تخصصات كلية الملك فيصل الجوية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر, 2021 11:44
تخصصات كلية الملك فيصل الجوية


تخصصات كلية الملك فيصل الجوية، وشروط كلية الملك فيصل الجوية، ومميزات كلية الملك فيصل الجوية، وسلم رواتب كلية الملك فيصل الجوية، ومكافأة كلية الملك فيصل الجوية، ومعلومات لا تعرفها عن كلية الملك فيصل الجوية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

تخصصات كلية الملك فيصل الجوية

الدراسة في كلية الملك فيصل الجوية مقسمة على 3 سنوات دراسية تم تقسيم الدراسة في تلك السنوات الدراسية إلى 3 مراحل، والتي من خلالها يتم تأهيل الطلاب، وتكون الدراسة في كلية الملك فيصل الجوية في التخصصات التالية.
– المرحلة الأولى: يدرس الطالب في هذه المرحلة اللغة الإنجليزية، أسس الدراسة في جناح الطيران.
– المرحلة المتوسطة: الدراسة في المرحلة الثانية بالكلية تكون من خلال دراسة مواد لتأهيلهم في التخصصات التالية: قسم العلوم الجوية، قسم العلوم الإنسانية، قسم العلوم التطبيقية، قسم الدراسات الفنية.
– من لا يمكنهم اجتياز المرحلة النهائية يتم توزيعهم بالتخصصات التالية: توجيه المقاتلات، المراقبة الجوية، تخصص الإدارة.
– المرحلة النهائية: جناح الطيران تدريب طلاب الطيران على البرامج والأساليب الحديثة في مجال الطيران، وتنقسم مراحل جناح الطيران إلى: الطيران الابتدائي على طائرات سسنا 172، الطيران الأساسي على طائرات بي سي 9.رف مشغلي أنظمة التسليح WSO.

شروط كلية الملك فيصل الجوية

تعتمد كلية فيصل في التسجيل فيها على شروط بارزة والتي منها ما يلي:
1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
2. أن يكون خريج السنة الحالية.
3. البد من اجتياز الفحوصات الطبية اللازمة.
4. مدة الدراسة 3 سنوات ونصف ويعتمد في هذا على معدل الطالب، بحيث يتم منحه درجة البكالوريوس في العلوم الجوية خريج طيران والبكالوريوس الفنية للتخصصات الفنية.
5. أن يكون المتقدم غير متزوًجا.
6. ألا تقل النسبة المئوية في الشهادة الثانوية عن 80% للتخصص العلمي.
7. تأدية اختبار القدرات العامة حاصلا على درجة لا تقل عن 60%.
8. تأدية الاختبار التحصيلي حاصلا على درجة لا تقل عن 60%.
9. أن يكون قد أدى اختبار الكفايات.
10. أن يتناسب طوله مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى (165سم – 52كجم) والحد الأعلى (188سم – 95كجم).
11. اجتياز اختبارات القبول الشامل واللياقة البدنية وأن يجتاز اختبار القدرات الخاصة للكليات التي تحتاج ذلك.

مميزات كلية الملك فيصل الجوية

تعمل كلية الملك فيصل الجوية على جعل الطالب المنتسب اليها ضابطاً متميزاً ومقتدراً في مجال تخصصه، حيثُ أنّها تعملُ على تعليم وتدريب الطالب من أجل الحصول على كافة المؤهلات العلمية والعملية التي تميزهُ في التخصص الذي كان قد درسه.
تعمل كلية الملك فيصل الجوية على تزويد قوات الدفاع الجوي الوطني بالطيارين والفنيين بشكل دائم.
تعمل كلية الملك فيصل الجوية على انجاز الأعمال والدراسات المُوكلة اليها من قبل قائد القوات الجوية.
كما تعمل كلية الملك فيصل الجوية على تزويد القوات الجوية ومرافقها المختلفة بالضباط الطيارين والفنيين الأكفاء، حيثُ أنّها تعمل على اعدادهم علمياً وعملياً وعسكرياً.

سلم رواتب كلية الملك فيصل الجوية

1. تختلف الرواتب التي يتحصل عليها خريجي كلية الملك فيصل بناء على الدرجات الوظيفية، وتخلف الرواتب ما بين الطيارين والفنيين، حيث تزيد بنسبة تصل إلى 35% والتي تكون بدل الطيران، كما يمكن أن تفوق الرواتب 9500 ريال السعودي.
2. يختلف الرواتب باختلاف الدرجات في كلية الملك فيصل الجوية.
3. تختلف أيضا ما بين الطيارين والفنين، والتي قد تزيد بنسبة 35 % عن الفنيين، كما يوجد أيضا بدلات أخرى في الكلية.

مكافأة كلية الملك فيصل الجوية

مكافاة كلية الملك فيصل الجوية تبدأ من 100 ريال سعودي شهريًا للجنود وضباط الصف العاملين في التدريب والتدريس و حتى 400 ريال بالشهر للضباط العاملين.

معلومات لا تعرفها عن كلية الملك فيصل الجوية

1. افتتحت الكلية في عام 1970، لتعمل منذ هذا التاريخ كأكاديمية عسكرية على مستوى عال في التدريس والتدريب، بهدف تخريج ضباط طيارين وفنيين في مختلف المجالات الجوية، خاصة علوم الطيران الحديثة والهندسة والصيانة والمراقبة الجوية، وتوجيه المقاتلات والتموين والتدريب والأمن.
2. إنشاء كلية الملك فيصل الجوية جاء كنتيجة طبيعية للتوسع، الذي تم في القوات الجوية الملكية، مما نتج عنه حاجة إلى أكاديمية متخصصة في علوم الطيران، بعد أن كانت هذه العلوم تدرس في كلية الملك عبد العزيز الحربية. وأعلن ولي العهد السعودي الراحل الأمير سلطان بن عبدالعزيز، عام 1967 تزامناً مع تخريج الدفعة 26 من كلية الملك عبدالعزيز الحربية، البدء في تأسيس كلية الملك فيصل الجوية.
3. بعد مرور ثلاث سنوات، وتحديداً في مايو/أيار 1970، افتُتحت الكلية بشكل رسمي برعاية الملك الراحل فيصل عبدالعزيز، الذي أعلن انطلاق حقبة جديدة من تطوير سلاح الجو السعودي. ومرت الكلية بعدة مراحل تطويرية، جعلتها من أفضل وأعرق الكليات، نظراً لما تتلقاه من دعم غير متناهٍ من الحكومة السعودية، والتي وفرت أحدث الطائرات ووسائل التدريب، وأميز وأمهر المدرسين، والأدوات اللازمة.
في المقابل ساهمت الكلية على مدى خمسة عقود بتزويد القوات الجوية بالطيارين والفنيين الماهرين.
4. تشهد الكلية سنوياً إقبالاً من مئات الراغبين في الالتحاق بها، نظراً لتصنيفها ضمن كليات النخبة، وهو الأمر الذي وضعت من أجله معايير صارمة للتسجيل، حيث يخضع المتقدم للالتحاق بها لفحوصات طبية واختبارات اللياقة البدنية. كما تشترط الكلية أن يكون المتقدم حائزاً على نسبة 80% على الأقل في امتحان الشهادة الثانوية قسم علمي وتقني. ويجب ألا يكون المتقدم متزوجاً وأن يتراوح عمره بين 17 و22 سنة، في حين يجب أن يكون طوله وزنه وحالته الصحية مطابقة للاشتراطات المطلوبة.
5. يتخرج الطالب في كلية الملك فيصل برتبة ملازم، ثم يتم تعيينه للعمل بالقواعد الجوية المختلفة بالسعودية، حيث يبدأ الطالب بممارسة تخصصه بعد التخرج. يذكر أن الكلية تخرج وتدرب طيارين وفنيين من عدة دول صديقة للسعودية، فضلاً عن جهودها في مجال الأبحاث والدراسات المختصة بالعلوم الجوية.



603 Views