تضاريس قارة أمريكا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 11:26
تضاريس قارة أمريكا


تضاريس قارة أمريكا كذلك سنذكر خريطة تضاريس الولايات المتحدة الأمريكية وما هي اهم سلاسل جبال أمريكا الشمالية كما سنتحدث عن حقائق عن امريكا الشمالية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تضاريس قارة أمريكا

1-جبال الكوردييرا


تعد هذه السلسلة الجبلية الأكثر استخواذاً على مساحة أمريكا الشمالية حيث أنها تشمل حوالي ثلث مساحتها ، حيث أنها تمتد من كندا إلى أن تصل إلى برزخ بنما ويوجد بداخلها كلاً من : جبال روكي الصخرية (بالإنجليزية: The Rocky Mountains) : يمكن أن يتم تقسيم جبال روكي إلى أربع مجموعات رئيسية ، ولكن ينحدر من هذه الأربعة أكثر من 100 مجموعة منفصلة تختلف من حيث الأصل ، والعمر ، وأنواع الصخور التي تتكون منها الجبال ، ويمكن أن يصل أرتفاع جبالها إلى 4 كم أو أكثر ومن بنهم : جبال روكي الكندية الشمالية في مونتانا وآيداهوا ، وجبال روكي الوسطى، وجبال روكي الجنوبية، وهضبة كولورادو .
2-جبال الآبالاش


(بالإنجليزية: Appalachian) تمتد هذه السلسلة الجبلية من مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور في دولة كندا إلى وسط ولاية ألاباما في دولة الولايات المتحدة ، وأعلى قمة جبل يوجد فيها هي قمة جبل كاتهدين الذي يصل ارتفاعه إلى 1.6كم ، ويأتي بعده في المرتبة من حيث الارتفاع جبل واشنطن الذي يصل ارتفاعه إلى 1.9 كم ، ويصل ارتفاع بعض القمم في الجبال البيضاء أكثر من 1.5كم ، وأعلى ارتفاع لتلك السلسلة الجبلية هو قمة جبل ميتشل بارتفاع ما يقرب من 2 كم .
3-جبال سييرا مادري البركانية


(بالإنجليزية: Sierra Madre) ويمكن أن يصل ارتفاع بعض البراكين فيها إلى 5.6كم ، وتمتد من جنوب غرب الولايات المتحدة عبر المكسيك إلى هندوراس
4-هضاب
تعد هضبة الدرع الكندي (بالإنجليزية: The Canadian Shield) من أهم الهضاب في أمريكا الشمالية، يبلغ متوسط ارتفاعها حوالي 400م وهي مسطحة بشكل نسبي ، وتمتد على شرق ووسط وشمال غرب كندا ، وأهم ما يميزها هو التضاريس الصخرية التي يوجد بينها العديد من البحيرات ، وتتميز التربة بأنها تربة صقيعية أو ما يعرف باسم التندرا (tundra) وهي من أهم أنواع التربة حيث أنها يمكن أن ينمو فيها النبات في الظروف المناخية القاسية ( الباردة ) ، أو المتجمدة ، وتحافظ على رطوبة النبات ، وحياته .
5-سهول
(بالإنجليزية: Great Plains) وتوجد السهول الكبرى الموجودة في أمريكا الشمالية على امتداد من جبال الآبالاش إلى جبال روكي ، وهي عبارة عن أراضِ مسطحة كبيرة يغطيها التربة العميقة الخصبة ، والمليئة بالمعادن ، وتم تشكيل هذه السهول بفعل الأنهار الجليدية التي أدت إلى تفتت الجبال و التي غطّت بدورها المنطقة في السابق ، وفي الوقت الحالي تغطيها المراعي ، والأراضي العشبية .

خريطة تضاريس الولايات المتحدة الأمريكية

1-تقع الولايات المتحدة الأمريكية في قارة أمريكا الشمالية ثالث أكبر القارات من حيث المساحة والرابعة من حيث التعداد السكاني. وتقع قارة أمريكا الشمالية في نصف الكرة الشمالي يحدها من الشمال المحيط المتجمد، ومن الشرق المحيط الأطلسي، من الغرب المحيط الهادي، ومن الجنوب الشرقي أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي. وتقع أمريكا الشمالية على مساحة نحو 24,709,000 كم².
2-تكوّن سكان أمريكا الشمالية الأصليين من مجموعات قبلية مثل الهنود الحمر، وشعب ثول. حتى استعمار الحملات الأوروبية أمريكا الشمالية بعد اكتشافها بواسطة كريستوفر كولومبوس في 1492 م. بدأت حركات الاستقلال والحروب الأهلية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر في جميع أنحاء البلاد، وفي 4 يوليو 1776 أعلنت ثلاثة عشر مستعمرة الاستقلال عن بريطانيا فتشكلت الولايات المتحدة الأمريكية.

سلاسل جبال أمريكا الشمالية

1-كوردييرا مجموعة من السلاسل الجبلية في امريكا الشمالية تكوّن عادة مجموعة الجبال الرئيسية في قارة ما. واشتقت كلمة كوردييرا من الكلمة الأسبانية (كويردا) والتي تعني جبلاً أو سلسلة، ويستخدم الأسبان الكلمة للدلالة على أية سلسلة جبلية.
2- واستخدمت كلمة كوردييرا في أمريكا للدلالة فقط على جبال الأنديز. ويستخدم الجغرافيون هذا المصطلح الآن للدلالة على أية مجموعة رئيسية من السلاسل الجبلية كالكوردييرا الغربية الموجودة في أميركا الشمالية والتي تتضمن سييرا مادري والروكي وسييرا نيفادا وسلسلة جبال الكسكيد والسلسلة الساحلية وسلاسل الحوض العظيم. توجد في أمريكا الجنوبية وآسيا وأوروبا كوردييرات مشابهة.

حقائق عن امريكا الشمالية

1-القصر الملكي الوحيد الذي يستخدمه النظام الملكي هو في هونولولو ، هاواي.
2-يمكن العثور على صنوبر بريستلكون ، أقدم أنواع الأشجار ، في أمريكا الشمالية.
3-أمريكا الشمالية لديها أعلى نسبة من الكلاب في العالم.
4-جاكوار هي أكبر لعبة برية في أمريكا الشمالية.



664 Views