تركيب جسم اللاسعات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2022 1:57
تركيب جسم اللاسعات


تركيب جسم اللاسعات سوف نتحدث كذلك عن اين تعيش اللاسعات وأهمية اللاسعات وما اهميه اللوامس التي تمتلكها اللاسعات؟ وكيف تتحرك اللاسعات وأنواع اللاسعات وطوائف اللاسعات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تركيب جسم اللاسعات

1-ليس لها أنسجة
2-لها فتحة زفيرية تشبه الفم في أعلى الاسفنج ( تخرج منه المياه و الفضلات)
3-لها طبقتان من الخلايا المستقلةبينهما طبقة هلامية ( الداخلية و الخارجية )
4-ليس لمعظمها تناظر
5-لها ثقوب ( يدخل الماء عن طريقها )

اين تعيش اللاسعات

تعتبر اللاسعات هي واحدة من الكائنات البحرية، والتي تنتمي إلى فصيلة اللافقاريات.
وبالتالي فإن الإجابة الخاصة بسؤال اين تعيش اللاسعات تكون عبارة عن أن اللاسعات تعيش في المياه العذبة.
كما أن هناك الأنواع منها التي تعيش في البيئات البحرية المتنوعة، وتتواجد لك الكائنات بكثرة في المياه الاستوائية.
ويوجد منها الكثير من الأنواع المختلفة التي توجد في البيئات البحرية بمختلف أنواعها.

أهمية اللاسعات

-بعض الشعب المرجانية تفرز سموم تؤثر علي الأعصاب وتساعد هذه السموم العلماء في الأبحاث الخاصة بالأجهزة العصبية وعملها.
–تساعد اللاسعات علي تنظيف قاع المحيطات.
توفر الشعب المرجانية الحماية لبعض الأسماك(علاقة تقايض).
-حفريات الشعب المرجانية توفر دلائل للجيولوجيين علي أماكن تخزين الزيت(النفط).
-مثاله الرئيسي هيدرا الماء العذب الهيدرا حيوان صغير يتراوح طوله 4-10ملم ويعيش غالبا مثبتا بالصخور أو السطح السفلي لاوراق النباتات المائية عدد لوامس الهيدرا من 6-8 لوامس وقد تكون الخصي والمبايض موجودة معا علي حيوان واحد فيكون وهو ثنائي الجنس أو قد توجد الخصي علي حيوان والمبايض علي اخر فيكون احادي الجنس.
-إن الأسماك لها نصيبا كبيرًا من جانب هذه اللاسعات، فنجد أنها تقوم بحمايتها من الكائنات الأكبر منها، فالشعب المرجانية هامة جدا لهذه الحماية.
-نجد أن السموم المتواجدة بها تؤثر بشكل كبير في الجهاز العصبي.

ما اهميه اللوامس التي تمتلكها اللاسعات؟

تتغذي الهيدرا على الحيوانات القشرية الصغيرة مثل برغوث الماء ويرقات الحشرات والديدان الصغيرة.
فعندما يلمس برغوث الماء إحدى لوامس الهيدرا فإنه يشل تماما بواسطة المادة المخدرة التى تفرزها الأكياس اللاسعة وتلتصق الفريسة باللامسة التى تنكمش نحو فتحة الفم وتنزلق الفريسة بعد ذلك إلى التجويف المعوى.

كيف تتحرك اللاسعات

أجسام اللاسعات قابلة للقيام ببعض أنواع الحركة المنسقة.
تحتوي خلايا الإبيديرم أو خلايا البشرة وخلايا الاندوديرم أو البطانة المعوية على خلايا عصبية منتظمة على شكل شبكة عصبية وتمتد من الخارج إلى الداخل وتقوم بتوصيل المنبهات من جزء واحد إلى جميع أجزاء الجسم.

أنواع اللاسعات

1-المكعبيات: تضم هذه العائلة قنديل دبور البحر وهو من أكثر الحيوانات البحرية سمية.
2-الزهريات: مثل شقائق النعمان البحرية والشعاب المرجانية التي تلتصق على الحيوانات الأخرى والصخور والطحالب.
3-المخاطيات: تضم هذه العائلة الكائنات الحية الدقيقة الطفيلية التي تطورت من قناديل البحر.
4- المائيات: تنتقل هذه الكائنات بين طور البولب وطور الميدوزا.
5-الكأسيات: تضم هذه العائلة قنديل البحر الحقيقي.

طوائف اللاسعات

1-طائفة الحيوانات الزهرية:
تشمل هذه الطائفة حوالي ثلثي أنواع اللاسعات المعروفة، وكلها حيونات بحرية، وهي تعيش إما في مستعمرات ثنائية شعاعية أو تكون سطحية ذات تماثل ثنائي جانبي توجد فقط على هيئة البوليب، ولا توجد لها ميدوزا الميزوجليا خلوية، والبوليبات تخلو من المخروط الفمي، وتتميز بوجود البلعوم الأولى الذي يتصل بجدار الجسم بواسة حواجز أدمية معدية التي تقسم الجوفمعي إلى غرف والمناسل إندودرمية، ويوجد لها عادة تراكيب هيكلية إما داخلية أو خارجية، وكلها بوليبات فقط ولا توجد ميدوزات، وهي تعيش منفردة أو في مستعمرات وينقسم التجويف المعدي بثمانية مساريقا أو حواجز و كلها بجرية ومن أمثلتها شقائق النعمان والمراجين الحجرية أكروبورا، انثوبلورا ومن طويئفة الزهريات والمراجين اللينة والقرنية ومنها الألسيون و جورجونيا و تيبيورا.
2-طائفة الحيوانات الهدرية:
حيوانات بحرية غالباً وإن كان بعض أنواعها يعيش في المياه العذبة وتتميز بعدم وجود بلعوم أمامي أو تقاسيم رئسية في الجوف المعوي الميزوجليا لا خلوية تخلو، الأدمة المعوية من الحويصلات الخيطية و تنشاء المناسل من طبقة الأكتوديرم، ولكن إذا نشأت من الأدمة المعدية فينطلق البيض والحيونات المنوية للخارج مباشرة، وليس عن طريق الجوف المعوي كالميدوزيا تتميز بوجود برقع كما يوجد تبادل للأجيال ولكن قد يكون هناك أختزال لأحد الأطوار ولكن قد يوجد طور البوليب كما في الهدر أو الميدوزا كما في فيساليا، ومن أمثلتها حيوان الهدر و الأوبيليا وتبيولاريا.
3-طائفة الحيوانات الفنجانية:
حيونات بحرية منفردة وتشمل قناديل البحر حيثُ يسود الطور الميدوزا في عرض البحر ولكن يوجد بعضها على عمق 3000 متراً ونادراً ما تكون جالسة، وهي عادةً حرة السباحة وتحلو من البرقع، أما البوليب فمختزل وتتميز أن الميزوجليا عبارة عن طبقة جيلاتينية سميكة تحتوي على خلايا أميبية وألياف تُسمّى كواننشيمية، وهي طبقة خلوية حقيقية وتنقسم الفجوة العدية الوعائية للحيوان البالغ أو اليرقة بواسطة أربعة حواجز أو على أرضية الجيوب المعدية وتوجد المناسل في الطبقة المعدية الوعائية ومن أمثلتها وريزوستوما زكاسيبويا.



315 Views