ترتيب المناطق في نزول الوزن

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 10:22
ترتيب المناطق في نزول الوزن


ترتيب المناطق في نزول الوزن نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى مثل أنواع دهون الجسم ومراحل نزول والوزن ونصائح نزول الوزن تابعوا السطور القادمة.

ترتيب المناطق في نزول الوزن

في الحقيقة لا يوجد أبحاث علمية تصرح حول ترتيب المناطق في نزول الوزن، إذ إن هذا الأمر يختلف من شخص لاخر كما أن الأجسام تختلف في طريقة تخزينها للدهون تبعًا لعدد من العوامل، مثل:
1- الجنس
لوحظ أن تخزين الدهون عند الرجال أكثر ما يمكن في البطن بينما النساء في الحوض والأرداف، لذا قد نستطيع القول أن ترتيب المناطق في نزول الوزن عند الرجال قد يبدأ في منطقة الجذع بينما في الأرداف والحوض عند النساء وبالرغم من أنه في بعض الحالات يبدو أمر صعب أن ينزل الوزن من منطقة الأرداف عند النساء، ويعزى ذلك إلى أهمية الدهون في تلك المنطقة من أجل الحمل والولادة لكن لا دليل علمي واضح لتأكيد هذا.
2-الجينات
وجد أن الجينات تلعب دور كبير في طريقة تخزين الدهون في الجسم، حيث أن السيدة قد تخزن الدهون أكثر ما يمكن في الأرداف ومنطقة الحوض في حال كان أفراد العائلة لديهم نفس طريقة تخزين الدهون.
3- العمر
تتراكم الدهون في منطقة البطن عند كل من الرجال مع التقدم في السن والنساء بعد انقطاع الدورة الشهرية نتيجة الاختلافات الهرمونية التي تمر فيها أثناء تلك الفترة، لذا يمكن أن يبدأ ترتيب نزول الوزن في تلك المنطقة مع التأكيد على أنه لا يوجد أدلة علمية واضحة لتأكيد هذا.

أنواع دهون الجسم

رغم وجود العديد من أنواع الدهون المختلفة في الجسم، إلا أن أي فقد للدهون الكلية في الجسم سيقلل الدهون الصلبة أو “السيئة” أيضاً.
1-الدهون تحت الجلد أو “الرخوة”:
توجد تحت الجلد مباشرة، وليست خطيرة مثل الدهون الحشوية.
2-الدهون الحشوية أو “الصلبة”:
ترتبط الدهون البيضاء بزيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات التمثيل الغذائي، حيث تتسلل إلى الأعضاء الداخلية وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض؛ عن طريق تحفيز الاستجابة الالتهابية.
3-الدهون البيج:
هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الدهون البيج بشكل أفضل.
4-الدهون البنية:
تستخدم الدهون البنية الطاقة لتوليد الحرارة، ما يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم وتحيط الدهون البنية بالأعضاء والشرايين والأوردة الرئيسية، ويمكن أن توجد أحياناً في الرقبة والإبطين وبين لوحي الكتفين وفي البطن.

مراحل نزول الوزن

من الطبيعي أن تمر بمراحل صعبة مختلفة خلال رحلة إنقاص وزنك و التي تدفعك لكثير من الشكوك و التساؤلات من قبيل ” بعد كم أسبوع يبان نزول الوزن ” ، ولكن بمجرد اجتيازك لكل هذه المراحل ، ستقتنع أن النتيجة النهائية تستحق كل ذلك المجهود الذي بدلته.
1-التفاؤل
النظرة المثالية التي ترى بها نفسك مستقبلا عندما تبدأ ممارسة التمارين الرياضية أو في الأيام الأولى من الحمية الغذائية ، يمكن إعتبارها أول علامات نزول الوزن ففي اليوم الأول الذي تذهب فيه إلى صالة الألعاب الرياضية أو تبدأ في اتباع أي برنامج رياضي ، ستلاحظ تغييرا إيجابيا في لغة الجسد التي تظهر الكير من الحماس والتفاؤل. نعم ، أنت مصمم على التخلص من الوزن الزائد و تجعل من النظام الغذائي الصحي من أولى أولياتك وتعتبر هذه أول خطوة صحيحة من مراحل نزول الوزن أثناء الرجيم ، لكن تذكر أن تحافظ على هذه الإثارة و الحماس باستمرار.
2-خيبة الأمل
مع الأسف جميعنا ننتظر نتائج سريعة و حتى فورية في بعض الأوقات ، وهذا أمر يمكن أن يتجلى جيدا من خلال السؤال الذي يطرحه الكثيرون و هو بعد كم يوم من الرجيم ينزل الوزن ومرحلة ثبات الوزن هذه هي المرحلة التي يفقد فيها الكثير من الناس الأمل ويصلون أحيانًا إلى حافة العودة إلى ما قبل الرجيم. و هي المرحلة الأكثر أهمية لأنك بمجرد اجتيازها سوف تقترب من تحقيق هدفك الذي سطرته من أجل فقدان الوزن وفي كثير من الأحيان ، فأنت لست محتاجا لأي رجيم لتحريك الوزن إذا توقف عن النزول ، لكنك تحتاج في أن تستمر في تطبيق البرنامج الغذائي و الرياضي الذي بدأت به.
3-التغلب على الإحباط
معركتك للتخلص من الوزن الزائد قد تجعلك معرضا لكثير من الإحباط و الغضب. يجب أن تعلم أن خسارة الكيلوجرامات الزائدة تتطلب الصبر ، وإذا استطعت التغلب على هذه الحالة النفيسة المحبطة ، فسوف تتجاوز نصف الطريق لربح هذه المعركة و هي من أهم مراحل نزول الوزن أثناء الرجيم ويمكنك اتباع بعض النصائح التي تساعدك على البقاء هادئًا ومسترخيًا ، كما يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة من طرف مدربك الرياضي أو اخصائي التغذية ، لأن هؤلاء الخبراء يعرفون كيفية التعامل مع هذه المواقف بطريقة إيجابية.
4-نزول الوزن بشكل ملحوظ
بعد كل هذا الكفاح والعمل الجاد ، يبدأ جسمك أخيرًا في إظهار النتائج وترى بشكل ملموس فقدان الوزن عندما تنظر في المرآة أو عندما تقف فوق الميزان وليس المهم أن تقيم نزول الوزن لديك أو تبحث عن المعدل الطبيعي لإنقاص الوزن بالاسبوع ، لكن الأهم من ذلك و كل ما تحتاجه حاليا هو أن تظل مصممًا على هدفك في إنقاص الوزن. لأنك تدرك الآن مقدار الجهد ، التمرين الضروري و كيف تلائم نظامك الغذائي لتتناسب مع أهدافك.
5-إد راك أن الرجيم رحلة لمدى الحياة
يجب أن تقبل أنها رحلة مدى الحياة ، فبعد أن حققت هدفك في إنقاص الوزن يجب عليك إدراك أنه شيئ يجب عليك الحفاظ عليه طوال حياتك. إذا فقدت المسار ، فإن كل العمل الشاق الذي بدلته سوف يذهب سدى في أي وقت من الأوقات. لذا ، استمر في التركيز على ما حققته.

نصائح نزول الوزن

1- كثير منا يتناول الطعام بعد وجبة العشاء مع أنه لدينا طوال اليوم يمكننا أن نأكل فيه، الكثير منا يكون وقت راحته بعد تناول وجبة العشاء فيأخذ قسطا من الراحة، ويجلس أمام التلفاز ومعه كيس ضخم من المقبلات أو المأكولات السريعة، لذا فيجب الاحتراس من هذه العادة السيئة لأنها مدمرة للصحة.
2- من المهم أن نبحث عما يجب إضافته للرجيم، لا ما يجب إلغاؤه، من المهم أن نعلم أن أدنى شىء يمكن تناوله يوميا هو خمس ثمار من الفاكهة أو الخضروات يوميا، بالإضافة إلى ضرورة تناول قطعة لحم بدون دهون حتى تمدك بالعناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم، وأيضا عليك بتناول أكثر من نصف أطعمة الرجيم أثناء النهار وليس الليل.
3- لا تحاول أن تمنع نفسك من تناول الأطعمة المفضلة لديك وتخرجها من حساباتك عندما تضع برنامجا للرجيم، إن هذا سيكون مدعاة لأن تتوقف عن الرجيم وتعود سريعا لتناول طعامك المفضل وسرعان ما ستفقد الثقة فى إتمام عملية الرجيم، عليك فقط أن تضع حدودا لطعامك المفضل، إذا كنت تحب أن تأكل الكعك، فيجب تناول قطعة واحدة بدلا من أن تتناول الكثير منها.
4 – يجب تناول الكثير من المياه والمشروبات الطبيعية التى لا تحتوى على إضافات، حيث إن الكثيرين يخلطون بين الجوع والعطش، فنتناول الكثير من الطعام، فى حين أن تناول كوب من الماء، البارد هو ما نحتاج إليه، وحتى لا تشعر بالملل من شرب الماء، يمكن أن تتناول العصائر الطبيعية بدون أى إضافات أو المشروبات التى لا تحتوى على سعرات حرارية.
5- يجب أن نتناول الطعام عندما نشعر حقا بالجوع، الكثير منا يتناول الطعام لأنه لا يجد شيئا يشغله أو لأن تناول الطعام يشعره براحة نفسية، عليك أن تعرف أنك فعلا جائعا وتحتاج للطعام، وعندها فقط تناول طعامك، لكن لا تفرط فى تناول الطعام حتى لا تعطى معدتك ما يزيد عن حاجتها، معدة الإنسان بمقدار قبضة اليد لذا علينا أن لا نتناول الكثير من الطعام حتى لا تمتلئ عن آخرها.



591 Views