ترتيب حروف الهجاء

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 22 يونيو, 2018 10:31 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 7:58
ترتيب حروف الهجاء


ترتيب حروف الهجاء سنقدم لكم متابعينا فى هذه المقالة ترتيب حروف الهجاء بالطريقة الصحيحة .

أبجدية عربية

الأبجدية العربية هي أبجدية تستخدم أحرف الهجاء العربية للكتابة، وتعد الأبجدية العربية من أكثر الأبجديات استخدامًا بعد الأبجدية اللاتيينة.وتستخدم الأبجدية العربية في العديد من اللغات الآسيوية والأفريقية، مثل اللغة اللغة العربية، واللغة الأردية، واللغة العثمانية، واللغة الفارسية.
كان أول استخدام لحروف الهجاء العربية في تدوين النصوص العربية، وأشهرها القرآن الكريم (كتاب الوحي في الإسلام). ثم بدأ استخدام أحرف الهجاء العربية لكتابة العديد من اللغات من عائلات لغوية كثيرة.
تكتب الحروف العربية من اليمين إلى اليسار، بنمط يعتمد على وصل حروف الكلمة الواحدة ببعضها، وتشمل هذه الحروف الهجائية 28 حرفًا أساسيًا. وتعتبر بعض الحركات الصوتية جزءًا من الهجائية العربية أيضًا، [بحاجة لمصدر] لأنه يشار إلى هذه الحركات برموزٍ اختيارية.
تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة، مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب. حيث تمتلك الأبجدية العربية الكثير من الخطوط ومن أشهرها: خط النسخ وخط الرقعة وخطُّ الثُلث والخطُّ الكوفي والخطُّ السيني والخطُّ الحجازي.

الحروف العربية

الحرف لغةً هو حدّ الشيء. فنقول كتب بحرف القلم، وقعد على حرف السفينة. والحرف صفة الناقة الهزيلة، فنقول: ناقة حرف، أي ناقة هزيلة. وتستخدم لفظة حرف مجازاً كأن نقول: هو على حرفٍ من أمره؛ أي على طرف. والحرف هو كلّ شيء طرفه وشفيره وحدّه. والحرف أيضاً هو الكلمة في إحدى معانيه. أما اصطلاحاً، فالحرف بتعريفه الأكثر شموليّةً والذي ذكره الشريف الجرجاني هو: ما دل على معنىً في غيره. ويأتي الحرف على هذه الأقسام:
-الحرف الأصلي: ما ثبت في تصاريف الكلمة لفظاً وتقديراً.
-الحرف الزائد: ما سقط في بعض تصاريف الكلمة.
-حرف الجرّ: ما وُضع لإفضاء الفعل أو معناه إلى ما يليه.

الأبجدية العربية

إنّ للغة العربيّة أبجديّة خاصة بها، متميّزة عن باقي الأبجديات، وإن شابهت بعضها وطابقت بعضها الآخر في الحروف بعض الأحيان. والأبجديّة هي الحروف التي تتكون منها الكلمات والمفردات أسماء كانت أم أفعالاً أم حروف جرّ وجزم أم غيرها. وتتكون أبنية الكلمات في اللغة العربية من المكوّنات الأصليّة في الأبجديّة التي تعرف بالحروف الصامتة والصائتة، والحروف في الأبجديّة هي لبنات الألفاظ، والكلمات المنطوقة، والمكتوبة.

ترتيب الحروف الأبجدية

قد يبدو للبعض موضوع حروف الأبجدية وترتيبها وتعدادها مسألة بسيطة لمن ينظر له دون بحث وتمحيص، إلّا أن تلك النظرة التبسيطيّة للمسألة لا تجعلها أقل إشكاليّة؛ فلطالما كانت حروف الأبجدية العربية موضع بحثٍ واختلاف. وإذا أردنا تلخيص تلك الاختلافات وتبيان ترتيب حروف الأبجدية وتعدادها بأبسط الأشكال، وفيما يأتي توضيحٌ أكثر لهذه الاختلافات.
تعرّف الحروف الأبجدية على أنّها الحروف المستخدمة في اللغة العربيّة كتابة ونطقاً، وتقع في 28 حرفاً مرتّبة في ثماني كلمات هي: أبجد، هوز، حطي، كلمن، سعفص، قرشت، ثخذ، ضظغ. واسم الأبجدية جاء من الكلمة الأولى من الكلمات الثمانية المذكورة، وهي: أبجد. وفي اللغات الغربيّة تسمّى الأبجدية Alphabet، وهي تسمية اعتمدت على طريقة مشابهة لتلك التي سُمّيت بها الأبجدية العربيّة؛ فهي اختصار للحروف الأولى من التسلسل الأبجدي في اللغة اليونانية أوّلاً والرومانية من بعدها (اللاتينيّة) والتي تعد مصدراً أساسيّاً للغات الأوروبية الحديثة. فالحرف الأوّل في الترتيب هو الحرف A وهو في اللغة اليونانية ألفا Alpha، والحرف الذي يليه مباشرة هو الحرف B، وهو في اليونانيّة Beta. ويعتبر هذا التشابه في التسلسل الأبجدي بين اللغة اللاتينية والعربية، وكذلك التقارب اللفظي بينهما دليلاً على انحدار كلتا اللغتين من أصل واحد مشترك.
اختلف النحويّون وفقهاء اللغة حول عدد الحروف الأبجديّة، فمنهم من اعتبرها 29 حرفاً، ومنهم من قال إنّها 28 فقط. ويكمن منشأ الاختلاف حول حرفيّ الهمزة والألف، فمنهم من اعتبر الهمزة حرفاً مستقلّاً، واحتجّوا بأن الهمزة تختص بمخرج مستقل للصوت عند نطقها عن الألف، فالهمزة مخرجها آخر الحلق ولها صوت واضح، وتقع في بداية الكلمة أو وسطها أو آخرها، في حين أن الألف حرف مخرجه الجوف ولا يقع إلّا في وسط الكلمة أو آخرها. إلّا أن الرأي الأرجح والأكثر قبولاً هو أن حروف الأبجديّة المجموعة في الكلمات أبجد، هوز، حطي، كلمن، سعفص، قرشت، ثخذ، ضظغ، تقع في 28 حرفاً، وهي:
-ألف (همزة): أ
-باء: ب
-جيم: ج
-دال: د
-هاء: هـ
-واو: و
-زاي (زين): ز
-حاء: ح
-طاء: ط
-ياء: ي
-كاف: ك
-لام: ل
-ميم: م
-نون: ن
-سين: س
-عين: ع
-فاء: ف
-صاد: ص
-قاف: ق
-راء: ر
-شين: ش
-تاء: ت
-ثاء: ث
-خاء: خ
-ذال: ذ
-ضاد: ض
-ظاد: ظ
-غين: غ
ويُذكر أن الأبجدية الفينيقيّة تتكون من 22 حرفاً مرتبة بنفس ترتيب حروف الأبجديّة العربيّة، حيث أخذوا منها أبجديتهم، إلّا أن الحروف الستّة المجموعة في كلمتي “ثخذ” و “ضظع” (وهي بالترتيب: ث، خ، ذ، ض، ظ، غ)، قد تم إسقاطها من الأبجديّة الفينيقيّة؛ ويعزو بعض الباحثين سبب إسقاط هذه الحروف من الأبجديّة الفينيقيّة إلى صعوبة نطقها من قبل الشعوب التي تقطن على السواحل، والتي استقبلت اللغة الفينيقيّة في حينها. وكذلك يرجّح بعض الباحثين أن إسقاط تلك الحروف الستّة جاء لندرة ورود تلك الحروف في اللغات التي تنطق بها تلك الشعوب، وذلك بسبب اختلاف طبيعة حياتهم عن حياة أهل الصحراء.

ترتيب حروف الهجاء

إن الحروف الهجائية تتكون من 28 حرفاً إضافة إلى الهمزة (ء) ، وقد قام علمء النحو العرب بترتيب الحروف بثلاثة طرق ، وهي الترتيب الألفبائي ، والترتيب الأبجدي ، والترتيب الصوتي (والذي ابتكره النحوي الخليل بان أحمد الفراهيدي) ، وهذه هي طرق ترتيب الحروف:
أولاً : الترتيب الألفبائي: وهو الترتيب الذي نتعلمه في المدرسة وهو:
(أ.ب. ت. ث. ج. ح. خ. د. ذ. ر. ز. س. ش. ص. ض. ط. ظ. ع. غ. ف. ق. ك. ل. م. ن. هـ. و. ي).
وقد وضع هذا الترتيب : نصر بن عاصم ، ويحيى بن يعمُر العَدواني ، وقد وضعاه زمن الخليقفة الأموي عبدالملك بن مروان.
وهذا الترتيب هو مبني على المشابهة بين الحروف في شكلاً ورسماً ، والمقابلة بين الإعجام والنقط..
ثانياً :الترتيب الأبجــدي : وهو ترتيب استخدم سابقاً في المشرق العربي وهي كالتالي:
(أ‌. ب. ج. د. هـ. و. ز. ح. ط. ي. ك. ل. م. ن. ص. ع. ف. ض. ق. ر. س. ت. ث. خ. ذ. ظ.غ. ش). وهذا الترتيب يستخدم في المغرب ، وسبب الإختلاف في الترتيب بين الالمشارقة والمغاربة في ترتيب الحروف العربية هو أن المغاربة يرون الترتيب القديم للحروف وخاصة الأمم الإسلامية…
ثالثاً : الترتيب الصوتي للحروف : وهو ترتيب يخص النحوي الخليل بن أحمد الفراهيدي ، وهو صاحب معجم (العين) ، وهذا الترتيب هو كالتالي:
اصوات حلقية:نسبة الى الحلق هي ع.ح.ه.خ.غ
اصوات لهوية:نسبة الى اللهاة هي ق.ك
اصوات شجرية:ش.ج.ض
اصوات اسلية : ص.س.ز
اصوات نطعية:ط.د.ت
اصوات لثوية:ظ.ذ.ث
اصوات ذلقية:ر.ل.ن
اصوات شفوية:ف.ب.م
اصوات هوائية:و.ا.ي.الهمزة
(ع. ح. هـ. خ. غ. ـ ق. ك ـ ج. ش. ض ـ ص. س. ز ـ ط. د. ت ـ ظ. ذ. ث ـ ر. ل. ن ـ ف. ب. م ـ و. ا. ي ـ ء)
ويتبين في هذا الترتيب أنه عد الألف صوتًا من أصوات اللغة العربية. أما الترتيب الصوتي الذي أتى بعد ترتيب الخليل فقد بدأ بالأصوات الشفوية وانتهى بأصوات الحلقية ، بينما كان ترتيب الخليل يبدأ بالحلق وينتهي بالشفاه.
ونجد أيضاً (ابن جني) أنه رتب الأصوات العربية كما يلي:
(و. م. ب. ف. ث. ذ. ظ. س. ز. ص. ق. د. ط. ن. ر. ل. ض. ي. ش. ج. ك. ق. خ. غ. ح. ع. هـ. ا. ء) وهو أيضاً عد حرف الألف من الأصوات العربية.
وفي الزمن الحديث ، رتب البعض من المهتمين بالحروف العربية صوتيًا كما يلي:
(ب. م. و. ف ـ ث. ذ. ظ ـ ت. د. ط. ن. ض ـ ل. ر. س. ص. ز ـ ش. ج. ي. ك ـ خ. غ. ق. ح. ع. هـ. أ.)
ورتبها فريق آخرون كالتالي :
(ب. م. و ـ ف. ظ. ذ. ث ـ ض. د. ط. ت. ل. ن ـ ز. ص. س. ر ـ ش. ج ـ ي ـ ك. غ. خ ـ ق ـ ع. ح. أ. هـ.(
لذلك لم يعتبر الترتيب الصوتي الحديث حرف الألف بأنه من أصوات اللغة العربية. فهي عند اللغويين المحدثين ثمرة كتابية ؛ فحرف الألف هو ثمرة حركة الفتح الطويلة ، وحرف الواو هو ثمرة لحركة الضم الطويلة ، أما حرف الياء فهو ثمرة حركة الكسر الطويلة



767 Views