تعبير عن البراكين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 9:19
تعبير عن البراكين


تعبير عن البراكين وكذلك مقدمة تعبير عن البراكين، كما سنقوم بذكر أسباب البراكين، وكذلك سنتحدث عن أنواع البراكين، كما سنطرح فوائد البراكين، وكذلك خاتمة تعبير عن البراكين، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

تعبير عن البراكين

عناصر الموضوع:
1- مقدمة تعبير عن البراكين.
2- أسباب البراكين.
3- أنواع البراكين.
4- فوائد البراكين.
5- خاتمة تعبير عن البراكين.

مقدمة تعبير عن البراكين

البراكين من أهمّ الظواهر الطبيعية التي تحدثُ في الأرض وفي كواكب أخرى أيضًا، وتكون على شكل ثورةٍ هائلة للحمم البركانية والمواد المنصهرة والحمم الخارجة من بطن الأرض إلى سطحها، ولهذا شبّه القدماء ثورة البراكين بأنّها تفريغٌ لغضب الأرض، ومحاولةُ للتخفيف من توترها، خصوصًا أن البراكين تثور لمدّة معينة ثم تهدأ، وهكذا حتى تخمد ثم تعود للثورة من جديد، وقد أثبتت الدراسات والمراقبة الفلكيّة للكواكب الأخرى بأنّها أيضًا تشهد ثورة البراكين، كما يوجد على سطح القمر العديد من فوّهات البراكين الخامدة، لهذا فإنّ البراكين ليست حكرًا على كوكب الأرض.
يوجدُ على كوكب الأرض الكثير من البراكين التي تكون على شكل تشققات في الأرض، تسمح بتسرّب الرماد البركاني وحمم اللافا، بالإضافة إلى كميات هائلة من الأبخرة والغازات، والتي تتحول غلى صخور سوداء اللون بعد أن تجف، وتكون عادة ممزوجة بالمعادن المختلفة مثل: الحديد، ومن المعروف أن البراكين في لحظات ثورانها تُسبب دمار المناطق المحيطة فيها، بالإضافة إلى تكوّن السحب الدخانية، ولهذا فإنّ الاقتراب من المناطق التي يكون قيها بركان ثائر تُعدّ مخاطرة غير محسوبة النتائج، أما عن شكل البراكين ففي العادة تكون البراكين على شكل تلالٍ مخروطيّة أو على شكل جبالٍ عالية بركانية، ومن الأمثلة عليها البركان الموجود في متنزه بلوستون الوطني في أمريكا الشمالية.
ويوجد أكثر من خمسمئة بركان حول العالم، لكنْ بعضها خامدٌ وثلاثة أرباعها نشط، كما يوجد براكين ثائرة في داخل المحيط الهادئ، وتسمّى هذه المنطقة من المحيط بحلقة النار، أمّا معظم البراكين فإنها تتركز في مناطق معينة من العالم مثل: سواحل المحيط الهادي ومرتفعات غرب أمريكا الشمالية وفي مناطق جنوب أوروبّا المطلّة على البحر الأبيض المتوسط، أمّا أشهر البراكين النشطة حاليًا في العالم فهي: بركان فيزوف الموجودة قريبًا من نابولي في إيطاليا، وبركان جبل إتنا الموجود في جزيرة صقلية، وبرركان أرارات وغيره. مشاهدة البراكين من الأمور المدهشة والملهمة التي تُشعل الخيال، لكن رغم ذلك فإنّ البراكين تُعدّ إحدى أشكال غضب الطبيعة، كما أنّ الدمار الذي تُخلفه بعد ثورتها يُسبب الكثير من التدمير مثل: احتراق الغابات والقضاء على الغطاء النباتي، وقتل الكثير من الكائنات الحية، وتدمير المنشآت، بالإضافة إلى تلوث الأجواء بالأبخرة السامة، ورغم هذا تُعدّ تجربة مراقبة بركان ثائر بمثابة فرصة رائعة لمراقبة الحمم البركانية المنصهرة وهي تُقذف من فوهة البركان، بالإضافة إلى رؤية الصخور وهي في حالة سائلة.

أسباب البراكين

1- حركة أجزاء معيّنة من القشرة الأرضية:
يُطلق عليها الصفائح التكتونية على نحو بطيء ومتباعد فيما بينها، وينتج عن هذه الحركة فراغ تعمل الصهارة بعد إرتفاعها من باطن الأرض على تعبئته، ومن المُمكن أن تحدث هذه العملية تحت الماء وتتشكّل البراكين.
2- حركة الصفائح التكتونية نحو بعضها البعض:
مما يُسبّب انزلاق القشرة الأرضية واندفاعها نحو الباطن، ونتيجةً للحرارة والضغط المرتفعين فإنّ هذه القشرة تذوب مكوّنةً مادة الصهارة.
3- أرتفاع الصهارة فوق النقاط الحارّة:
التي تُشبه المناطق الساخنة داخل الأرض، حيث ترفع هذه النقاط حرارة الصهارة فتصبح كثافتها أقل، وعندما تقلّ كثافتها فإنّها ترتفع مكوّنًة البراكين.

أنواع البراكين

1- البراكين الطبقية:
وتسمى أيضًا البراكين المركبة، لأنها مبنية على شكل طبقات بعضها فوق بعض، وتتكون من تدفق الحمم البركانية المتناوبة والرماد وكتل الأحجار غير المصابة، ووفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي فإنها تعد أكبر من الأقماع المخروطية، حيث يصل ارتفاعها إلى 8000 قدم أي ما يعادل 2438 مترًا، وينتج هذا النوع عادةً عن نظام من القنوات الواصل إلى خزان الماغما في باطن الأرض، وعادةً ما يكون لديهم جوانب مقعرة شديدة الانحدار منحدرة معًا حول فوهة صغيرة نسبيًا، وتنفجر هذه البراكين بسبب الضغط الكبير، فتصنف بأنها الأكثر عنفًا، ومن الأمثلة عليه، بركان جبل سانت هيلينز، بولاية واشنطن، حيث على مسح 596 كيلومتر مربع من الغابات بالكامل وقل 57 شخصًا.
2- البراكين المخروطية:
تعد من أشهر الأشكال وأبسطها، وهو يمثل الصورة العامة للبراكين، يتكون من خلال المقذوفات البركانية والحمم الصادرة من فوهة البركان فتتراكم الصخور البركانية حول فوهة البركان بشكل مخروطي، وله عدة أشكال وأنواع.
3- البراكين الدرعية:
تعد هذه البراكين من البراكين الضخمة، لكنها ليست منحدرة جدًا، وتكون منية من طبقات رقيقة جدًا من الحمم، وتنتشر في جميع الاتجاهات من فتحة مركزية، وتكون قاعدة هذا البركان واسعة جدًا ويصل قطرها لعدة أميال، وقد سميت باسم البراكين الدرعية بسبب شكل منحدراتها القليلة الانحدار وخطوطها المحدبة الشكل والتي تشبه دروع المقاتلين من العصور الوسطى، ثوران هذا النوع من البراكين ليس عنيفًا أو متفجرًا، لكنه أشبه بالسائل الذي يفيض حول حواف الفوهة، وأكبر البراكين في العالم هو البركان الدرعي مون لو في هاواي، وهو أيضًا أحد أكثر البراكين نشاطًا على وجه الأرض.
4- البراكين الغائصة:
هذا النوع يتكون من عدة أشكال، وعادةً تكون من الشكل المخروطي، بعض الجزر البركانية القديمة تمت تعرية قممها عن طريق عوامل الحت والتعرية، وبعضها نما عليه بعض الشعاب المرجانية، قبل أن تغرق تحت مستوى سطح البحر، بسبب تعرض سطحها وقشرتها للتبريد، وهذا يؤدي إلى زيادة كثافتها، ومعظم البراكين الغواصة النشطة المعروفة حاليًا تحدث في أعماق ضحلة تحت البحر.
5- الحقول البركانية:
تحتوي هذه المناطق على العديد من المخاريط الجيولوجية الصغيرة والتي تعد فوهات بركانية منفصلة، لذلك أتت تسمية هذه النوع بالحقل البركاني، فإذا كان هناك قنوات عديدة منتشرة في مساحة معينة وتصعد الحمم من خلالها، فإن العديد من البراكين الصغيرة وقصيرة العمر تتشكل بدلًا من بركان واحد كبير.
6- الأحواض البركانية أو تسمى أحيانًا بالفوهات:
وهي عبارة عن انخفاضات دائرية أو بيضاوية كبيرة، يزيد قطرها على كيلومتر واحد، وتتشكل عن طريق الانهيار الداخلي لتضاريس منطقة ما بعد طرد كميات كبيرة من الصهارة من تحت الأرض، وتحيط به المنحدرات الحادة، ويمتلئ بعضها بالبحيرات، وغالبًا ما تنتج عنها ثورانات كبيرة، ومن الأمثلة عليها بحيرة تال في الفلبين.
7- قباب الحمم:
يتم بناء قباب الحمم عندما تكون الحمم لزجة جدًا بحيث لا تتدفق، وتتشكل فقاعة أو سدادة من الصخور الباردة فوق الشق البركاني، حيث ترتفع الحمم البركانية الأبرد نسبيًا والسميكة، فتتشكل هذه القباب داخل الفوهات البركانية، وعادةً الطبقية منها.

فوائد البراكين

1- تبريد الغلاف الجوي:
ينتُج عن انفجار البراكين غاز الكبريت، الذي يتحد مع الماء في الغلاف الجوي مما ينتج عنه قطرات مجهرية تبقى محصورة في الغلاف الجوي لعدة سنوات حيث تُبرد أدنى مستوى من الغلاف الجوي وهو الغلاف الذي نعيشُ به، ومع استمرار الأنشطة البشرية الذي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة فقط حافظت الانفجارات البركانية على إبقاء الغلاف أبرد بمقدار درجتين تقريبًا.
2- تشكيل الأرض:
في الانفجارات البركانية يؤدي تدفق الحمم البركانية والرماد على مساحات كبيرة من الأرض والمحيطات إلى تشكل على المدى الطويل أرضًا جديدة أو ما يسمى بالجزر، فعلى سبيل المثال تم إنشاء جزر هاواي المشهورة بأكملها من خلال الانفجارات البركانية المستمرة لبقعة بركانية واحدة ساخنة على مدى السنين لتصبح جزرًا صالحة للسكن ومصدرًا سياحيًا ضخمًا وغيرها الكثير من الجزر.
3- إنتاج الماء:
من الممكن أن يخرُج الماء من صهارة البراكين وتؤدي إلى تراكم المياه على سطح الأرض كما قالت الدراسات أن كمية المياه التي أنتجتها البراكين أعطتنا المياه الموجودة على الأرض.
4- زيادة خصوبة التربة:
تحتوي الحمم البركانية المتدفقة من انفجار البركان على مركبات كيميائية ومعادن وعناصر غذائية مهمة والتي تعمل عند امتزاجها مع التربة على زيادة خصوبة التربة التي أنتجت زراعتها غداءً وفيرًا وعززت إنتاج الخضراوات.
تشكيل الينابيع الساخنة حيث تتشكل حقول حرارية على سطح الأرض تتميز بتدفق حراري مرتفع نسبيًا، مثل الينابيع الساخنة وأحواض الطين المغلي التي تتميز بفوائدها العديدة للإنسان وغالبًا ما تكون هذه الينابيع وجهة سياحية متميزة جاذبة للسياح من جميع أنحاء العالم مما يؤدي إلى زيادة الاقتصاد المحلي للدولة.
إنتاج الطاقة الحرارية الجوفية يمكن تسخير الحقول الحرارية لإنتاج الطاقة الحرارية وهي شكل من أشكال الطاقة الكربونية حيث توضع الأنابيب وتثبت في الأرض وتعمل على توجيه البخار للأعلى لتحويل التوربينات وتوليد الطاقة الكهربائية.
5- إطلاق الغازات وتكوين الغلاف الجوي:
حيث يعتبر هذا الجانب من أكثر الجوانب فائدة للبراكين إذ تلعب دورًا في تكوين الغلاف الجوي للكوكب، حيث يؤدي إطلاق الغازات البركانية إلى تكوين غازات مخزنة في باطن الأرض لتتجمع حول سطح الكوكب مثل بخار الماء وثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت.
6- استخراج المعادن:
ترتبط معظم المعادن المستخرجة والمستخدمة في العالم مثل النحاس، الذهب، الفضة، الرصاص والزنك وغيرها الكثير من المعادن بالصهارة الموجودة في أعماق جذور البراكين.
7- الأحجار البركانية:
يتم استخراج الأحجار المتكونة من الانفجارات البركانية واستخدامها في نشاطات تجارية مختلفة، حيث يستخدم الرماد البركاني كمواد خام خفيفة الوزن لصنع الإسمنت المستخدم في البناء مثلًا وغيرها من الكثير من الاستخدامات المختلفة للأحجار البركانية المختلفة.

خاتمة تعبير عن البراكين

وفي النهاية نجد أن البراكين تعطي بعض التحذيرات من الثوران البركاني، وتوضح العلامات التحذيرية زلازل صغيرة، وزيادة انبعاث الغازات من فتحات التهوية، ويمكن لهذه العلامات أن تساعد العلماء على تقييم حالة البركان عندما تكون الصهارة متراكمة.



549 Views