تعبير عن الرفق بالحيوان للأطفال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2022 2:29
تعبير عن الرفق بالحيوان للأطفال


تعبير عن الرفق بالحيوان للأطفال وكذلك الرفق بالحيوان في الإسلام، كما سنتحدث عن مظاهر الرفق بالحيوان، وكذلك سنوضح أهمية الرفق بالحيوان، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

تعبير عن الرفق بالحيوان للأطفال

1- كن قدوة لطفلك:
– كن قدوةً لطفلك في كيفية التعامل مع محيطه، فالطفل يبدأ التعلّم من والديه أولاً، يراقب تصرفات الكبار من حوله، ويقلّد سلوكهم، لذا يجب أن تكون حذراً في التّصرّف أمامهم أثناء تعاملك مع الحيوانات، فهي أفضل طريقة لجعل الأطفال رحيمين وعطوفين مع الحيوانات، وكيفية مداعبتها واللعب معها.
2- وضع قواعد التعامل مع الحيوانات:
– لا تسحب أذني الحيوان أو ذيله.
– لا تضرب أو تحاول دعس حيوان، قد يشعره بالخوف والذعر من الحيوان بسبب تصرفهم.
– عدم الاقتراب من الحيوان عندما يهسهس أو يكون غاضباً.
– طلب الأذن قل الاقتراب من حيوان أليف، ليس فقط من باب احترام الآخرين وأصول التعامل الاجتماعي، ولكن أيضاً لأن مالك الحيوان الأليف يعرف إن كان تعامل الطفل مع الحيوان آمناً لكليهما.
3- أشرف على طفلك أثناء احتكاكه مع الحيوانات بشكل مباشر:
– وذلك لتصحيح أي سلوك خاطئ قد يصدر عن الطفل أو يُشعر الحيوان بالتهديد واملي على الطفل كيفية التصرف بهدوء.
4- أظهر أفضل الطرق لمداعبة الحيوان الأليف:
– من أفضل السلوكيات التي قد تساعد الأطفال في تعاملهم مع الحيوانات هو كيفية الاقتراب من حيوان، فعليه أن يكون هادئاً ويتكلم بهدوء حتى لا يشعر الحيوان بالخطر أو أن يمد الطفل يده ويداعب الحيوان على رأسه أو يلمس صدره، ولكن يجب أن يتم الأمر تحت مراقبة الوالدين أو شخص بالغ.
5- علّم طفلك متى عليه ألّا يقترب من الحيوانات:
– من أهم الأمور التي عليك تلقينها لأطفالك ألا يقتربوا من الحيوان في حالات معينة، على سبيل المثال عندما يكون الكلب غريباً متشرداً وتبدو عليه أمارات العداء.
6- تشجيع الطفل على السلوك الصحيح:
– حفّز طفلك بعبارات التشجيع وكلمات المديح عند إبداء السلوك اللطيف تجاه الحيوانات، مدح سلوك الأطفال عندما يبدون الصبر والعطف على الحيوانات سيعزز السلوك الإيجابي لديهم وسيمنحهم ثقة أكبر بأنفسهم.
7- علّمه كيفية التصرف الصحيح عندما يشعر بالخوف من الحيوان:
– فمثلاً لو شعر الطفل بالخوف من الحيوان ذكّره بأن يبقى هادئاً ويتوقف عن الحركة كي لا يشعر الحيوان بخوفه مما يهيج الحيوان وقد يهاجمه.
8- علّم طفلك كيفية تقديم المساعدة للحيوانات:
– هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها تدريب الأطفال لمساعدة الحيوانات مما يمنحهم الإحساس بالمسؤولية وأهمية عملهم، ومن هذه الطرق العطف على الحيوان وإطعامه وسقايته.
9- قم بالتسجيل بمراكز رعاية الحيوانات:
– وشارك طفلك في الحملات التطوعية والتبرعات للحيوانات.
10- احضر حيواناً أليفاً إلى المنزل:
ك- القطط والكلاب والسلاحف والطيور.. دع طفلك على احتكاك مباشر معه، لكي يميّز السلوك الصحيح من الخاطئ من خلال التجربة، وفي حال أراد الاحتفاظ به لا ترفض، بل شجعه على هذا القرار في حال كان طفلك معرّضاً لخطر الإصابة بالحساسية استشر الطبيب.
11- دع الطفل يتولى مسؤولية العناية بالحيوانات:
لكن تحت إشراف شخص بالغ كأن يقوم بتقديم الطعام والماء للحيوانات أو مشاركتهم اللعب والمشي بجوارهم ولكن بحب ومودة مما يساعد الطفل في كسب الثقة بنفسه في كيفية التعامل مع الحيوانات بدون خوف أو رهاب.
12- اجعلهم يتعلمون عن الحيوانات:
من خلال الكتب والبرامج التلفزيونية والأفلام، كأن تسميهم بأسماء بسيطة وتكلم عن صفات ذلك الحيوان وما الذي يجعله فريداً ومتميزاً عن غيره، أضف المزيد من المعلومات عن هذا الحيوان مثل: موطنه وماذا يأكل وكيف تتم العناية به، ومع تقدم الطفل بالعمر احضر له قصصاً عن الحيوانات ليقرأها بنفسه.
13- القيام برحلات إلى حدائق الحيوانات:
والمنتزهات والمحميات الطبيعية والمزارع، وهذه الرحلات ستكون مفيدة لجميع أفراد الأسرة.

الرفق بالحيوان في الإسلام

الرفق بالحيوانات من أخلاق المسلم، فيجب أن يكون اللين والإحسان من طباع المؤمن لأنَّ الله تعالى يحب من يرفق بالآخرين، وأذكر قصة كنت أسمعها ويرويها لي جدك وأنا صغير أنَّ امرأة دخلت النَّار في الآخرة لأجل قطة حبستها عندها، فكانت لا تطعم تلك القطة ولا تركتها حتى تبحث عن رزقها وحدها، فقد لا يتوقع الإنسان أنَّه سيحاسب في الآخرة على أفعاله مع الحيوانات، ولكنَّ الأحاديث النبوية جاءت لتفهم الناس أهمية الرفق بالحيوان. قد ذكّرني هذا الكلام في حديث عن الرفق بالحيوان سمعته ذات مرة من خطيب المسجد عندما كان يلقي خطبته يوم الجمعة وقد قال فيها: إنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “بَيْنا رَجُلٌ يَمْشِي، فاشْتَدَّ عليه العَطَشُ، فَنَزَلَ بئْرًا، فَشَرِبَ مِنْها، ثُمَّ خَرَجَ فإذا هو بكَلْبٍ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ العَطَشِ، فقالَ: لقَدْ بَلَغَ هذا مِثْلُ الذي بَلَغَ بي، فَمَلَأَ خُفَّهُ، ثُمَّ أمْسَكَهُ بفِيهِ، ثُمَّ رَقِيَ، فَسَقَى الكَلْبَ، فَشَكَرَ اللَّهُ له، فَغَفَرَ له، قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، وإنَّ لنا في البَهائِمِ أجْرًا؟ قالَ: في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أجْرٌ”. قد قال الله تعالى في سورة البقرة: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}، لا إحسان أفضل من الإحسان للمخلوقات الضعيفة التي تحاول دائمًا أن تتقي من يسيء إليها، إنَّ الهدف من الرفق بالحيوان هو التلطّف مع خلق الله وأن يروض المرء نفسه على مراعاة من هم أضعف منه، وكذلك فإنَّ الإنسان لا يكتمل عيشه من دون الحيوان فهو يتغذى على لبنه ويأكل من لحمه ويشرب من خيره بعد إذن الله، فلولا الحيوانات من أين كنت ستأكل البيض واللحم وتشرب الحليب وتأكل أنواع الجبن واللبن وغيرها من المأكولات المسؤولة عن تقوية جسد؟

مظاهر الرفق بالحيوان

– حسن معاملة الحيوانات مع الحذر من تعذيبها أو إلحاق الضرر والمشقة بها بأي شكل من الأشكال، وفي هذا المقام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ الرِّفْقَ لا يَكونُ في شيءٍ إلَّا زانَهُ، ولا يُنْزَعُ مِن شيءٍ إلَّا شانَهُ، وَزادَ في الحَديثِ: رَكِبَتْ عائِشَةُ بَعِيرًا، فَكانَتْ فيه صُعُوبَةٌ، فَجَعَلَتْ تُرَدِّدُهُ، فقالَ لها رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عَلَيْكِ بالرِّفْقِ…، ثُمَّ ذَكَرَ، بمِثْلِهِ” [روه مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، وفي شرح الحديث قيل أي تجعله يسير ثم توقفه بعنف وتكرر ذلك.
– وجوب تحمل مالك الحيوان نفقته، فإذا أراد المرء تدجين الحيوانات أو استئناسها فعليه تحمّل ما يلزمها وهذا يشمل الطعام، والشراب، والعلاج. الرحمة واللين في استخدام الحيوان، فمما لا شك فيه أن الحيوان وسيلة نقل تحمل الإنسانَ وزاده معًا، إلا أنه يتعب، ومن مظاهر الرفق به إراحته وعدم تعنيفه أو ضربه.
– مراعاة مصلحة الحيوان، فإذا سار المرء فيه إبان فصل الربيع وخصوبة الأرض فيجب تقليل السير وتركه يأخذ حظه من الأرض ويرعى، وأما إذا سافر في القحط فعليه الإسراع وتعجيل السير ليصل الحيوان إلى مقصد وفيه بقية من قوته فلا يلحق به الضرر لأنه لم يجد ما يرعاه.
– النهي عن تحريش الحيوانات بعضها على بعض، وهذا خلق إسلامي إلا أن الكثير من شعوب العالم المتقدم تمارسه، بل تعد فيه مسابقات، والتحريش هو إغراء وتهييج الحيوانات كما يفعل بين الثيران، والجمال، والديوك، ووجه النهي أن التحريش فيه إيذاء للحيوان، وإرهاق وهدر لقواه في ما لا فائدة ولا طائل منه إلا العبث.

أهمية الرفق بالحيوان

– للحيوان فوائد اقتصادية كبيرة، كتوفير الغذاء للفرد والمُجتمعات.
– العناية الجيدة بالحيوان تُقلل من مخاطر انتقال الأمراض إلى البشر.
– الرفق بالحيوان والإدارة الفعّالة في رعايتهم يُقلل من استخدام الأراضي، كما يُقلل من تغيّر المناخ والتلوّث، ويُحافظ على إمدادات المياه والتنوع البيولوجي.
– سلوك الناس ورفقهم مع الحيوانات يؤثّر إيجابيًا على سلوكهم ومواقفهم اتجاه بعضهم البعض.
– رعاية الحيوانات وتربيتهم يؤدّي إلى تطوّر الزراعة.
– الرابطة القوية بين الإنسان والحيوان تؤثّر إيجابيًا من ناحية تحقيق جميع الأغراض الخاصّة بالحيوانات بكل سهولة، وعندما يعتني الإنسان بالحيوان سيعتني الحيوان به وسيحميه بالمقابل.
– الرفق يدل على حسن الخلق وصلاح العبد وفقهه.
– الرفق بالحيوان طريق للفوز بالجنة وسعادة في الدارين.
– الرفق بالحيوان يُساعد الإنسان على نيل الخير ويُنمّي لديه روح التعاون بين الناس.
– الرفق بالحيوان من كمال الإيمان ومن مظاهر الإحسان.
– الرفق يُنتج مُجتمعًا مسالمًا ومُعافىً من الغل والحقد والعنف.



336 Views