تطعيم الغدة النكافية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2022 11:19
تطعيم الغدة النكافية


تطعيم الغدة النكافية وكذلك التهاب الغدة النكافية للاطفال، كما سنقوم بذكر كيف يمكن علاج التهاب الغدد النكافية؟ وكذلك سنتحدث عن فترة انتقال عدوى الغدة النكافية، كما سنطرح ما هي الغدة النكافية وأين تقع؟ وكذلك سنذكر أيضًا علاج الغدة النكافية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

تطعيم الغدة النكافية

النُّكاف المعروف أيضا بالتهاب النكَفية الوبائيّ (بالإنجليزية: Mumps) هو عدوى فيروسيّة تُصيب الغُدد النَّكفيَّة أو اللُّعابيّة التي تقع أسفل الأذن، ويُسبّبه فيروس النُّكاف من نوع (Rubulavirus)، ويتسبّب بأعراض خفيفة من أبرزها تورُّم الغُدد اللُّعابيّة، بالإضافة إلى حُدوث حُمّى خفيفة، ومشاكل في الجهاز التنفُّسي، وتُعدّ الطريقة المُثلى للوقاية منه تَلَقِّي مطعوم الغُدّة النكافيّة، والذي يُسمّى المطعوم الثُلاثي الفيروسي (MMR)، وهو لقاح مُركَّب يحتوي على صيغة آمنة وفعالة من مطعوم الحصبة ومطعوم النُّكاف ومطعوم الحصبة الألمانية، وذلك لتوفير المناعة ضد الأمراض الثلاثة: الحصبة والنُّكاف والحصبة الألمانية، حيث يتكوّن من مزيج من فيروسات حيّة للأمراض الثلاثة المذكورة، ولكن بعد إضعافها، إذ تُسبّب الفيروسات عَدوى غير ضارّة لدى الشخص بعد حقنه بالمطعوم تكون كفيلة بتوليد مناعة ضد هذه الأمراض.

التهاب الغدة النكافية للاطفال

هو التهاب فيروسي معدي يصيب غدة النكاف الموجودة أمام الأذنين وتعد إحدى غدد اللعاب الرئيسية التي تعمل على إفراز اللعاب لحماية الأسنان من التسوس و تسهيل هضم الطعام.
ومن الجدير بالذكر أن هذا الالتهاب قد يصيب أجزاء مختلفة من الجسد ولكنه معروف بأنه يصيب غدة النكاف و يسبب تورمها.
تعتبر فئة الأطفال في مرحلة المدرسة فئة معرضة للإصابة به.

كيف يمكن علاج التهاب الغدد النكافية؟

– يعد فيروس النكاف المسبب الرئيسي لالتهاب الغدد النكافية، لذلك لا توجد أدوية مضادة للفيروسات يمكنها علاجه.
– وفي حال إصابتك بالتهاب الغدد النكافية يمكنك القيام بالإجراءات المنزلية الاتية للتخفيف من الأعراض ومنع حدوث مضاعفات.
– الابتعاد عن المضادات الحيوية كون المسبب الأساسي هو فيروس وليس بكتيريا.
– أخذ قسط كافي من الراحة خلال فترة الإصابة خصوصًا عند إصابة الأطفال، حيث يجب عليهم البقاء في المنزل لتجنب انتقال العدوى لأطفال اخرين.
– التزام الراحة السريرية حتى تخف الأعراض.
– عزل الأشخاص المصابين لمنع انتشار العدوى.
– يمكن تناول مسكنات الالام، مثل: الأيبوبروفين لخفض الحرارة.
– استخدام الكمادات الباردة للتخفيف من الحمى.
– الابتعاد عن الأطعمة التي تطلب مجهود كبير عند المضغ.
– تجنب الأطعمة الحامضة.
– تخفيف التورم عن طريق وضع كمادات الثلج على المنطقة.
– شرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف.
– الغرغرة بمحلول الماء الدافئ والملح.
– عند ارتفاع درجات الحرارة لأكثر من 39 درجة مئوية لا تتردد بالذهاب إلى المستشفى لأخذ العلاج المناسب تجنبًا لحدوث أي من المضاعفات المذكورة سابقًا.

فترة انتقال عدوى الغدة النكافية

النكاف مرض فيروسى معدى، وهو المرض الذي يمر بأطول فترة حضانة ويمكن أن يستغرق ما يصل إلى 3 أسابيع من الإصابة حتى ينتشر بالجسم، ويعتبر الفيروس معدي لمدة يومين أو ثلاثة أيام تقريبًا وحتى سبعة إلى ثمانية أيام من تفشي المرض.

ما هي الغدة النكافية وأين تقع؟

تعد الغدة النكافية هي واحدة من ثلاث غدد مختلفه رئاسية توجد داخل الحلق والفم مسؤولة عن عملية أفراز اللعاب وهي التالي:
– الغدة النكافية.
– الغدة تحت الفك السفلي.
– الغدة تحت اللسان.
– ويتراوح قطر هذه الغدد مابين 1-2 ملليمتر بالمتوسط و تقوم بتغليف كافة الأنسجة المخاطية في الفم والحلق باللعاب عن طريق القنوات المتصلة بهذه الغدد.
وتقع الغدة النكافية:
– على جانبي الوجه، في الجزء الأمامي السفلي من الأذن، على الوجه الجانبي من الخد.
– تعد الغدة النكافية أكبر الغدد اللعابية الثلاث الرئيسية وتنقسم إلى قسمين: ظاهري و عميق، و يمر بين هذين القسمين عصب الوجه، وهو العصب الذي يمكن الشخص من الابتسام، رفع الحاجب و إغماض العينين.

علاج الغدة النكافية

وعادة ما يتضمن علاج الورم النكفي جراحة لإزالة الورم إذا كان الورم يحتوي على خلايا سرطانية، فقد يُوصى طبيبك بعلاجات إضافية مثل المعالجة الإشعاعية والمعالجة الكيميائية.
1- الجراحة:
– استئصال جزء من الغدة النكفية. في حالة معظم أورام الغدة النكفية، قد يقطع الجرَّاحون الورم وبعض أنسجة الغدة النكفية السليمة المحيطة به (استئصال الغدة النكفية السطحي).
– استئصال الغدة النكفية بالكامل. قد يُوصى بإجراء جراحة لاستئصال الغدة النكفية بالكامل (الاستئصال الكلي للغدة النكفية) في حالة الأورام الأكبر حجمًا وتلك التي تؤثر على الأجزاء العميقة من الغدة النكفية.
– جراحة أوسع نطاقًا للسرطانات الأكبر حجمًا إذا انتشر سرطان الغدة النكفية ليصل إلى العظام والعضلات القريبة، فقد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية أوسع نطاقًا.
– ويحاول الجرَّاحون استئصال السرطان بالكامل بالإضافة إلى مقدار صغير من الأنسجة السليمة التي تحيط به ثم يعملون على ترميم موضع الاستئصال حتى تتمكن من الاستمرار في المضغ والبلع والتحدث والتنفس وتحريك وجهك وقد يتضمن ذلك نقل الجلد أو الأنسجة أو العظام أو الأعصاب من أجزاء أخرى من جسمك لإجراء ترميمات.
وللوصول إلى الغدة النكفية، يقوم الجراحون بعمل شق بالقرب من الأذن.
كما تُولى عناية خاصة أثناء العملية لتجنب تلف الهياكل المجاورة، مثل العصب الوَجهي الذي يمر عبر الغدة النكفية.
ويتحكم العصب الوَجهي في حركة الوجه، لذلك فإن تمدد العصب أو قطعه يمكن أن يسبب شللًا جزئيًا أو كليًا في الوجه يمكن أن يكون مؤقتًا أو دائمًا.
وإذا كان لا بد من قطع العصب الوَجهي لاستئصال الورم بالكامل، فيمكن للجراحين ترميمه باستخدام أعصاب من مناطق أخرى من جسمك أو الطعوم العصبية المعالجة من المتبرعين.
2- المعالجة الإشعاعية:
يستخدم العلاج الإشعاعي حزمًا قوية من الطاقة، مثل الأشعة السينية أو البروتونات أو النيوترونات، لقتل الخلايا السرطانية.
إذا كان الورم النكفي لديك سرطانيًّا، فقد يُوصى بالعلاج الإشعاعي بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية باقية. يُستخدم العلاج الإشعاعي أحيانًا كعلاج أولي عندما لا تكون الجراحة خيارًا.
3- المعالجة الكيميائية:
العلاج الكيميائي هو علاج دوائي يستخدم أدوية لقتل الخلايا السرطانية. ولا يتم استخدامه بشكل روتيني لعلاج أورام الغدة النكفية.
ولكن في بعض الأحيان يتم استخدامه مع العلاج الإشعاعي لعلاج السرطانات النكفية التي تنطوي على مخاطر عالية للانتشار أو السرطانات التي لا يمكن إزالتها بالكامل بالجراحة. قد يكون العلاج الكيميائي أيضًا خيارًا للأشخاص المصابين بسرطانات الغدة النكفية المتقدمة التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.



356 Views