تعبير عن الطبيعة وكيفية المحافظة عليها

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:45
تعبير عن الطبيعة وكيفية المحافظة عليها


تعبير عن الطبيعة وكيفية المحافظة عليها وكذلك مقدمة تعبير عن الطبيعة وكيفية المحافظة عليها، كما سنقوم بذكر أهمية المحافظة على الطبيعة، وكذلك سنوضح ماذا توفّر الطبيعة للإنسان، كما سنعرض تعريف الطبيعة، وكذلك سنذكر أيضًا خاتمة تعبير عن الطبيعة وكيفية المحافظة عليها، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

تعبير عن الطبيعة وكيفية المحافظة عليها

عناصر الموضوع:
1- مقدمة تعبير عن الطبيعة وكيفية المحافظة عليها.
2- أهمية المحافظة على الطبيعة.
3- ماذا توفّر الطبيعة للإنسان.
4- تعريف الطبيعة.
5- خاتمة تعبير عن الطبيعة وكيفية المحافظة عليها.

مقدمة تعبير عن الطبيعة وكيفية المحافظة عليها

تعد الطبيعة خازنة الروعة والجمال دوماً مهما طال بها الزمن وذلك لأنها متجددة بصفة مستمرة، كما أنها تعد مصدر للسكينة لكل من يريد أن يراها جميلة أو كما خلقها الله عز وجل، فإن الحفاظ على جمال الطبيعة هو سر الحياة السعيدة.

أهمية المحافظة على الطبيعة

الطبيعة هي كل ما يحيط بنا من هواء وماء وتربة وكائنات حية، وتكمن أهمية المحافظة على هذه المكونات بكونها مرتبطةً ارتباطًا وثيقًا بحياة الإنسان على الأرض، إذ تُعد الكائنات الحيَّة المصدر الرئيسي للغذاء، وللكثير من الصناعات المهمة؛ كالصناعات الدوائية، أما التربة فهي مهمة للزراعة والصناعة بما تحتويه من عناصر، ولا ننسى أهمية الغطاء النباتي في إنتاج الأكسجين وتنقية الهواء، لكن وبسبب تزايد عدد السكان وتزايد مقدار الضرر الذي تلحقه الأنشطة البشرية بالطبيعة سيسبب ذلك الكثير من الأضرار السلبية للإنسان، وسيُسبب أمراضًا خطيرةً وكوارثَ بيئيةً مدمّرةً، لهذا فإن المحافظة على الطبيعة من الأمور الضرورية التي يجب علينا الالتزام بها.

ماذا توفّر الطبيعة للإنسان؟

1- المياه العذبة:
دون الماء لا يمكن البقاء على قيد الحياة وأحد أهم العناصر التي تقدمها لنا الطبيعة هو الماء، وبالمقابل يهدر الإنسان المياه ويفرط بها ويلوث مصادر المياه الطبيعية كالبحار والأنهار والبحيرات وحتى المياه الجوفية وعلى الرغم من أن المياه قد تتلوث بشكل طبيعي إلا أن الطبيعة تنظف نفسها بنفسها فتلعب التربة والكائنات الدقيقة دورًا هامًا في تصفية المياه وإعادة تدويرها.
2- مكافحة الآفات:
تشير دراسة إلى أن الخفافيش توفر مليارات الدولارات لأنها تتناول الحشرات الضارة بالمحاصيل الزراعية بالإضافة إلى العديد من الحيوانات الأخرى التي تتغذى على الآفات الضارة كالطيور والعناكب وغيرها ولهذا فإن فقدان هذه الحيوانات سيؤثر سلبًا على الزراعة وعلى الطبيعة بشكل عام.
3- صحة التربة:
توفّر التربة الخصبة الصحية منازل مثالية للنباتات وتشارك في تنقية المياه من الملوثات والرواسب كما أن النباتات الطبيعية ونوعية التربة تخفف من التآكل المفرك الذي قد يؤدي إلى فقدان الأراضي الزراعة واختفاء السواحل في البحار.
4- الطب:
زودت الطبيعة البشر بالعديد من الأدوية المنقذة للحياة من الكينين إلى الأسبرين والمورفين والعديد من أدوية السرطان ومكافحة فيروس نقص المناعة البشرية، وهناك الكثير من الفوائد والمركبات التي لم تُكتشف بعد فيقول العلماء أن الحفاظ على النظم البيئية والأنواع اليوم سيساهم في إنقاذ الملايين من الأرواح غدًا.
5- تنظيم المناخ:
تساعد الطبيعة في تنظيم مناخ الأرض وتخزّن الغابات المطيرة كميات كبيرة من الكربون وكذلك المحيط الذي يلتقط كميات كبيرة من الكربون من العوالق النباتية، ووجدت الدراسات الحديثة أن غابات الأمازون المطيرة تعمل كمفاعل حيوي إذ تنتج الغيوم والأمطار بسبب وفرة المواد النباتية فيها.
6- الاقتصاد:
يتجاهل الإنسان حقيقة أن البيئة أساس الاقتصاد العالمي فدون التربة الخصبة ومياه الشرب النظيفة والغابات الصحية والمناخ المستقر سيواجه الاقتصاد العالمي كارثة كبيرة فمن خلال تعريض البيئة للخطر فإن الإنسان يعرّض اقتصاد بلاده للخطر أيضًا، وبيّن أحد الأبحاث أن إجمالي قيمة خدمات النظام البيئي تتراوح بين 40 إلى 60 تريليون دولار سنويًا.
7- الصحة:
وجدت الدراسات الحديثة أن قضاء الوقت في الطبيعة والمساحات الخضراء يعزز الصحة النفسية والبدنية للإنسان وتزيد من الشعور بالراحة والرفاهية إذ يتمتع الأشخاص الذين يعيشون في أماكن خضراء بصحة أفضل من غيرهم.

تعريف الطبيعة

توجد العديد من المعاني التي يدل عليها مصطلح الطّبيعة، ويمكن تعريف الطّبيعة بأنّها العالم الطّبيعي، أو المادي الذي يحيط بنا، والذي يتراوح ما بين ما هو دون الذّرة إلى الكون الواسع، ولا يشمل هذا التّعريف ما ينتج عن النّشاط البشري في الكون، بل ما يوجد بشكل طبيعي مثل: الكائنات الحيّة بأنواعها، والمواد غير الحيّة مثل، الصّخور والموارد الطبيعيّة، والقوانين الطبيعيّة التي تحكم الكون، والأنظمة البيئيّة التي تتكوّن منها الأرض، والظّواهر الطبيعيّة، والمكونات الجيولوجيّة، والمناظر الطبيعيّة وغيرها.
تمّ اشتقاق كلمة الطّبيعة (بالإنجليزية: Nature) من الكلمة اللاتينية “natura” والتي تعني الأصل، أو التّصرّف الفطري، وتُعد كلمة natura التّرجمة اللاتينّية للكلمة اليونانيّة (φύσις) والتي ترتبط بالخصائص الجوهريّة التي تقوم النّباتات، والحيوانات والمكونات الأخرى في العالم بتطويرها من تلقاء نفسها، ودون تدخّل من البشر.

خاتمة تعبير عن الطبيعة وكيفية المحافظة عليها

إن أكثر ما يُتلف الطبيعة أن تمسها يد البشر بالتخريب والدمار والتلوث، وهذا يحدث كثيراً ويسبب الكثير من الخلل في نظامها المتزن، فقد أفسد البشر وجه الطبيعة الجميل وقطعوا الأشجار واصطادوا الحيوانات ولوثوا التربة والماء والهواء، وسلبوا حق الأجيال القادمة بالاستمتاع بطبيعة جميلة غير ملوثة ومتوازنة، ولهذا يجب أن يكون للطبيعة احترامها، وألّا يتم المساس بنظامها والحفاظ عليها من التلوث والدمار، فأي خللٍ يصيبها هو في الحقيقة يؤثر على الحياة بشكلٍ كاملٍ في كوكب الأرض، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، فقبل أن يفكر أحدٌ في قطع شجرة أو تلويث أيٍ من مكونات الطبيعة، وعليه أن يعيد التفكير مرات عديدة ويقرر إن كان له الحق في هذا أم لا، وبالطبع فإن الإجابة واضحة، وهي أنه ما من حق أحدٍ المساس بالطبيعة؛ لأنها ملكٌ للجميع ومن حق الجميع أن يستمتع بطبيعة نظيفة ومتزنة.



348 Views