تعبير عن أهمية النظافة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 5 يوليو, 2021 9:53
تعبير عن أهمية النظافة


تعبير عن أهمية النظافة، مقدمة عن تعبير عن أهمية النظافة، وفوائد النظافة، وأهمية النظافة في الإسلام، وأهمية النظافة للفرد والمجتمع، وكيف يمكن اتباع سلوك النظافة؟، وخاتمة عن تعبير عن أهمية النظافة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

تعبير عن أهمية النظافة

العناصر
1. مقدمة عن تعبير عن أهمية النظافة.
2.فوائد النظافة.
3. أهمية النظافة للفرد والمجتمع.
4. أهمية النظافة في الإسلام.
5. كيف يمكن اتباع سلوك النظافة؟
6. خاتمة عن تعبير عن أهمية النظافة.

مقدمة عن تعبير عن أهمية النظافة

تعتبر النظافة واحدة من أهم العادات التي يجب علي الإنسان التمسك بها، وذلك لأنها تبقيه سليما، خاليًّا من الأمراض، كما تجعله محبوبا وسط أقرانه وزملائه، لأن الإنسان منا يحب أن يري الجمال في كل شيء، والنفس تبغض الكره، وتبتعد عن كل ما هو سيء وقذر، فعلي كل واحد من أن يحاول قدر الإمكان المحافظة علي نظافته الخارجية والشخصية حتي يصبح محبوبا بين الناس.

فوائد النظافة

1. تمنع من انتشار الأمراض بين الأطفال في مرحلة الطفولة المختلفة.
2. تُحافظ على الجسم من اكتساب بعض الأمراض، وذلك من خلال تقوية المناعة لكي تُساهم في التصدي للأمراض بمختلف أنواعها.
3. تُساعد غسل الأسنان باستمرار على التخلُص من أمراض اللثة والروائح الكريهة التي تظهر في الفم، مما يحد من التعرض لأمراض الغدة الدرقية التي قد تُصاب نتيجة لبعض الأمراض التي تبرز في الفم.
5. تحمي النظافة من تسوس الأسنان ويمنحها اللون الأبيض شديد النصاعة واللمعان.
6. يمنح الإنسان الشعور بالثقة في النفس ومحبه الآخرين، إذ أن الفرد النظيف يجتذب العديد من الآخرين إليه، الجدير بالذكر أن عامل النظافة من العوامل الأساسية التي يهتم بها أصحاب العمل فيمن يُعينهم للعمل في مؤسسته، إذ أن كل موظف هو الذي بدوره يعكس صورة المؤسسة بأكملها إلى الآخرين أثناء تأدية عمله.

أهمية النظافة في الإسلام

– النظافة من الايمان ويتجسَّد مفهوم النظافة في الإسلام بفكرةِ الطهارة، الطهارة التي دَعَت إليها النصوص الإسلاميّة في كثير من المواضع في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويمكن القول إنَّ مفهوم النظافة في الإسلام يتضمّن الحديث عن النظافة في الروح والنظافة في الجسد، ونظافة البيئة المحيطة بالإنسان المسلم.
– اتخذ الإسلام وسائلَ كثيرة للحفاظ على النظافة عند المسلمين، مثل: الوضوء والغسل، فقد كثُرت الأحكام في الغسل والوضوء، وقد جسَّدتِ العبادات المفروضة في الإسلام النظافة بأحلى صورها، فالصلاة على سبيل المثال والتي هي أهمّ عبادة يمارسها الإنسان المسلم والصلاة تجمع النظافة الجسدية؛ لأنَّها تحتاج للطهارة حتَّى تصح، والنظافة المعنوية لأنَّها تنظف الإنسان من الذنوب والآثام، قال تعالى في سورة العنكبوت: “اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ”.
– الزكاة أيضًا فيها من الطهارة للنفس ما فيها، وهذا ما بيَّنه الله تعالى في محكم التنزيل: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”، وقد دعتِ الآيات القرآنية في كثير من المواضع إلى ضرورة النظافة الجسدية للإنسان، فالتطيب والزينة والطهارة من أساسات هذا الدين، قال تعالى: “يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ.

أهمية النظافة للفرد والمجتمع

1. المحافظة على الصورة الخارجية الجميلة أمام الناس فالنظافة دائمًا تعني الجمال، وكلّما كان الشخص مهتمًا بنظافته أكثر بدا أمام الناس جميلًا وجذابًا حتى إن لم يكن يرتدي الملابس الجديدة والثمينة.
2. الوصول إلى الراحة النفسية لجميع أفراد المجتمع فما يجهله الكثيرون أن النظافة والمنظر الحضاري والترتيب لهم دور كبير في إعطاء الشخص شعورًا داخليًا بالتفاؤل والجمال والحب.
3. الجاذبية للآخرين فالشخص النظيف يجذب الناس للتعامل معه، لأنّهم سيشعرون بالراحة والأمان بالقرب منه، ولن يشعروا بالاشمئزاز أو التقزز من رائحته أو شكله أو يتخوفوا من حمله للميكروبات والأمراض.
4. حماية المجتمع من انتشار الأمراض والأوبئة فمن المتعارف عليه أن الأوبئة والأمراض السارية في مجملها تتسبب بها كائنات حية دقيقة أو بعض الحشرات الصغيرة، والتي تنتشر في حال إهمال النظافة في الأماكن العامة.

كيف يمكن اتباع سلوك النظافة؟

يمكن اتباع سلوك النظافة العامة والنظافة الشخصية من خلال عدة أمور، هي:
1. تطبيق أمور النظافة من جانب الأسرة في داخل المنزل وتعويد الأطفال على ذلك.
2. عدم إلقاء القمامة في الشوارع بل في الأماكن المخصصة لها.
3. الاستحمام في كل يوم وارتداء ملابس نظيفة دائماً.
4. الاهتمام بنظافة المظهر الخارجي من نظافة الملابس والحذاء والشعر والمتعلقات الشخصية.
5. نظافة الفم والأسنان من خلال غسل الأسنان باستمرار.
6. التخلص من رائحة العرق عن طريق الاستحمام واستخدام مزيلات العرق.
7. زراعة الأشجار من جانب الدولة لتنقية الجو وتحسين مظهر الشوارع.
8. تطبيق عقوبات على إلقاء القمامة في الشوارع.

خاتمة عن تعبير عن أهمية النظافة

إن النظافة واحدة من العادات التي يجب ان يتحلى بها جميع الافراد في كافة شؤون الحياة اليومية حيث ان النظافة واحدة من الأساليب الصحية السليمة التي يمكن من خلالها الحفاظ على صحة الجسم بدون الامراض والتعافي للبدن، فهي من مظاهر الحسن وعنوان للشخص إلى جانب أنها من الصفات التي يجب ان يتحلى بها كل إنسان وقد أمرنا الله عز وجل وحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم بشكل دائم على النظافة وقد ورد في الدين الحنيف أهمية نظافة الفرد وشرع للمسلمين الوضوء خمس مرات في اليوم للتأكيد على أن النظافة لها أهمية كبيرة.



541 Views