحافظة على الطبيعة بالامتناع عن كلّ ما يؤذي ما فيها من سلوكيّات مثل: قطع الأشجار، وتلويث مياهها وهوائها بالملوّثات، وقتل الكائنات الحيّة فيها بلا داع، واتّباع كل ما يزيد من جودتها مثل استخدام مصادر الطاقة النظيفة، وزرع الأشجار، والتقليل من استخدام ما يسبّب التلوّث من آليات، وأدوات، ومظاهر تقدّم صناعي.

خاتمة تعبير عن جمال الطبيعة

في نهاية موضوع تعبير عن جمال الطبيعة الذي قدمناه لكم اليوم يحق لنا أن نعلم جيدًا بأن جمال الطبيعة يعد مصدر دخل رائع جدًا للكثير من دول العالم، فتوجد عدة أماكن طبيعية تعد العامل المساعد الرئيسي التي تقوم بجذب السائحين مما ينعكس على الدول تحسين المستوى الاقتصادي، منها نهر الامازون، والبحر الميت، ونهر بورتو وغيرها الكثير من الأماكن الرائعة.



381 Views