تعبير عن البطالة واسبابها وحلولها

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2023 9:51
تعبير عن البطالة واسبابها وحلولها


تعبير عن البطالة واسبابها وحلولها كما سنجيب عن ما هي حلول البطالة كما سنتحدث عن أسباب البطالة وما هو تعريف البطالة كما سنذكر كذلك خاتمة عن البطالة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير عن البطالة واسبابها وحلولها

محتويات الموضوع
1-مقدمة تعبير عن البطالة
2-أسباب البطالة
3-مقدمة تعبير عن البطالة
4-تعريف البطالة
5-خاتمة عن البطالة

ما هي حلول البطالة

مقدمة عن موضوع البطالة خلال الفترة الأخيرة على وجه التحديد انتشرت ظاهرة وعلى ما أطلق عليها بظاهرة البطالة، وبالتالي أن تلك الظاهرة تحدث عندما يكون الأشخاص بلا عمل ويبحثون بجد عن عمل مناسب لمؤهلاتهم العلمية وقدراتهم العملية، وما بين فترة وأخرى في معظم الأحيان، ما يعاني الاقتصاد من معدلات بطالة عالية، وهذا يؤدي الى الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى بروز نتائج غير مرغوبة لا بد من التوصل الى حلول ناجحة لها.

أسباب البطالة

يتم البحث عن اسباب البطالة في دول مجلس التعاون والتي يمكنها أن تساعد في التعامل مع مشكلة البطالة بالطريقة الملائمة، حيث أن الطريقة الأمثل للتعامل مع أي مشكلة أن يتم تحديد الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة، ومن ضمن أنواع البطالة ما يلي:
1-حدوث ازمات اقتصادية دورية في البلاد.
2-تضاعف عدة السكان مع عدم وجود فرص عمل جديدة.
تدني التعليم.
3-عدم مواكبة التكنولوجيا والتطور في العالم أجمع.
4-استغلال العمال من قبل أصحاب العمل لسعات عمل أطول بجانب التقليل من الأموال.

ما هي حلول البطالة

1-ومن حلول البطالة العمل على تخفيض سن المعاش أو التقاعد بالوظائف الحكومية من سن الستين إلى الخمسين، مما يتيح استيعاب العاطلين عن العمل بالوظائف الحكومية بصورة تدريجية.
2-أن تتوسع الدولة في تمويل المشروعات الناشئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات متناهية الصغر، كأن تقوم البنوك بتسهيل شروط الحصول على القروض للشباب وتيسير طرق السداد.
3-بذل دور توعوي في تغيير نظرة الشباب حيال بعض الوظائف والمهن، فبسبب النظرة الدونية لبعض المهن فهذا أدى إلى ندرة العاملين بها برغم كونها من المهن التي تدر الكثير من المال، ولا تحتاج إلى لبعض البرامج التدريبية المكثفة من أجل أدائها بالشكل الأمثل.
4-أن تتبع الدولة لسياسة الإحلال في الوظائف بكلا القطاعين العام والخاص، حيث يُفضل أن تقوم الدولة بتوظيف أبنائها أولا بكلا القطاعين بدلاُ من توظيف عمالة وافدة.
5-وضع بعض القوانين والقيود الصارمة التي تتعلق باستقدام عمالة أجنبية للبلاد، كأن تقوم الدولة بإجبار الشركات الوطنية بالاكتفاء بالعمالة المحلية مع مراعاة رفع الرواتب الشهرية للعاملين بحيث تتناسب مع أوضاعهم المعيشية، مع وضع الحد الأدنى للرواتب.
6-أن تقوم الدولة بتحويل بعض الوظائف التطوعية لوظائف رسمية في مقابل رواتب مجزية، مع مراعاة عدم اختيار الأشخاص الذين لديهم وظائف رسمية، إلا بعد الاستقالة عن وظيفتهم الرسمية.
7-تحسين الحالة الإنتاجية، ومحاولة التشجيع على الصناعة اليدوية وتقديم المساعدات للقائمين عليه، مع الحرص على إنشاء خطة قومية تهدف إلى توحيد كافة الجهود من أجل مواجهة مشكلة البطالة في البلاد.
84محاولة الحد من الهجرة الداخلية بداخل المدن الكبرى والرئيسية للبلاد، وتكثيف الدور الإعلامي حيال تثقيف أبناء المجتمع وتوجيهه لمواجهة ظاهرة البطالة.
9-العمل على تحسين المستوى التعليمي، وإعادة الهيكلة لسوق العمل، مع إعانة الأشخاص الذين يبحثون عن عمل.

تعريف البطالة

تعبر كلمة بطالة عن الحالة التي لايوجد فيها وظائف، هذا ليس إلا المعنى اللغوي لها، أما معنى البطالة الاصطلاحي فيمكن أن يكون أوسع، فيعرف مفهوم البطالة على أنه وجود أفراد في المجتمع، لديهم القدرة على العمل، واستخدموا كافة السبل المتاحة للبحث عن وظيفة تلائم قدراتهم، ولكن لم يتمكنوا من الحصول على فرصة عمل مناسبة. ويعبر مفهوم البطالة عن الأشخاص المؤهلين للعمل، أي أنه يستثني المتقاعدين، أو العاجزين عن العمل بسبب الشيخوخة أو المرض، كما يستثني الأطفال أيضاً، ويطلق على هذه الشريحة مسمى القوى العاملة.

خاتمة عن البطالة

1-إن البطالة من أخطر المشكلات التي تقابل المجتمعات في وقتنا الحالي وتعمل الدولة جاهدة لتصدي هذه المشكلة وتقدم المشروعات لتوفير فرص العمل للشباب؛ فكما علمنا أن من أسباب البطالة هو عدم توفر فرص العمل وهذا ما تطمح الحكومة في تقديم الحل المناسب له من خلال توفير فرص العمل في شتى المجالات.
2-ويعد النمو السكاني أحد الأسباب الرئيسية في زيادة وتفاقم مشكلة البطالة فأصبح عدد الخريجين والذين يبحثون عن فرص عمل أكثر من المؤسسات والشركات التي تحتاج إلى الموظفين لذلك يجب زيادة عدد المؤسسات لتتناسب مع الزيادة السكانية وجعلت الشروط الواجب توافرها لإنشاء المشروعات الصغيرة أسهل من ذي سابق.
3-ولعل أهم سبل مواجهة مشكلة البطالة هو الاتجاه نحو الأعمال اليدوية فالحرف اليدوية متاحة للجميع وتعمل على زيادة الدخل والدولة تشجع المشروعات التي تهتم بالأعمال اليدوية ومن المعروف أن الأعمال اليدوية تعد أحد الفنون وتجعل الإنسان يقدم أفضل ما عنده من أفكار.



145 Views