تعبير عن الصدقة للاطفال

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 8:40
تعبير عن الصدقة للاطفال


تعبير عن الصدقة للاطفال نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا ويتكون من مقدمة عن الصدقة وفضل الصدقة وأنواع الصدقة كل هذا وأكثر تجدونه في موضوعنا والنهاية خاتمة عن الصدقة.

تعبير عن الصدقة للاطفال

عناصر الموضوع
1-مقدمة عن الصدقة
2-فضل الصدقة
3-أنواع الصدقة
4- خاتمة عن الصدقة

مقدمة عن الصدقة

الصدقة هي من اعظم الاعمال التي يقوم بها المُسلم، والتي تعود عليه بالأجر والثواب العظيمين في الدنيا والأخرة، كما اخبرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم حينما قال: (صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد في العمر)، والصدقة هي التي تقوم بتمنية المال وتزيده بركة، والتصدق يقوم بدفع الأذى والبلاء عن صاحبة، وكما اخبرنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حينما قال: (دَاوُوا مَرضاكُمْ بِالصَّدقةِ)، وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة).

أنواع الصدقة

-إنّ من نعم الله على عباده أن أرسل لهم رُسُلًا مُبشّرين للطّائعين بجنّات عرضها السّموات والأرض، وللعاصين بنار جهنّم خالدين فيها هي حسبُهم، ولعنهم الله، ولهم عذابٌ مقيم، وقد كان النبيّ-صلى الله عليه وسلّم- هو خاتم الأنبياء والمُرسلين، وكان من أهم الأساسات التي دعا إليها ورغّب فيها وحثّ على التمسُّك بها هي الصّدقة، ولا غرو في أن مجالات الصدقة لا تتوقّف على الصّدقات المادية، بل تتعدّاها إلى لون آخر لا يجد الإنسان في الوُصُول إليه أي صُعُوبةٍ أو مشقّةٍ، وهي الصّدقات المعنويّة.
-تتمثّل الصّدقات المعنويّة في التسبيح والتكبير والتهليل والاستغفار، وقد قال النبي:”إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً”، والأمر بالمعروف والنّهي عن المُنكر، وقد قال النبي:”وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَة”، وكذلك التبسّم في وجه المُسلم صدقة.
-أمّا الصدقات المادية فهي التي تتعلّق بالمال، فالمُسلم يُخرج ما وفّقه الله لإخراجه لأنواعٍ مُعيّنةٍ من النّاس، ومن تلك الأنواع: الأبناء، فإذا ما أنفق الأب على أبنائه، وأحسن تربيتهم وقوّم سُلُوكهم، كانوا خيرًا له في الدّنيا والآخرة، ففي دالدنيا يُراعونه حقّ الرّعاية، ويبذلون الغالي والنّفيس من أجل إسعاده ويكونون له سندًا، وبعد مماته يدعون له بالرّحمة والمغفرة، ويُعدّ هذا من قبيل الصّدقة، فقد قال النبي-صلى الله عليه وسلّم-:”أربعةُ دنانير: دينارٌ أعطيتَه مسكينًا، ودينارٌ أعطيتَه في رقبةٍ، ودينارٌ أنفقتَه في سبيلِ اللهِ، ودينارٌ أنفقتَه على أهلِك؛ أفضلُها الذي أنفقتَه على أهلِك.
-فقد فضّل النبي الصّدقة على الأهل عن الصّدقة على المسكين، أو الصّدقة التي يُعتق بها رقبة، أو حتّى التي تُنفق في سبيل الله؛ لأن صاحبها له أجر الصّدقة فقط، وأمّا الصّدقة على الأقارب فلها أجران: أجر الصّدقة والصّلة، وقد جعل النبي خير النّاس خيرهم لأهله، وممّا يدخُل في الصّدقات المادية أيضًا: الصّدقة على اليتيم، فقد أشار النبي إلى مكانة كافل اليتيم، وما أُعدّ له من الثّواب، فقال-صلى الله عليه وسلّم-:”كافِلُ اليتيمِ له أو لغيرِهِ، أنا وهو كهاتَيْنِ في الجنّةِ”.

فضل الصدقة

1-في الصدقة إنشراح للصدر وطمأنينة للقلب وراحة للبال، فقد ضرب الرسول مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من ثدييهما إلى تراقيهما فأما المنفق فلا ينفق إلا اتسعت أو فرت على جلده حتى يخفى أثره، وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها ولا تتسع.
2-إذا كان المتصدق عالماً فيكون بأفضل المنازل عند الله، كما قال الرسول “إنَّما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل”.
3-الصدقة تطهر المال، فقد كان النَّبي يوصي التَّجار بقوله: ” يا معشر التجار، إنَّ هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدق
4-الصدقة تدفع البلاء، فيقول يحيى عليه السلام في وصيته لبني إسرائيل “وآمركم بالصدقة، فإن مثل ذلك رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه، وقدموه ليضربوا عنقه فقال: أنا أفتدي منكم بالقليل والكثير، ففدى نفسه منهم”.
5-الصدقة تؤدي إلى البر، حيث يقول الله عز وجل “: لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ”.
6-الصدقة تجعل الملك يدعو لصاحبها كل يوم، فيقول الرسول “ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً”.
7-الصدقة تطفىء غضب الله عز وجل، فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم “إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى”.
8-الصدقة تمحو الخطايا والذنوب، فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم “والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار”.
9-الصدقة تساعد في البركة بالمال وسعة الرزق، حيث قال الرسول عليه الصلاة والسلام “ما نقصت صدقة من مال”.
10-لا يبقى لصاحب المال من ماله إلا ما تصدق به، فلما سأل النبي عائشة رضي الله عنها عن الشاة التي ذبحوها ما بقى منها: قالت: ما بقى منها إلا كتفها. قال: ” بقي كلها غير كتفها “.
11-يضاعف الله للمتصدق أجره، فيقول الله تعالى “إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ”، ويقول سبحانه وتعالى “مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.
12-الصدقة تقي من النار، كما في حديث الرسول “فاتقوا النار، ولو بشق تمرة”.
13-المتصدق في ظل صدقته يوم القيام، فيقول الرسول عليه الصلاة والسلام في حديثه “كل امرىء في ظل صدقته، حتى يقضى بين الناس”.
14-الصدقة تداوي الأمراض الجسدية، فيقول الرسول “داووا مرضاكم بالصدقة”.

خاتمة عن الصدقة

الصدقة هي عبادة عظيمة يستطيع بها الإنسان أن يتقرب إلى رب العباد، وقد تم ذكرها في القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة وذلك بالعديد من آيات القرآن وكذلك الأحاديث. فقد أشار الله سبحانه وتعالى إلى الصدقة حينما قال : بسم الله الرحمن الرحيم { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون }.صدق الله العظيم، فالإبتسامة صدقة في وجه الآخرين والكلمة الطيبة صدقة، وإماطة الأذى عن الطريق صدقة، فتصدقوا تسعدوا.



979 Views