تعبير عن أهمية الماء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 7:04
تعبير عن أهمية الماء


تعبير عن أهمية الماء كذلك سنتحدث عن فوائد شرب المياه على صحة الجسم كما سنذكر كذلك كيفية تشريد استهلاك المياه وما هي مصادر المياه أيضا سنتحدث عن تلوث المياه وفي النهاية خاتمة تعبير عن أهمية الماء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير عن أهمية الماء

عناصر الموضوع
1-مقدمة تعبير عن أهمية الماء
2-فوائد شرب المياه على صحة الجسم
3-كيفية تشريد استهلاك المياه
4-مصادر الماء
5-تلوث المياه
6-خاتمة تعبير عن أهمية الماء

مقدمة تعبير عن أهمية الماء

لقد أنعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان بنعمة الماء، ونعم الله علينا لا تعد ولا تحصى. وقد أنعم الله سبحانه وتعالى علينا بهذا السائل العجيب الذي يعتبر سبب الحياة، فلولا وجود الماء على وجه الأرض ما كان هناك حياة على وجه الأرض. فالماء هو سر الحياة لكل الكائنات الحية على وجه الأرض، وكذلك يعتبر الماء سر النظافة والطهارة للكائنات الحية، وهي متعة للحياة وللنفس.

فوائد شرب المياه على صحة الجسم

1- يحافظ على صحة الجسم ويحميه من الالتهابات والألم.
2- شرب المياه بكمية كافية يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي وطرد الجراثيم والفيروسات من الجسم.
3- يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويحميه من التقرحات والالتهابات، كما يعمل على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي.
4- يحد من خطر الإصابة بسرطان القولون.
5- شرب المياه باستمرار يحد من خطر الإصابة بحب الشباب والبثور السوداء.
6- يحسن من صحة الأسنان.
7- معالجة حالات الربو.
8- علاج آلام الظهر، حيث تتكون أقراص العمود الفقري من نسب عالية من الماء.
9- معالجة ارتفاع ضغط الدم، غثيان الحمل، حصى الكلى.
10- يساعد على تحسين القدرة على التركيز.

كيفية تشريد استهلاك المياه

1-الإصلاحات
يمكن أن تتسبب تمديدات المياه القديمة والتالفة في تسريب كميات كبيرة من المياه، وبالتالي يجب القيام بإصلاح هذه التمديدات بشكلٍ مستمر.
2- الاستحمام
يمكن تقليل استهلاك المياه عن طريق تغيير دش الاستحمام القديم بدش منخفض التدفق، كما يمكن تقليل استخدام المياه عن طريق تقليل وقت الاستحمام بالإضافة إلى تجنب ملء حوض الاستحمام. الغسالات هنالك بعض أنواع الغسالات التي تستخدم أكثر من 40 جالونًا من المياه عند استخدامها، بينما هنالك بعض الأنواع الأخرى التي لا تزيد حاجتها عن أكثر من 20 جالونًا، وبالتالي فإن استخدام الغسالات الموفرة سيساعد على توفير المياه.
3-المراحيض
يمكن تقليل استهلاك المياه عن طريق وضع ما يمكنه أن يقلل من كمية المياه المتجمعة في خزانات المراحيض، مما سيقلل من كمية الماء المتدفقة عند تصريف المياه في المرحاض.
4-غسل الأطباق
يمكن استخدام الآلات التي تعمل على غسل الأطباق بدلًا من غسلها يدويًا، حيث إن هذه الآلات موفرة بشكلٍ كبير لاستهلاك المياه.

مصادر الماء

1-هناك العديد من المصادر المائية أهمها الماء العذب الذي يتواجد في الأنهار، وهناك مصادر عذبة أخرى مثل المياه الجوفية التي توجد تحت الأرض، والبحيرات العذبة أيضآ.
2-وكافة هذه المصادر العذبة يمكن استخدامها في الشرب والزراعة، أما البحار والمحيطات فهي تحتل مساحات كبيرة، ولكنها تحتوي على ثروة سمكية هائلة، جعل الله مياه البحار والمحيطات بها العديد من أنواع الأسماك.

تلوث المياه

1-التلوث الطبيعي
وهو عبارة عن ذلك التلوث إلي يؤثر على المياه حيث يغير طعمها ولونها ورائحتها، وهذه التغيرات يكون ملاحظ بشكل كبير من الإنسان.
2-التلوث الكيميائي
وهو عبارة عن التلوث الذي يكون الإنسان هو السبب فيه، ويكون عن طريق اللقاء المخلفات في المياه مما يؤدي إلى تلوث المياه، ومن أشكال تلوث المياه ما يلي : قيام المصانع بإلقاء المخلفات في المياه، ويؤدي هذا إلى تلوث المياه وجعلها غير صالحة للشرب.
وكذلك يهدد هذا التلوث الثروة السمكية حيث يؤدي هذا التلوث إلى قتل الأسماك، أو يتسبب في مرض الأسماك بأمراض قد تنتقل للإنسان.
إلقاء المخلفات بطريقة مباشرة في الصرف الصحي والمياه الجارية. إلقاء فضلات الحيوانات في مياه البحيرات والأنهار، كذلك رمي الحيوانات الميتة في الماء. يتسبب التفاعل النووي إلى تلوث الماء تلوث حراري، وهذه الحروب النووية تكون لدفاع الشعوب عن نفسها أو بغرض الاحتلال. تسرب المبيدات الحشرية من الأراضي الزراعية إلى ماء الصرف وماء الري.
حدوث تسريبات بترولية نتيجة مرور الناقلات البترولية في الماء. الأمطار الحمضية التي تنتج من تكثف الأبخرة السامة في الجو، والتي تظل عالقة في الغلاف الجوي.
وتتشكل على هيئة سحب حامضية، وتحدث الأمطار الحمضية التي تتسبب في المشكلات الصحية للكائنات الحية على كوكب الأرض. قد يتسبب الترشيد الزائد للمياه من قبل الإنسان بعملية نقص الماء الأصلي، والذي يؤدي إلى فقد الكثير من الماء وبالتالي تناقص الماء.
بأي شكل أو بأخر ينتقل كل التلوث الذي يتسبب فيه الإنسان في البيئة إلى أن يصاب هذا الإنسان بالأذى من هذا التلوث، والذي يؤثر على صحة الإنسان.

خاتمة تعبير عن أهمية الماء

الماء يغطي أكثر من ثلث مساحة الكرة الأرضية، أما بالنسبة لجسم الإنسان فيحتل أكثر من خمسة وسبعين في المائة منه، فهو سر الحياة وسبب استمراريتها، ودورة الماء في جسم الإنسان، هي نفس دورتها في الكرة الأرضية، أما عن عمل الماء بجسم الإنسان، فهو نقل المواد الغذائية والعضوية للخلايا كما يقوم بتجديد خلايا الجسم ويطرد الفضلات الضارة إلى خارج الجسم حتى يحميه من السموم، كذلك يقوم الماء بتنظيم النشاط الخاص بإفرازات الغدد والأنسجة بالإضافة إلى الخلايا الليمفاوية.



288 Views