تعبير عن الرفق للصف السادس قصير

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2022 12:53
تعبير عن الرفق للصف السادس قصير


تعبير عن الرفق للصف السادس قصير نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا ويتكون من مقدمة عن الرفق وأمثلة الرفق والرفق بالحيوان وخاتمة عن الرفق تابعوا السطور القادمة.

تعبير عن الرفق للصف السادس قصير

عناصر الموضوع
1-مقدمة عن الرفق
2-أمثلة الرفق
3- الرفق بالحيوان
4- خاتمة عن الرفق

مقدمة عن الرفق

الرفق هو الرحمة بالناس وتيسير الصعاب عليهم، اللين في القول والفعل معهم في جميع الأمور وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- أرفق الناس بالعباد، فكما أتى عن الإمرأة عائشة -رضي الله عنها- أنها ذكرت :“ما خُيرَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين قط إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا كان أبعد الناس منه…”.كما أمر الله سبحانه وتعالى رسول الكريم وهو خير الخلق أجمعين وأرقهم قلباً بالتحلي به، كما أتى في قوله تعالى :“وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ”.وما كان الإسلام ليدعوا لفعل أو يحث على التحلي بصفة إلا لما بها من خير عظيم يرجع على الفرد والمجتمع ككل، وفيما يلي نعرض مَعاً فضل الرفقن وأثره على الجميع.

أمثلة الرفق

– الرفق بالنفس في أداء ما فرض عليها
بحيث لايحمل الإنسان نفسه فوق طاقتها فالإسلام دين يسر ، فيجب عدم التشدد والمغالاة وقال ابن القيم: (نهى النَّبي صلى الله عليه وسلم عن التشديد في الدين بالزيادة على المشروع، وأخبر صلى الله عليه وسلم أنَّ تشديد العبد، على نفسه هو السبب لتشديد الله عليه إما بالقدر وإما بالشرع. فالتشديد بالشرع: كما يشدد على نفسه بالنذر الثقيل، فيلزمه الوفاء به، وبالقدر كفعل أهل الوسواس. فإنهم شدَّدوا على أنفسهم فشدَّد عليهم القدر، حتى استحكم ذلك، وصار صفة لازمة لهم) .
– الرفق مع عامة الناس
وذلك بالتعامل مع الناس بالسماحة واللين و قال – صل الله عليه وسلم- : ((المؤمنون هيِّنون ليِّنون، كالجمل الأنِفِ))
-الرفق بالرعية
بحيث يؤدي كل مسئول واجب رعيته برعايتهم ومراعاة مصالحهم ، قال_ صل الله عليه وسلم _ : ((اللهم من ولي من أمر أمتي شيئًا فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئًا فرفق بهم فارفق به) .
– الرفق بالمدعوين
وذلك باتباع أسلوب الرفق بالدعوة للدين وما شابه قال تعالى : (( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )) [النحل: 125] .
– الرفق بالخادم والمملوك
فعلى كل مالك الرفق بمملوكه بإطعامه وكسوته ورعايته وعدم حمله ما لا يطيق ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول ا لله صل الله عليه وسلم : ((للمملوك طعامه وكسوته بالمعروف ، ولا يكلَّف من العمل إلا ما يطيق )) .

الرفق بالحيوان

-هناك العديد من صور الرفق بالحيوان التي يُمكن لأي إنسان اتباعها وجعلها منهاجًا لحياته، ويكون الرفق بالحيوان بواسطة حفظ أنواعه وعدم التعرض لها بالقتل أو الصيد الجائر الذي قد يُنهي حياة العديد من الحيوانات ويؤدي إلى انقراضها من الحياة وفي هذا إجحافٌ كبير.
-إنّ الله تعالى لم يحرم ذبح بعض الحيوانات بل خلقها لنقتات منها ونأكل لحمها، ولكن ما يخرج عن الفطرة البشرية السليمة هو أن نصطاد تلك الحيوانات بطريقة همجية أو من باب التسلية فقط، إنه لا يعدّ ظلمًا فقط وإنما كارثة تؤدي إلى حدوث خلل بيئي خطير قد يؤدي إلى إحداث مشاكل متعددة، ليس فقط للحيوانات والبيئة وإنما قد يمتد أذاها للإنسان.
-تكون الرحمة بالحيوان بتقديم الطعام له، خاصة تلك الأنواع التي لا مأوى ولا صاحبَ لها كالقطط والكلاب الضالة، فلا يضير الإنسان لو وضع كل شخصٍ باب منزله علبة ماء أو بقايا بعض الطعام الذي يُمكنه الاستغناء عنه في سبيل تقديمه كطعام لتلك الحيوانات الضالة، كما أنه سيحصل على الكثير من الأجر مقابل ذلك الشيء البسيط، خاصة عندما يكون الجو حارًا والشمس حارقة، أذكر مرة أنه كان لنا إحدى الجارات التي تتعمد فتح باب مخزنٍ جانبي في بيتها وذلك لتفسح المجال أمام القطط للدخول في أيام الصيف الحارة وكانت تضع لهم الماء والطعام، حتى في أيام البرد القارص كانت تقوم بذلك بلا تردُّد، تخرج من غرفتها والسماء تمطر مطرًا شديدًا كي تفتح لهم الباب.
-إنّ الرفق بالحيوانات يظهر أيضًا عندما نحافظ على البيئة التي تعيش فيها عن طريق عدم تلويثها بإلقاء النفايات السامة بها التي تسبب موتها وتسمنها، كما ينبغي عدم افتعال الحرائق التي قد تودي بحياة الكثيرين منها، وتتسبّب بالدمار الشامل لها ولبيئتها التي هيأها الله من أجل العيش فيها، فلو احترقت مساحة واحدة من تلك الغابات سيتأذى الكثير من الحيوانات وستتدمر أعشاشها وبيوتها وأوكارها وحتى غذاؤها سيَبلى، ولن يكون لها مكانٌ تأوي إليه، خاصة أنها ستهرب محاولةً البحث عن الأمان، ولكن ما لا يمكن تصوره ألّا تستطيع كلها الهرب ممّا يتسبّب بحرقها وحرق صغارها، وهذه من الفاجعة الكبيرة التي تتعرض لها الحيوانات عند احتراق الغابات.
-يكون الرفق بالحيوان من خلال توفير محميات طبيعية لها من أجل حماية الأنواع التي قاربت على الانقراض جراء الصيد الجائر وجرّاء حرائق الغابات، كما يتم توفير بيئة ملائمة من خلال هذه المحميات التي يمنع دخولها من قبل الصيادين أو العابثين، كما يتم في هذه المحميات تقديم الماء والطعام لهم وتوفير سبل العيش كافة.

خاتمة عن الرفق

إن الرفق من اعظم واكرم الصفات التى لو تحلى بها الإنسان لفاز فى الدنيا و فى الاخرة و انتشر الحب و المودة بين أفراد المجتمع وأن الرفق له منزلة عظيمة لدى المولى عز وجل فهناك قصة المرأة التي دخلت النار في قطة، لأنها عذبتها وحبستها حتى الموت، ولم تتركها حتى لحالها تأكل من الأرض مثل بقية القطط. وهناك قصة أخر دخل الجنة بسبب الرفق على “كلب” صغير كان يشعر بالعطش الشديد، فخلع حذائه وقام بوضع الماء فيه حتى يشرب الكلب.



699 Views