تعبير عن التلوث

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2022 3:01
تعبير عن التلوث


تعبير عن التلوث ومقدمة عن التلوث وأنواع وأشكال التلوث وأسباب التلوث البيئي وكيفية السيطرة من التلوث وخاتمة عن التلوث، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعبير عن التلوث

محتويات الموضوع:
1- مقدمة عن التلوث
2- أنواع وأشكال التلوث
3-أسباب التلوث البيئي
4-كيفية السيطرة من التلوث
5-خاتمة عن التلوث

مقدمة عن التلوث

يعد التلوث البيئي أحد أهم التهديدات التي يواجهها كوكبنا في هذا العصر، ويعتبر التلوث البيئي قضية عالمية، وشائعة في جميع البلدان، ويحدث تلوث البيئة عندما تدخل الأنشطة البشرية ملوثات في البيئة، مما يؤدي إلى تعطيل العمليات الروتينية الحيوية في البيئة، مما يتسبب في تغييرات كارثية بها، وتسمى العوامل المسببة للتلوث بالملوثات، والملوثات هي مواد تحدث في الطبيعة أو تم إنشاؤها بسبب أنشطة بشرية دخيلة، ويمكن أن تكون الملوثات أيضًا أشكالًا من الطاقات تخرج في البيئة، ويعتبر التلوث من الموضوعات الأكثر إثارة للجدل والاهتمام في جميع الأوقات والأزمنة من قبل المواطنين العالميين بسبب آثارها الكارثية على كل شيء على هذه الأرض.

انواع واشكال التلوث

-تلوث المياه وهذا يحدث بسبب وصول العديد من المواد والعناصر الضارة إلى المياه ويجعل الماء غير قادر على القيام بوظائفه الأساسية. من أمثلة ذلك رمي النفايات والمواد العضوية الغير القابلة للتحلل أو تسرب البقع البترولية والعناصر الكيميائية وكذلك إلقاء الحيوانات والكائنات الميتة بالمياه.
-التلوث الحراري والذي ينتج عن تغير حرارة المساحات المائية بشكل مفاجئ سواء بالارتفاع أو الانخفاض في الحرارة. قد يكون ذلك بسبب عوامل طبيعية كحدوث البراكين أو عوامل غير طبيعية بسبب الأنشطة والممارسات الإنسانية الغير مسؤولة. ومن أهم أمثلة التلوث الحراري المنتشرة هو قيام المحطات التي تولد الكهرباء والمصانع بجلب وسحب المياه للاستخدامات المختلفة وبعد ذلك إرجاع هذه المياه لمصدرها بعد تغير خصائصها ومكوناتها وتصبح ساخنة. يتسبب هذا التلوث الحراري بالثير على الحياة البحرية والنظام البحري.
– تلوث التربة يحدث عندما يسقط عليها أمطار حمضية أو اختلاط التربة ببعض المواد الكيميائية الضارة.
-يتلوث الهواء عندما يختلط ببعض الغازات مثل غاز أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وغاز الأوزون. يتلوث الهواء أيضا من الحرائق وخاصة حرائق الغابات ومن أدخنة المصانع وعوادم السيارات.
– التلوث الضوضائي يحدث من الأصوات العالية التي تضر بسمع الإنسان مثل الأنشطة الصناعية وأعمال البناء وصوت الماكينات.
-والتلوث الإشعاعي وهو أخطر أنواع التلوث لأنه يسبب السرطان وهو قد ينتج من التخلص غير السليم من النفايات النووية ومن المحطات النووية للطاقة واستخدام الأسلحة الذرية.

أسباب التلوث البيئي

1-الدخان الذي ينبعث من المصانع أو من السيارات والآلات ومحركات الطاقة التي تعمل على احتراق الوقود بمختلف أنواعها.
2-مياه الصرف الصحي التي تنتج عن المطابخ والحمامات في المدن حول العالم، تكون هذه المياه ملوثة للبيئة إذا لم يحسن الإنسان تصريفها.
3-الحرائق الغازات التي تنبعث منها والتي تنجم عن حرق النفايات التي يخلفها البشر.
4-ومن أكثر أسباب التلوث البيئي المبيدات الحشرية التي يستخدمها الإنسان في الزراعة لحماية المحاصيل.
5-ومن ملوثات البيئة أيضًا الأسمدة.
6-ومن أخطر الملوثات البيئية النفايات التي لا يحسن الإنسان التعامل معها، فيرميها بعشوائية في البحار والغابات والأراضي الزراعية فتكون سببًا رئيسًا في تلويث البيئة وتخريب النظام البيئي.

كيفية السيطرة من التلوث

1- هناك الكثير من الخطوات التي يجب أن يتم إتباعها من أجل الحفاظ على البيئة والأهم هو الحفاظ على الكائنات الحية بأنواعها.
2- ومنها هي السيطرة على مخلفات المصانع التي تلقي في كل مكان وتسبب أضراراً وخيمة.
3-فيجب الإتفاق على مكان مخصص للتخلص منها بالاتفاق مع وزارة البيئة.
4- كما يمكننا أن يبدأ كل شخص بنفسه من أجل الحياة. فإذا تم ضرر البيئة فلن تضر سوى الإنسان نفسه.
5-ولهذا فيجب أن يكون لدينا وعي كامل عن نشر الوعي بين بعضنا البعض من ناحية العمل على استخدام المياة النظيفة بدلاً من الشرب من مياه الصرف الصحي الملوثة.
5-حتى نستطيع السيطرة على هذه الأزمة قبل أن تتضخم أكبر من ذلك.
6- الأمراض التي تنتشر نتيجة للتلوث مميتة.

خاتمة عن التلوث

التلوث هو فعل بشري فقط لم نرى يوماً الطبيعة قد دمرت نفسها أو الحيوانات قد خلفت آثار تضر بها أو نبات قد أفرز سماً يلوثها ، و ازدادت نسبة التلوث في تطور الأنسان و تمدنه و تحضره ، و ذلك عاد على الطبيعة بالشكل السلبي من خلال المصانع و الأشعة النووية و التجارب العلمية التي تركت ورائها الكثير من النفايات المشعة التي أدت إلى خلل في التوازن البيئي و أثر ذلك بشكل كبير على الإنسان و الحيوانات و النباتات ، حيث نرى بين الحين و الآخر عن حيوانات قد تنقرض بسبب الخلل في التوازن البيئي او نباتات انقرضت و كانت مفيدة جداً للإنسان ومهمة له .
و يمكننا القول بأن التلوث يترك أثراً كبيراً على عناصر البيئة بأجمعها و ذلك يؤثر في تركيب العناصر الطبيعية الغير حية كالبحيرات و الأنهار و المحيطات و التربة و الهواء .
ومن خلال ما تقدم يمكننا أن نعرف التلوث بأنه ؛ الحالة القائمة في البيئة والناتجة عن التغيرات المستحدثة فيها والتي تسبب للإنسان الإزعاج والأضرار والأمراض والوفاة بطريقة غير مباشرة أو عن طريق الإخلال بالأنظمة البيئية .
وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عنوانه خاتمة عن التلوث ، و تناولنا العديد من المحاور كأهمية التلوث و أسبابه المباشرة و تعريفات له ، و الخاتمة الخاصة بالتلوث .
نتمنى لكم الاستفادة و الله ولي التوفيق.



269 Views