تعبير عن الشمس

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2022 1:48
تعبير عن الشمس


موضوع عن الشمس ومقدمة عن الشمس وحقائق عن الشمس وأحاديث نبوية عن الشمس وآيات قرآنية عن الشمس وخاتمة عن الشمس، هذا ما سوف نتحدث عليه فيما يلي.

موضوع عن الشمس

عناصر الموضوع:
1- مقدمة عن الشمس
2- حقائق عن الشمس
3- احاديث نبوية عن الشمس
4-آيات قرآنية عن الشمس
5- خاتمة عن الشمس

مقدمة عن الشمس

تتخطّى كل الألوان والأزمنة ببهائها، ترسمُ الأملَ على هيئةِ ضوءٍ، وتخيط من الفجر البهيّ سلال المحبة للعالم كله. إنها الشمس التي لا يمكن للكون أن يرى النور إلا بضيائها، ولا يشرق على الأرض شعاعٌ إلا وقد استمدّ منها سرّه الأزليّ؛ فكيف لا يُحمد خالقٌ صوّرَها بهذا المنظر المتجدّد كل صباح؟ وكيف لا يُشكر الصانع الجليل الذي جعلها تُطلّ على عوالمِ الإنسان لتمنحه طاقة تفاؤلٍ لا تنفد؟
إنها النجم المركزي للمجموعة الشمسية. كُرةٌ مُلتهبة، تُعادل في قُطرها ضعف حجم الكرة الأرضية بأكثر من مئة مرة، وتدور الأرض حولها بمدار بيضوي، يستغرق لكي يكتمل سنةً كاملة، وهل يكونُ سبب شروق الشمس وغروبها إلا دوران الأرض حول محورها الوهميّ من الغرب إلى الشرق؟ إن هذا ما يجعل فكرة الثباتِ بعيدة عن المنال، وكأن الكون يحثُّ دومًا على الحركة والانتقال، ويؤسس بالتغيير لكل ما هو جدير بالاستمرارية. الحركة والسعي هي ما تنطق به أكبر الكائناتِ وأجلّها، وأصغر الكائنات وأضعفُها، فكل كائنٍ يريدُ أن يعيش وينمو بصورةٍ طبيعية سيتّجه بخطواته إلى كسر الرّكود وتحقيق الأثر في نفسه والعالم الخارجي.

حقائق عن الشمس

1. الشمس هى نجمة مهمة للغاية للحياة على الأرض، توفر لنا الطاقة وتمد الحياة على كوكبنا، فهى التى تحدد الفصول والحصاد وحتى أنماط النوم لجميع الكائنات الحية على الأرض.
2. الشمس هي أقرب نجم لكوكبنا، وهذا يفسر لماذا نرى الشمس كبيرة ومشرقة.
3. الأرض تدور حول الشمس، وهو ما يتحدد عليه مدة العام، فهى مدة دوران الكواكب حول نجمه.
4. الشمس أكبر من الأرض، فيبلغ نصف قطرها 109 مرات أكبر من نصف قطر الأرض.
5. متوسط درجة حرارة سطح الشمس هو 5700 درجة مئوية، قارن ذلك مع متوسط درجة حرارة الأرض، وهو 20 درجة مئوية.
6. تبعد الشمس عن الأرض مسافة 150 مليون كم (93 مليون ميل).
7. يبلغ عمر الشمس حوالى 4.5 مليار سنة.
8. تحتوي الشمس على طبقات فى بنيتها، ولكن على عكس الأرض، تكون الشمس غازية تمامًا، لا يوجد سطح صلب.
9. تدور الشمس على محورها مرة واحدة كل 26 يومًا تقريبًا، وتتكون الشمس من الغاز، ولهذا تدور أجزائها المختلفة بسرعات مختلفة، حيث يكون أسرع دوران حول خط الاستواء وأبطأ دوران في المناطق القطبية للشمس.
10. الشمس تتغير، فيلاحظ العلماء هذه التغييرات من خلال مشاهدة البقع الشمسية، التى تزداد أو تنقص في دورة منتظمة تبلغ حوالي 10.8 سنة.

احاديث نبوية عن الشمس

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: « خَسَفَتِ الشمس على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فصَلَّى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالناس. فأطال القيام، ثم ركع، فأطال الركوع، ثم قام، فأطال القيام -وهو دون القيام الأول- ثم ركع، فأطال الركوع -وهو دون الركوع الأول- ثم رفع فأطال القيام -وهو دون القيام الأول- ثم سجد، فأطال السجود، ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ما فَعَل في الرَّكعة الأولى، ثم انصرف، وقد تَجَلَّتْ الشمس، فخَطَب الناس، فحَمِد الله وأَثْنَى عليه، ثُمَّ قال: إِنَّ الشَّمس والقمَر آيَتَان مِن آيات الله، لا ينْخَسِفَانِ لموت أحد ولا لِحَيَاته، فَإِذا رَأَيتُم ذلك فَادْعُوا اللَّه وكَبِّرُوا , وصَلُّوا وتَصَدَّقُوا. ثم قال: يا أُمَّة مُحمَّد، واللهِ ما من أحد أغْيَرُ من الله أن يَزْنِيَ عبده أو تَزْنِيَ أَمَتُهُ. يا أُمَّةَ محمد، والله لو تعلمون ما أعلم لَضَحِكْتُمْ قليلا ولَبَكَيْتم كثيرا». وفي لفظ: «فاسْتَكَمَل أَرْبَع رَكَعَاتٍ وَأَرْبَع سَجَدَاتٍ».

آيات قرآنية عن الشمس

-فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّي هَٰذَا أَكْبَرُ ﴿٧٨ الأنعام﴾ .
-هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ ﴿٥ يونس﴾
-وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ﴿٢ الرعد﴾
-وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ﴿٣٣ ابراهيم﴾
-أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ﴿٧٨ الإسراء﴾
-وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ ﴿١٧ الكهف﴾
-حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ﴿٨٦ الكهف﴾
-حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا ﴿٩٠ الكهف﴾
– وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ﴿١٣٠ طه﴾
– وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا ﴿٤٥ الفرقان﴾
– وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ﴿٦١ العنكبوت﴾

خاتمة عن الشمس

تشرق الشمس يوميًا، لتعطي الإنسان فرصة بداية جديدة، للحصول على مبتغاه من الحياة، والإنسان حينما يرى الشمس في بداية كل صباح على نوافذه، تتحدد نقطة انطلاقه لليوم، ويسعى من أجل استغلال بداية اليوم لتحقيق أهدافه، فلا يكون هناك بداية ليوم إلا قبل أن تشرق شمسه.



416 Views