تعبير عن التنمر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:02
تعبير عن التنمر


تعبير عن التنمر كذلك سنتحدث عن اضرار التنمر كذلك سنذكر ايضا أهم اسباب التمر أيضا سنذكر آثار التنمرّ وخطورته على المجتمع خاتمة تعبير عن التنمر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير عن التنمر

عناصر الموضوغ
1-مقدمة تعبير عن التنمر
2-اضرار التنمر
3-اسباب التمر
4-آثار التنمرّ وخطورته على المجتمع
5-خاتمة تعبير عن التنمر

مقدمة تعبير عن التنمر

التنمر هو أحد أنواع السخرية التي يكون سببها رفض الشخص المتنمر لشيء أو صفة أو ملمح في الشخص المتنمر عليه ويتبع ذلك اطلاق بعض الكلمات المسيئة والسخرية منه بالقول والفعل. التنمر أيضًا يعد شكل من أشكال العنف الذي يتعمد فيه مجموعة من الأشخاص استغلال قوتهم لإيذاء فرد آخر في المجموعة أضعف منهم. يندرج التنمر أيضًا ضمن أشكال العنصرية والتي يتم من خلالها التمييز بين الأفراد على أساس شكلهم أو طباعهم.

اضرار التنمر

1-التنمر اللفظي
يعرف التنمر اللفظي أنه يكون عن طريق الشتائم والاستهزاء اللفظي فقط، لكن التنمر اللفظي له أشكال عديدة مثل الضرب بالحجارة أو رمي الأتربة على الثياب.
2- التنمر الجسدي
لا يؤثر على الطفل الذي يتم التنمر عليه فقط، بل يؤثر سلبًا أيضًا على الأطفال الذين يروا حالات التنمر ويفكرون في الأمر ويظنون أن تلك الحالات يمكن أن تحدث معهم. وهناك أنواع كثيرة منتشرة من التنمر الجسدي مثل العراك والمزاح والسرقة والتحرش الجنسي. ويمكن أن يضغط المتنمرون على أن لا يقولوا لأحد على أسمائهم أو لا يقولوا على الذي يحدث معهم سواء للأهل أو للمدرسين أو للأخوة. ويكون هذا نظام التهديد بالإضافة إلى التنمر وهناك الكثير من أعراض التنمر الجسدي التي تظهر على الطفل مثل: الكدمات والجروح في الجسم بشكل مستمر والتهرب من الإجابة عن سبب تلك الجروح. الكذب المستمر في حالة معرفة حقيقة النقاش المتبادل. الصعوبة في النوم والتفكير في الذي يحدث معه أو الذي سيحدث معه. الكوابيس المخيفة والمفاجئة. كثرة الحديث عن الموت والانتحار وأساليب الموت. الشعور بالحزن والاكتئاب والوحدة. الغضب والتدمير والحزن والبكاء دون توضيح سبب.
3-التنمر الاجتماعي
يكون التنمر الاجتماعي عن طريق الابتزاز بسجلات صوتية أو صور شخصية أو الذل أو الإهانة. أو نشر الشائعات تجاه هذا الشخص، أو التهديدات، أو قول النكات السيئة لإحراجه أو الكلام في مواضيع غير مناسبة. ويمكن أن يكون عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق طلب المتنمر صورة من المتنمر عليه أو تشغيل مكالمة الفيديو وتركيب الصورة على مقاطع فيديو غير لائقة. والاستفزاز بها أو طلب المقابلة وتكون هذه أحد طرق الخطف المنتشرة ويمكن طلب مبلغ من المال كل فترة، ومن أعراض التنمر الاجتماعي هي: مسك الهاتف أو الإلكترونيات بشكل عام كثيرًا. المشاكل الصحية مثل انتفاخات البطن والصداع المستمر والأرق. الانطواء والبعد عن الآخرين بشكل واضح. العنف والضرب والتمزيق والوصول إلى درجة ضرب النفس.

اسباب التمر

1-نقص الجانب الديني.
2-التعرض لظروف اجتماعية سيئة سواء ظروف مادية أو أسرية (عدم الاستقرار الأسري) و غيره.
3-عدم تقدير الذات.
4-ضعف المهارات الاجتماعية.
5-المعيشة الثرية قد تصيب الشخص بالكبر والاستعلاء على غيره وظنه أنه أفضل منهم.
6-إعاقة مرضية أو ذهنية تجعله يمارس الأسلوب العدواني.
التعرض للعنف الجسدي أو النفسي.
7-ممارسة العنصرية فى البيئة المحيطة بالشخص بكل اشكالها (اللون، الجنسية، الديانة، الشكل والمظهر، المستوى الاجتماعي).
8-التعرض لحالة من التنمر في مرحلة من حياته فيعكس ما تعرض له.
9-الحرمان الاقتصادي أو العاطفي أو الاجتماعي لدى الشخص ما يدفعه للتنمر كحالة تعويضية.

آثار التنمرّ وخطورته على المجتمع

1-يمكن أن تكون آثار التنمرّ خطيرة جداً، بل وتؤدي إلى الوفاة. وتقول (موناى أومور) أن “هناك هيكلا ناميا من الأبحاث توضّح أن الأفراد، سواء كانوا أطفالا أو بالغين، والذين يتعرّضون باستمرار للسلوك التعسفي، يكونون معرّضين لخطر الأمراض المتعلّقة بالضغط النفسي والتي من الممكن أن تؤدي إلى الانتحار ويمكن أن يعاني ضحايا التنمرّ من مشكلات عاطفية وسلوكية على المدى الطويل. إذ قد يسبّب التنمرّ الشعور بالوحدة، والاكتئاب والقلق، وتؤدي إلى تدنّي تقدير الذات، وزيادة التعرّض للمرض .
2- إن العدوان الاجتماعي أو التنمرّ يتميّز بتهديد الضحية بالعزل الاجتماعي. وتتحقّق هذه العزلة من خلال مجموعة من الأساليب، منها نشر الشائعات، ورفض الاختلاط مع الضحية، والتنمرّ على الأشخاص الذين يختلطون مع الضحية، ونقد أسلوب الضحية في الملبس وغيرها (مثل عرق الضحية، والدين، والعجز، إلخ).
3-ومن أكثر أنواع التنمرّ تعقيدا كما وضّحها روس عام (1998) الإساءة اللفظية، مثل التنابز بالألقاب، والمعاملة الصامتة، ومجادلة الآخرين حتى الاستسلام، والتلاعب، والشائعات والأكاذيب والتحديق، والضحك والاستهزاء على الضحية.
4-والتنمرّ عادة لا يمكن التخلّص منها بسهولة فهي متجذّرة بين أوساط المجتمع ولا علاقة لها بكون الشخص يمتلك من العلم والثقافة أو كونه أميا أو متخلف .
5-وللحدّ من التنمرّ يقتضي العمل على نشر ثقافة التربية النفسية وتنمية الذات وعمل المختصين بالإرشاد النفسي والتنمية البشرية والوقوف على المشكلات التي يعاني منها أفراد المجتمع والوقوف على أسبابها وعلاجها.

خاتمة تعبير عن التنمر

-التنمر هو ظاهرة منتشرة في عصرنا هذا خاصة في المدارس، كذلك تلقى هذه الظاهرة اهتمام واسع من قِبل العديد من الأشخاص حول العالم، ومن الجدير بالذكر أن تلك المشكلة قد تعد سببا من أسباب كره بعض الطلاب الدراسة والذهاب إلى المدرسة.
-وقد يتعرض معظم الطلاب على مستوى المدارس إلى التنمر والوحشية في التعامل ومن الممكن ألا تقتصر ظاهرة التنمر على الطلاب فقط بل قد تصل إلى حد المدرسين من خلال إطلاق بعض المدرسين الشتائم على الطلاب أو السخرية من كلامهم أو ملابسهم، ومن الممكن أن يكون التنمر ظاهرة قديمة، كذلك من الممكن مواجهتها والقضاء عليها.
-لذا لابد من التخلص من التنمر بشكل سليم ومنظم، أيضا يجب تربية أبنائنا منذ الصغر على احترام بعضنا البعض أيضا تربيتهم على الأخلاق الكريمة والبعد عن التنمر مهما كانت الأسباب والله ولي التوفيق.



283 Views