تسريع الولادة للبكر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 5:09
تسريع الولادة للبكر


تسريع الولادة للبكر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر وعلامات قرب الولادة للبكر والختام طرق طبيعية لتقليل ألم الولادة.

تسريع الولادة للبكر

1-ممارسة التمارين الرياضية
يُعدّ توسّع عنق الرحم أحد الأعراض التي تشير إلى بداية الدخول في مرحلة المخاض (بالإنجليزية: Labor)، حيث يصل التوسع في المرحلة الأولى من الولادة إلى 10 سنتيمترات، وتجدر الإشارة إلى إمكانية تسهيل الولادة، وتسريع عملية التوسع عن طريق الحركة بشكل مستمر، الأمر الذي يساهم في زيادة التروية الدموية، وتحفيز التوسع، بالإضافة إلى ممارسة تمارين الكرة المطاطية عن طريق الجلوس عليها والتأرجُح إلى الأمام والخلف، ممّا يساهم في الحفاظ على إرتخاء عضلات الحوض والاسترخاء قبل الولادة.
2-بضع الغشاء السلوي للجنين:
في حال كان وضع السائل السلوي سليم، ممّا يؤدي إلى تحفيز الرحم لإنتاج هرمون البروستاغلاندين.
3-تقنيات الضغط
يمكن أنّ يساهم التدليك في تسريع عملية الولادة، كما أنّه يساعد على الاسترخاء، وتخفيف الألم، بينما قد يساعد العلاج بالضغط على إنتاج الأكسيتوسين (بالإنجليزية: Oxytocin) الذي يعمل على زيادة الانقباضات من خلال الضغط على مناطق محددة في الجسم.
4-الأدوية
قد يقوم الطبيب بتطبيق هرمون البروستاغلاندين (بالإنجليزيّة: Prostaglandins) بشكل موضعي، أو كتحاميل مهبلية في عنق الرحم، ممّا يسبّب ارتخائه، وتحفيز الانقباضات، وتجدر الإشارة إلى اللجوء لإعطاء هرمون الأكسيتوسين عن طريق الوريد في حال فشل البروستاغلاندين، حيث يعمل على حدوث الانقباضات خلال 30 دقيقة.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

1- شرب الشاي الأحمر وأوراق التوت
غالبًا ما يوصي الأطباء النساء البكر بشرب الشاي الأحمر وأوراق التوت، وذلك لتخفيف الالام والانقباضات أثناء الولادة.
2-الولادة في حوض ماء دافئ
يشجع الاستحمام في الماء الدافئ خلال فترة الحمل المرأة على تسهيل الولادة الطبيعية والتخفيف من الامها، كما أن الولادة في الماء الدافئ تشجع على استرخاء عضلات الجسم وتجعلك قادرة أكثر على تحمل انقباضات وتقلصات الرحم خلال الولادة.
3-التدليك
يساعد تدليك الظهر على تحفيز جسمك وبشرتك على إفراز مسكنات الألم الطبيعية، ولكن في حال استخدامك للزيوت الطبيعية فعليك استشارة الطبيب الخاص بك
4- المعاشرة الزوجية
من الناحية النظرية هناك أسباب متعددة وراء دور ممارسة الجنس في تحفيز المخاض وتحسين الولادة الطبيعية، فهي تساعد في إفراز هرمون الأكسيتوسين (Oxytocin) مما قد يساعد في تنشيط انقباضات الرحم.
5- تحفيز الحلمة
يمكن أن يؤدي تحفيز حلماتك إلى تشجيع المخاض وتحفيز إفراز هرمون الأكسيتوسين وبالتالي زيادة انقباضات الرحم وتقليل الام الولادة الطبيعية، كما أن تحفيز الحلمة تلك تساعد على إفراز حليب ما بعد الولادة وتشجيع رجوع الرحم إلى وضعه الطبيعي.
6-العلاج بالإبر
وجد أن علاج الوخز بالإبر قد ساهم بشكل ملحوظ في زيادة مستويات هرمون الأكسيتوسين عند معظم النساء، كما يساعد هذا الهرمون على تشجيع انقباضات الرحم وبالتالي تسهيل الولادة الطبيعية لدى البكر، إضافة إلى تخفيف الالام المصاحبة للولادة الطبيعية.

علامات قرب الولادة للبكر

1- انقباض الرحم Uterine contraction
لابد وأن تكون المرأة الحامل قادرة على التمييز فيما بين الانقباضات الحقيقية الخاصة بالرحم والانقباضات الكاذبة، حيث إن حدوث الانقباضات الرحمية يعني أن موعد الولادة يقترب في كل لحظة والانقباضات الرحمية الدالة على الولادة يمكن تمييزها ضمن شروط معينة، ومن أهم تلك الشروط أن تكون الانقباضات منتظمة ولا تتوقف وتزداد إذا قامت الحامل بتغيير مكانها أو القيام بالمشي.
2- اندفاع الطاقة Energy rush
كلما دنا ميعاد الولادة عند المرأة الحامل قد يلاحظ عليها في بعض الحالات أنها قد امتلأت بالطاقة بشكل فجائي مما يجعلها أكثر قدرة على القيام بالأعمال الشاقة المتعبة، وتعني تلك الطاقة الفجائية لدى بعض النساء أن موعد الولادة لديهن قد اقترب بالفعل، ومع زيادة المجهود تزداد كمية إفرازات عنق الرحم بشكل ملحوظ تأهبًا للولادة.
3- نزول السائل الأمنيوسي Descent of amniotic fluid
من خلال الحديث عن علامات قرب الولادة للبكر يجدر بنا الإشارة إلى أن بدء نزول السائل المحيط بالجنين في الرحم واحدًا من أهم علامات اقتراب الولادة، وهذا السائل يحيط بالجنين من أجل حمايته من أي صدمة خارجية قد تتعرض إليها الأم، وعندما يقترب موعد الولادة يتعرض هذا الكيس إلى الانفجار حيث تبدأ الأم الحامل في الشعور بأن الماء يتدفق من داخلها إلى الخارج عبر فتحة المهبل وفي حالة شعور الحامل أن السائل الذي يتسرب منها ينهمر بمعدل كبير يجب عليها أن تتواصل مع الطبيب بسرعة أو أن تتوجه إلى المستشفى على الفور، لأن نزول السائل الأمنيوسي بهذا الكم هو بمثابة بدء العد التنازلي السريع لوقت الولادة، كما يؤثر الوقت اللاحق بانفجار الكيس الأمنيوسي بالسلب على صحة كل من الأم والجنين في آن واحد ويرفع هذا من معدلات الاحتمالية في حدوث الالتهابات.
4-اتساع عنق الرحم Dilation of the cervix
عندما يدنو ميعاد وضع السيدة الحامل لحملها يبدأ عنق الرحم الذي يكون منغلقًا طيلة فترة الحمل في الانفتاح بشكل تدريجي حتى تأتي لحظة الولادة، ويدل اتساع عنق الرحم بدءً من واحد سنتيمتر على دنو موعد الولادة ثم يتسع عنق الرحم بعدها شيئًا فشيئًا ويبقى عنق الرحم على ذلك الوضع حتى يصل مدى اتساعه وهو ما يدنو من عشرة سنتيمترات لكي تحدث الولادة الطبيعية، ويستطيع الرحم دفع جسم الطفل إلى عنق الرحم ومنه حتى قناة المهبل لكي يخرج في النهاية من خلال فتحة المهبل الخارجية إلى الخارج.
5- رطوبة عنق الرحم Cervical moisture
إن زيادة رطوبة أو لزوجة عنق الرحم تدل وبوضوح إلى أنه أصبح مستعدًا للولادة، حيث إن هذه اللزوجة أو الرطوبة تسهل على الجنين عملية الانزلاق من داخل الرحم إلى عنقه ومنه إلى خارج فتحة المهبل، ويقوم الطبيب بفحص المرأة الحامل للكشف عن مدى لزوجة الرحم ومعرفة ما إن كان رطبًا أم غير رطب، من خلال الفحص التقليدي في عيادة الطبيب ولا يمكن الكشف عن هذا في المنزل.
6- نزول السدادة الرحمية Uterine plug prolapse
تتكون سدادة الرحمية أو السدادة المخاطية بدءًا من الدقيقة الأولى من تلقيح الحيوان المنوي لبويضة المرأة وثباتها داخل الرحم وتأكد حدوث الحمل بالفعل، عندها يبدأ الجسم في إفراز هرمون الإستروجين وكذلك هرمونات الحمل لكي يعمل على تثبيت البويضة في جدار الرحم وتحفيزها على الانقسام لكي يتكون الجنين بصورة طبيعية وكل هذه الهرمونات تتسبب في تضاعف إنتاج الإفرازات المخاطية في منطقة عنق الرحم وتبدأ في التجمع مع التكتلات الدموية وكذلك الإفرازات المختلفة في الجسم مكونة في النهاية سدادة عنق الرحم بقطر يتراوح طوله ما بين أربعة إلى خمسة سنتيمترات وتعمل هذه السدادة بدورها بدءًا من اللحظة الأولى للحمل على عزل البيئة الجنينية عن أي مؤثرات خارجية محيطة بها حتى في حالة عدم اكتمال الحمل، وجدير بالذكر أيضًا أن جسم المرأة يعمل على تزويد السدادة الرحمية ببعض المضادات الطبيعية للبكتيريا، وهذا بهدف محاربة أي عنصر خارجي يحاول النفاذ إلى الداخل حيث يوجد الجنين.

طرق طبيعية لتقليل ألم الولادة

– تناول العقاقير المخدرة التي تعمل على تقليل الشعور بالآلام. وقد يتم إعطاء هذه العقاقير المخدرة في الوريد أو في العضل. ومن أكثر العقاقير المخدرة شهرة (عقار المورفين وعقار بيوتورفانو لونالبوفين) وغيرها من العقاقير التي يتم استخدامها من قبل الطبيب.
– الحرص على استنشاق مسكن الآلام المستخدم، لتقليل آلام الولادة لدى المرأة. ومن أهم العقاقير التي تستخدم عقار أكسيد النيتروز، والذي يعتبر من المسكنات القوية، التي تقلل آلام الولادة بشكل مبكر ومميز. استخدام مخدر النخاع الشوكي، الذي يخدر كافة الأعصاب الحسية الموجودة في الجسم، وإلى النخاع الشكوكي، ويعتبر من العقاقير الأكثر استخدامًا لدى الأطباء.



396 Views