ترتيب الشهور الميلادية

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2021 11:43
ترتيب الشهور الميلادية


ترتيب الشهور الميلادية كما سنتحدث عن ترتيب الشهور الهجرية كذلك سنتحدث عن سبب تسمية الشهور الميلادية أيضا سنتحدث كذلك عن التقويم الهجري والميلادي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ترتيب الشهور الميلادية

1- يناير (كانون الثاني).
2- فبراير (شباط).
3- مارس (آذار).
4- أبريل (نيسان).
5- مايو (أيار).
6- يونيو (حزيران).
7- يوليو (تموز).
8- أغسطس (آب).
9-سبتمبر (أيلول).
10- أكتوبر (تشرين الأول).
11- نوفمبر (تشرين الثاني).
12-ديسمبر (كانون الأول)

ترتيب الشهور الهجرية

1-محرم .
2-صفر .
3-ربيع الأول .
4-ربيع الثاني .
5-جمادي الأول .
6-جمادي الثاني .
7-رجب .
8-شعبان .
9-رمضان .
10-شوال .
11-ذو القعدة .
12-ذو الحجة .

سبب تسمية الشهور الميلادية

1-يناير البوابات والبدايات الزمنية
سمي شهر يناير، نسبة إلى ” janus ” إله البوابات والبدايات الزمنية عند الرومان واليونان، ومُشتق من الاسم اللاتيني يناريوس وهو اسم الإله الرومى” يانوس ” إله الشمس وحارس أبواب السماء، ويمثل له بتمثال ذو وجهين وجه على الجبهة، وآخر على ظهر رأسه في إشارة للبداية والنهاية .
2-فبراير شهر الاحتفال بالتطهير
سمي شهر فبراير، نسبة إلى كلمة ” febra ” وتعني التطهير باللاتينية وكان الرومان في هذا الشهر يحتفلون بأعياد التطهير فيقوم الناس بالاغتسال والتنظيف وسط طقوس دينية وهو آخر شهور السنة عند الرومان، وغالبا كان في اليوم الخامس عشر عند الرومان .
3-مارس أو ماريتيوس جالب الحظ وإله الحرب
سمى شهر مارس، إله الحرب عند الرومان ماريتيوس ” Maritius “، وكان يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه، وكان الرومان يبدأون به السنة الشمسية .
4-أبريل آلهة التفتح
أما هن شهر ابريل اشتق، من كلمة ” avril ” ومن الاسم اللاتيني ” aprilis ” ، وذلك إما من كلمة ” aperire ” التي تعني التفتح إشارة لمظاهر الربيع التي تظهر في هذا الشهر، أو من الكلمة الإتروسكية آپرو التي تعني آلهة الحب أفروديت، إلهة الحب والجنس، الجمال، الإنجاب .
ويقال أيضاً أن إبريل مشتق من الفعل آبريري أي التفتّح، وهو اسم الإلهة التي تفتح أبواب السماء لتسطع الشمس بعد غيابها في الشتاء .
5-مايو أو مايا رمز الشرف والتبجيل
مايو، اسم لآلهة ” مؤنث إله ” عند الرومان ” maya ” ووالدة الإله عطارد حيث يكون الكوكب المسمى باسمه واضحًا في هذا الشهر في السماء، وأتى اسم هذا الشهر من اسم الآلهة مايا رمز الشرف والمهابة، وعند البعض للنضج والخصب والتبجيل، والتي كانت تتطابق مع آلهة الخصب الرومانية ” بونا ديا ” والتي كان يجرى الاحتفال بها في نفس الشهر .
6-يونيو والاحتفال بأعياد الشباب
يونيو، يقال أنه نسبة إلى كلمة ” jonious ” وتعني الشباب باللاتينية حيث يحتفل فيه بأعياد الشباب، ويقال أنه مشتق من اسم الإلهة ” يونيو ” إلهة القمر وزوجة المشتري، وهناك قول آخر يرى أن تسمية هذا الشهر طبقا للآلهة الرومانية جونو, زوجة جوبيتر .
7-يوليو تعظيما لـ يوليوس قيصر
يوليو، نسبة إلى الأمبراطور الروماني يوليوس قيصر ” julius caesa “، وكان يسمى قبل ذلك كوينتليس ” Quintilis “، ومعناه الشهر الخامس في التقويم الأول حيث ينطق الرقم خمسة بـ ” quinque “، وتم تسميته أيضًا لأنه الشهر الذي ولد فيه يوليوس، ونظرًا لأصل اسم الشهر فقد ظل ينطق ” Julie ” للمتحدثين بالإنجليزية حتى القرن الثامن عشر .
8-أغسطس تمجيدا لأول إمبراطور روماني
أغسطس، نسبة إلى الامبراطور الروماني اوغسطس ” augustus ” وهو ابن يوليوس قيصر بالتبني، و الإمبراطور كتافيوس أوغسطس هو الذي حول روما من جمهورية لإمبراطورية، وقد أصبح أول أمبراطور روماني عام 27 قبل الميلاد، وكان هذا الشهر يسمي ” سيكستيليس ” نسبة إلى ترتيبه السادس قديماً ثم تغير إلى أغسطس .
9-سبتمبر الشهر السابع في اللغة اللاتينية
سبتمبر، يعود مصدر الاسم إلى اللغة اللاتينية ومعناه ” الشهر السابع ” من سَپْتَمْ septem أي الرقم سبعة، وهو ترتيبه عند الرومان .
10-أكتوبر والرقم ثمانية
أكتوبر، تأتي تسميته من اللاتينية ” أكتوبر octo ” أي الرقم ثمانية، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الجريجوري .
11-نوفمبر والرقم تسعة
نوفمبر، وتعود التسمية إلى اللاتينية ” نُوڤَمْ novem ” تَعني الرقم تسعة أي الشهر التاسع من ” nova” ، وهو ترتيبه عند الرومان .
ديسمبر والرقم عشرة
اشتق ديسمبر من ” deca ” أي الرقم عشرة وهو ترتيبه عند الرومان .

التقويم الهجري والميلادي

1-يعد التقويم الهجري والميلادي يمثل العنصرين الأساسين اللذين يعتمد عليهما العالم بأكمله في معرفة التوقيتات وما يصادفها من إجازات أو عطلات رسمية، وبالنظر إلى كلاً منهما على حدى فسنجد بأن التقويم الهجري هو ذلك الذي يعتمد على دورة القمر في تحديد دورته الكاملة.
2-حيث أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه وأرضاه-، حيث جعل هجرة رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلاة والسلام- مرجعاً أساسياً لأول عام به حيث يتراوح عدد أيامه ما بين 354 يوم و355 يوم، بينما يشير التقويم الميلادي إلى ذلك التقويم الغربي الذي يتم استعماله في أكثر دول العالم بأكمله، كما أنه يُعرف في غالبية الدول العربية بهذا الإسم لأن عدد السنين به يبدأ من سنة ميلاد يسوع.
3-ومن الجدير بالذكر هنا بأن عدد أيام السنة الميلادية يُقدّر بحوالي 365 يوم وربع، وفيما يلي سيتم استعراض صورة توضح التقويم الهجري والميلادي لعام 2022.



564 Views