تعبير عن إهمال الدراسة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2022 2:11
تعبير عن إهمال الدراسة


تعبير عن إهمال الدراسة نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا ويتكون من مقدمة عن الدراسة وأسباب الإهمال الدراسي وحلول الإهمال في الدراسي وأهمية الدراسة للانسان وخاتمة إهمال الدراسة.

تعبير عن إهمال الدراسة

عناصر الموضوع
1- مقدمة عن الدراسة
2-أسباب الإهمال الدراسي
3- حلول الإهمال في الدراسي
3- أهمية الدراسة للانسان
4- خاتمة عن إهمال الدراسة

مقدمة عن الدراسة

النجاح في الدراسة هو الخيار الصحيح في هذه الحياة وهو الحلم والهدف الذي يسعى إليه كل طالب لكن وللأسف بعض الطلاب يمتلكون قدرات دراسية كبيرة لكنهم يفشلون في الحصول على علامات عالية حيث يعود سبب ذلك للعادات السيئة التي يقومون بها، ولأننا نريد أن تحقق النجاح والتفوق في دراستك سنعرفك عزيزي على العادات السيئة التي تتسبب في الفشل حاول أن تتجنبهاوالتعليم و التربية هو بناء الفرد و محو الأمية في المجتمع و هو المحرك الاساسي في تطور الحضارات و محور قياس تطور و نمو المجتمعات فتقيّم تلك المجتمعات على حسب نسبة المتعلمين بها، والتعليم عملية تيسير التعلم أي اكتساب المعرفة والمهارات والمبادئ والمعتقدات والعادات، ومن وسائل التعليم هناك رواية القصص والنقاش والتدريس والتدريب والبحث العلمي الموجَّه والتعليم كثيرا ما يجري تحت إرشاد معلمين، إلا أن المتعلمين من الممكن أن يعلموا أنفسهم كذلك. يمكن حدوث التعليم في وضع نظامي أو وضع غير نظامي وأية تجربة لها تأثير تكويني على طريقة التفكير أو الشعور أو التصرف يمكن اعتبارها تعليمية. منهجية التعليم يشار إليها بصطلح علم التربية أو علم التعليم، من المذاهب والفضائل تارة علما وتعليما وإلقاء وتارة محاكاة وتلقينا مباشرا.

أسباب الإهمال الدراسي

1-كثافة المناهج والمواد المدرسية مما يؤدي به الى اهمالها.
2-المشاكل الاجتماعية والخصومات العديدة بين الابوان مما يخلق جوا غير مناسب للدراسة في البيت.
3-انخفاض المستوى المعيشي حيث يتجه نظر الاباء الى عمل ابنائهم وليس دراسته والعكس حيث أن ارتفاع الدخل ( المستوى النعيشي) ينقص من اهمية التعليم لدى الفتى.
4-اصدقاء السوء والجلساء الطالحين الذين يقومون بقتل التى دراسيا فيجب ان نحسن اختيار الصاحب ومن الافضل ان يكون كما قال الشاعر ‘وخير جليس في الانام كتاب’
5-انخفاض مستوى ذكائه فهذا يجعله قليل الاستيعاب والفهم ولا يمكنه مسايرة زملائه.
6- الامراض المزمنة الايدز والتلعثم والمونيا مما يؤدي بالفتى الى العزلة ومنها الى اهمال الدروس.
7-حب التلميذ لمادة معينة كالرسم والموسيقى لكن ابواه يضغطان عليه لدراسة العلوم و مواد لا يحبها اصلا.
8-كره الفتى للاستاذ عنذما يكون متسلطا وياتي على جميع انواع الكلام البذيئ المؤذي.
9-هروب التلاميذ والعزوف المدرسي نظرا لعوامل خارجية.
10-فقد الحافز وراء الدراسة عند سماع الوليين يتحدثان عن اشخاص درسوا ولم ينجحوا او يحققوا شيئا يذكر . وهذا اخطرهم.

حلول الإهمال في الدراسة

1-توفير بيئة تعليمية ممتعة وصحية للطالب حتى يقبل على التعليم بنفسٍ جيدة وطاقة كبيرة، ورغبة بنهل المعارف و المعلومات، فقد أفادت العديد من الإحصائيات أن سبب ترك العديد من الطلاب للتعليم هو أن فصولهم لم تكن مثيرة للاهتمام.
2- تطوير طبيعة المادة والمنهاج التعليمي سيجذب أنظار الطلبة لمادة تراعي التطور المعرفي وتزيد من أعداد دفعات الخريجين كل عام.
3- التفكير بالأساسيات هو واحد من أهم أساليب تحسين التعليم المدرسي ومنع الطلبة من ترك الدراسة، ونعني بذلك الاهتمام بالمدارس الصغيرة وإعادة تنظيم المدارس الكبيرة.
4-التنبه إلى أي إشارة تحذيرية توحي بخطر أو ميل للتسرب المدرسي من قِبل الطلبة، وتحليل البيانات والتقارير الصادرة عن الطلبة، مع التركيز أكثر على الطلبة الذين تبدر منهم أي إشارة للبعد عن الخطة التعليمية.
5-إشراك الوالدين في العملية التعليمية وتفعيل دورهما التشجيعي للطالب على الصعيد النفسي والأكاديمي، فعلى الرغم من أن الطالب يسعى للحصول على استقلاليته منذ بلوغه سن المراهقة إلا أن على الوالدين السعي إلى متابعته ومراقبته من خلال اللقاءات والاجتماعات الدورية.
6-توطيد العلاقة بين الطالب والمدرس بحيث يتبوأ المدرس دوره الإنساني بأن يكون أخًا وأبًا للطلبة، وقريبًا منهم بما يمكنه من الاطلاع على أحوالهم، والتعرف على المشاكل واستدراكها، وتقديم النصح والمشورة المطلوبة، فالكثير من المدارس تنظم مجموعات استشارية من هيئة تدريسية مهمتها دعم احتياجات الطالب الأكاديمية والاجتماعية والعاطفية.

أهمية الدراسة للانسان

-قد ساهمت التكنولوجيا الحديثة في توفير شتّى أنواع التعليم كالتعليم عن بعد، والدراسة في الجامعات الغربيّة، حتّى أنّها ساهمت في زيادة ثقافة الأشخاص غير المتعلمين ومن هنا يجب فهم فوائد الدراسة للإنسان لأنّها كثيرة فيكفي أنّها تعطي الإنسان ثقة أكبر في نفسه فالإنسان المتعلّم يعرف كيف يتصرّف وكيف يناقش على عكس الإنسان غير المتعلم، وقد حثّ الإسلام على العلم لما له من تأثير على المجتمع ولا ننسى أنّ أكثر النظريات العلميّة التي تدرَّس حتّى يومنا هذا وضعت من قبل علماء مسلمين في ظلّ الازدهار الذي عاشته الدولة الإسلاميّة وقد عاشت هذه النظريّات طوال هذه القرون لأنّ العلم لا ينتهي ولا يمكن أن يقف عند حدّ معين فالعلم يورّث إلى الأجيال لكي يتعلّموا ويوسّعوا مجال معرفتهم فالأمّ المتعلّمة لا تجد صعوبة في تدريس أبنائها وبدلاً من ذهابهم إلى معلم للدروس الخصوصيّة سيجدون معلّمهم في منزلهم والإنسان المتعلّم يفيد غيره في تعليمه من خلال قيامه بدراسات وأبحاث في مجالات العلوم المختلفة فلولا العلم لما وجدت طرق علاج معظم الأمراض وخاصّة الخطيرة منها.
-ومن فوائد الدراسة للإنسان أنّها تكسبه الخبرة في الحياة وطريقة التعامل مع الناس المحيطين به، لأنّ انتقاله من المدرسة إلى الجامعة يساعده على الدخول في جوّ جديد مجبر على التعامل مع من فيه، كما أنّ التعليم الجامعيّ ووجوده بين زملائه الذي يدرسون تخصّصات مختلفة عنه يعطيه فكرة عن هذه التخصّصات ممّا يزيد من معرفته وثقافته.
-والدراسة هي التي وصلت بالإنسان إلى الاختراعات التي سهّلت علينا الكثير من الأمور في حياتنا مثل: السيارات، والطائرات، وغيرها من وسائل النقل كما أنّ التلفاز والحواسيب وأخيراً الإنترنت وجدت بسبب العلم والدراسة والبحث.

خاتمة عن إهمال الدراسة

وفي الختام عليك أن تقتنع أنت أولًا بأن الإهمال الدراسي والتفوق الدراسي ليسا مقاييس الحياة الوحيدة، وأن الإنسان الفاشل دراسيًا ليس محكومًا عليه بالسجن في دائرة الفشل مدى الحياة، فقد كان هناك أشخاصًا صاحبهم الفشل الدراسي في طفولتهم لكنهم الآن أصبحوا من الناجحين بمواهبهم، إن كان طفلك من ذلك النوع فاعلم أن من حقه عليك أن يكون له معاملةٌ من نوعٍ خاص تتفهم فيها موهبته وتحتويها وتنميها وتشجعه على الاستمرار بها.



1215 Views