تركيب الطحالب الحمراء

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 أبريل, 2022 4:41 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2022 3:11
تركيب الطحالب الحمراء


تركيب الطحالب الحمراء وكذلك أضرار الطحالب الحمراء، كما سنقوم بذكر فوائد الطحالب الحمراء، وكذلك سنتحدث عن استخدامات الطحالب الحمراء، كما سنوضح طرق تكاثر الطحالب الحمراء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

تركيب الطحالب الحمراء

– الطحالب الحمراء سميت بهذا الاسم لأنها تحتوي على الصبغ الأحمر فيكواثرين ويوجد هذا الصبغ في جميع الطحالب الحمراء وبعض أنواعها أحمر ناصع، أو أرجواني إلا أن اللون لا يمكن الاعتماد عليه بصورة دائمة كصفة تشخيصية ذلك لأن الصبغ الأحمر في بعض الأنواع يكون محتجباً بوجود كميات وفيرة من أصباغ أخرى بحيث يظهر الطحلب باللون الأخضر الناصع أو باللون البني كما في الطحالب البنية، وتكون في صورتها النموذجية على هيئة خيوط دقيقة متفرعة ومخصولة وعلى هيئة أشكال غشائية أو ورقية متشحمة، وهي أكثر دقة وأصغر حجماً من الطحالب الخضر أو البنية إذ يندر أن يصل حجم الطحلب الأحمر إلى 60أو 90 سنتيمتر في اتجاه، وهي تنمو متصلة إما بصخر أو بطحلب آخر، وتحتوي الخلايا على أنوية وبلاستيدات وعلى فايكوسيانين وكلوروفيل وأشباه الكاروتينات بالإضافة إلى فايكوراثرين ويتخذ الغذاء المخزن الناتج من عملية البناء الضوئي صورة نشا فلوريدي وتشكل الطحالب الحمراء مجموعة متميزة تتصف بالخصائص التالية: خلايا حقيقية النواة دون سياط ومريكزات، وتستخدم عديد السكاريد الفلوريدي كاحتياطي غذائي، وتستخدم فايكوبيلليبروتين كصباغ إضافي (وهو الذي يمنحها اللون الأحمر)، وتفتقر الصانعات اليخضورية إلى الشبكة الإندوبلازمية الخارجية وتحتوي على الثايلاكويد غير المجمع.
– والاسم يعني (النبات الأحمر) تعد واحدة من أقدم مجموعات الطحالب حقيقيات النوى، كما أنها واحدة من أكبر تلك المجموعات حيث تضم حوالي 5000 إلى 6000 نوع أغلبها طحالب بحرية متعددة الخلايا، وتتضمن العديد من الأعشاب البحرية البارزة.
– وتشير مصادر أخرى إلى وجود ما يصل إلى 10000 نوع؛كما تشير التعدادات الأكثر تفصيلاً إلى وجود حوالي 4000 نوع في ما يقرب من 600 جنس (3738 نوعًا بحريًا في 546 جنسًا و10 رتب (بالإضافة إلى الأنواع غير المصنفة)؛ و164 نوعًا في المياه العذبة ضمن 30 جنسًا في 8 رتب).
– كما أن معظم الطحالب الحمراء متعددة الخلايا ومجهرية وبحرية وتتكاثر جنسيًا.
– ويُذكر أن الكثير من الطحالب المرجانية التي تفرز كربونات الكالسيوم وتلعب دورًا رئيسيًا في تكوين الشعاب المرجانية تنتمي إلى هذا النوع من الطحالب.
– وكذلك فإن الطحالب الحمراء مثل طحالب الدلسي الحمراء و خبز أعشاب البحر (نوري/غيم) تعد جزءًا تقليديًا من المطبخ الأوروبي والمطبخ الآسيوي وتُستخدم لعمل منتجات أخرى مثل الأغار والكاراجينان والمضافات الغذائية الأخرى.

أضرار الطحالب الحمراء

عرفت الطحالب الحمراء باسم الطحالب القاتلة، وهذا لمدى قدرتها على افراز السموم كما وضحنا من قبل، كما ويوجد أكثر من 200 نوع منها عرفت بالطحالب السامة، التي تؤثر على الإنسان بإصابته بالكثير من الأمراض، كفقدان الذاكرة، أو خلل في الأعصاب، ومنه خلل عصبي يمهد لشلل تام، وفي بعض الأحيان يتم تناول الأسماك التى تم تلوثها بهذا النوع من الطحالب السامة، الأمر الذي يؤدي الى آلام شديدة في المعدة يصاحبها التشجنات التى قد تنتهي بموت الانسان.
ومن أنواع الطحالب القاتلة، طحالب كوليربا تاكسيفوليا: والتى تعرف بطاعون المحيطات، وطحالب كوليربا رسيموسا: تلك التى تهدد التنوع الحيوي في البحر الأبيض المتوسط، وطحالب السيانوباكتريا: ويؤدى انتشارها على سطح المياه إلى ظهور بقع سوداء، تفرز سموماً تقتل الأسماك، وهى موجودة فى غالبية الشواطئ العالمية، والطحالب الحمراء السامة: والتى تعرف بالمد الأحمر، وتسبب فى قتل الأسماك لدخول الطحالب في خياشيمها.
فكما يوجد العديد من الطحالب والبكتيريا النافعة للانسان، هناك عدد كبير أيضاً من انواعها التى تضر بالانسان الى درجة الموت، وكان سبب طفو الطحالب الحمراء على سطح الماء، هو طبيعة صنع الله تعالى لخلايا جسمها، وهو ما مكنها من تلك القدرات الخارقة بالنسبة لأنواع الطحالب الأخرى.

فوائد الطحالب الحمراء

1-تتمثل الفوائد الرئيسية للطحالب الحمراء في قدرتها على تعزيز الدورة الدموية الصحية في الجسم، وتنظيم مستويات السكر في الدم وخفض مستويات الكوليسترول السيئ نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
2-إنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يستخدمها جسمك بسهولة.
3-كما أنه مصدر غني للكالسيوم والمغنيسيوم لذلك تساهم في صحة العظام ولأنها غنية بمضادات الأكسدة فهي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتغذي بشرتك.

استخدامات الطحالب الحمراء

– تُعد الغذاء الطبيعي الرئيسي لبعض أنواع الأسماك والحيوانات المائية الأخرى.
– تُعد أهم غذاء تجاري في اليابان وفي منطقة الشمال الأطلسي.
– تستخدم كمصدر للغذاء منذ آلاف السنين لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومصدر غني بالكالسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة.
– تُعد مصدرًا للألياف الغذائية لأنها تتمتع بالقدرة على تعزيز الدورة الدموية الصحية وخفض الكوليسترول السيء وتنظيم مستويات السكر في الدم.
– تُعد مصدرًا مهمًا في تغذية البشرة والمحافظة عليها، كما لها دور في تقوية جهاز المناعة، والمساهمة في صحة العظام.

طرق تكاثر الطحالب الحمراء

1- التكاثر اللاجنسيّ:
ويتمّ بطرقٍ مختلفةٍ، منها تكوين الجراثيم الرباعية والتي تنتج بفعل انقسام نواة الخلايا كبيرة الحجم انقساماً اختزالياً ينتج عنه تكوين كيسٍ جرثوميّ، وتُسمى بالجراثيم الرباعية؛ لأنها تحتوي على أربع جراثيم وكلّ جرثومةٍ تُعطي نباتاً جاميطياً.
2- التكاثر الجنسي:
والذي يحدث بفعل التزاوج البيضي لتكوين أعضاء التذكير التي تحتوي على جاميطة ذكرية واحدة ثابتة غير متحركة، وأعضاء تأنيث يتكون كلٌّ منها من خليةٍ تسندق قمتها حتى تُكوِّن نمواً خيطيّاً أو ما يُعرف بالشعرة المؤنثة.
3- الإخصاب:
حيثُ تحمل التيارات المائية الجاميطات الذكرية التي تلتصق بالشعرة المؤنثة عند وصولها إليها، ثمّ يذيب جدار الشعرة المؤنثة في منطقة الالتصاق وتنتقل بعدها إلى مركز عضو التأنيث، وبالتالي يحدث الإخصاب ويتكون الزايجوت الذي ينمو ليُعطي جراثيم تُعرف بالجراثيم الثمرية التي تنمو هي الأخرى لتُعطي نباتاتٍ جرثوميةٍ كالطحلب جليديم.



214 Views