تخصصات جامعية نادرة

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2018 11:34
تخصصات جامعية نادرة


تخصصات جامعية نادرة سنتعرف من خلال هذه المقالة المميزة على أهم التخصصات الجامعية النادرة والتى تعتبر من اهم التخصصات .
عند ظهور نتائج الثانوية العامة ، أولى الأمور التي يفكر بها خريج الثانوية هو التخصص الجامعي الذي يريد الالتحاق به ، وغالبا ما يقع في حيرة بين التخصص الذي يرغبه وبين التخصصات الجامعة المتوافقة مع سوق العمل ، فيبدأ بالبحث عن أهم التخصصات الجامعية التي تؤهله للخوض في مجال العمل بسرعة دون الانتظار إلى سنوات حتى يستطيع إيجاد فرصة عمل مناسبة بعد تخرجه ، ومن هنا ، وضعنا لقرائنا من خريجي الثانوية العامة قائمة لأفضل التخصصات الجامعية التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية.

تخصصات مطلوبة في سوق العمل تعاني نقص الخريجين بالسعودية


حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 8 تخصصات مطلوبة في سوق العمل السعودي تعاني انخفاض الطلاب المتخرجين، وذلك وفقا لما أوردت صحيفة “مكة”.
وأوضحت الوزارة أن التخصصات التي يوجد فيها نقص الخريجين معظمها علمية، تشمل الهندسة بأنواعها، التعليم، التمريض، علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، الطب، الصيدلة، التقنية الطبية، والمحاسبة والمالية.
وفي المقابل بينت الوزارة وجود فائض كبير في أعداد الطلاب المتاحين لـ4 تخصصات أخرى، هي الشريعة، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية، والعلوم الإنسانية، مبينة أن تلك التخصصات تعد مصدرا محتملا للبطالة وتحتاج جهودا مشتركة مع وزارات أخرى لتحويل تركيز الطلاب للمجالات المطلوبة.
وحسب البيانات المتاحة كشف وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى مؤخرا عن وجود دراسة لتحديد مستوى القبول في الجامعات وفي التعليم التقني والمهني حسب احتياجات سوق العمل.
وكان المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل قد أكد في تصريح له، على أهمية توجه الجامعات لخفض القبول في التخصصات النظرية، والتوسع في التخصصات التقنية التطبيقية التي يحتاجها سوق العمل.

التخصصات الطبية والفنية الأكثر طلباً


كشفت دراسة أعدتها الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية أن التخصصات الأكثر طلباً من الجهات الاتحادية هي التخصصات الطبية والطبية الفنية والتخصصات التعليمية للذكور هي المحاسبة وإدارة وتطوير الموارد البشرية والقانون وشبكات الحاسب الآلي والإحصاء. وبينت ان أعداد الخريجين المواطنين المتوقعة لكل من جامعة الإمارات وكليات التقنية العليا وجامعة زايد خلال الفترة من 2011 وحتى 2015 في الطب والعلوم الصحية هو 869 خريجاً والزراعة 187 والقانون 696.
وبينت الدراسة إن العدد المتوقع للخريجين من كليات الهندسة 5812 وتقنية المعلومات 3548 والاتصال 1623 وإدارة الأعمال 10179 والتربية 1882 والعلوم 1057. وأشارت الدراسة إلى أن معظم الخريجين يتخصصون في تخصصات إدارة الأعمال والهندسة وتقنية المعلومات والآداب.
ووجه المجلس الوزاري للخدمات مؤسسات التعليم العالي لتلبية احتياجات الجهات الاتحادية من التخصصات الفنية المستهدفة، وكلف الهيئة الاتحادية للموارد البشرية بناءً على البيانات التي توفرت حول واقع التوطين في القطاع الحكومي الاتحادي في الفترة من 2010-2013 بإعداد خطة تشغيلية لخطة التوطين المقترحة.
ووضع أولويات لتوطين الوظائف في الجهات الحكومية التي تقل نسبة التوطين لديها عن 60%، وذلك بالتنسيق مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء ووضع مستهدفات التوطين كجزء من برنامج الأداء الحكومي من خلال وضع آلية عمل تنظم قيام الوزارات والجهات الاتحادية بالتنسيق مع هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية لشغل الوظائف لديها.
وأشار مسؤولون في قطاع الرعاية الصحية إلى أن القطاع هو حالياً الأكثر طلباً للوظائف، ويقدر هؤلاء المسؤولون احتياجات الإمارات من الكوادر الطبية والفنية بأكثر من 5000 وظيفة، إلى جانب 500 وظيفة احتياجات وزارة الصحة. ولم يخف هؤلاء المسؤولون تخوفاتهم من عدم الحصول على الخبرات والكفاءات خاصة وان معظم المستشفيات التي سيتم استلامها هي مستشفيات تخصصية وتحتاج إلى خبرات وكفاءات عالية في التخصصات الدقيقة مثل قلوب الأطفال والأورام والأعصاب وغيرها.

افضل التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي :-


1. الطب البشري :
هو علم يتعلق بدراسة جسم الإنسان وصحته وتشخيص الأمراض وعلاجها ، يتفرع منه عدة تخصصات مثل علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض وعلم الكيمياء الحيوية ، والكائنات الدقيقة ، طب الباطنة ، وطب النساء والولادة ، وعلم التشريح والأنسجة وطب الأطفال ، الطب النفسي ، الأمراض الجلدية ، جراحة العظام ، طب العيون ، التعليم الطبي ، طب الطوارئ ، الجراحة ، طب الأنف والأذن والحنجرة ، الأشعة والتصوير الطبي . يعتبر هذا التخصص من أفضل التخصصات الجامعة المرغوبة في السعودية ومن أكثر التخصصات طلبا في سوق العمل السعودي حيث أنه يوجد قلة في عدد الأطباء السعوديين بحصب الإحصاءات حيث تبلغ نسبة الأطباء السعوديين في السعودية حوالي 15% ، ومتوفرة فرص الوظائف لخريجي الطب البشري في الجهات الحكومية والخاصة . وقد يتطلب من الطالب المقدم على هذا التخصص أن يكون حاصل على نسبة مرتفعة في الثانوية العامة لاتقل عن 90% ، وأن يكون ملما باللغة الإنجليزية ، ويمكن لخريج تخصص الطب البشري أن يعمل بعد التخرج بوظيفة طبيب بشري أو مدير مستشفى أو مركز صحي ، من الممكن أن يعمل بوظيفة إدارية في إحدى الوزارات ، أو يمكنه أن يعمل في عيادات خاصة أو افتتاح عيادة خاصة به بالتخصص الذي يريد . ويبلغ مقدار الراتب الذي يحصل عليه حوالي 17 ألف ريال سعودي وأكثر بالإضافة إلى المزايا الإضافية كالسكن وغيره .
2. هندسة البترول :
علم يعني بدراسة طرق اكتشاف النفط واستخراجه وإنتاجه وتوزيعه ، ويرتبط بعلم طبقات الأرض وعلم الفيزياء وحفر الآبار الجغرافية ، والديناميكا الحرارية ، وتطوير المكامن والنقل بواسطة خط الأنابيب ، وعلم كيمياء الأرض وعلم إدارة الأزمات ، وعلم الزلازل ، وعلم الموارد البشرية ، وتنقسم هندسة النفط إلى ثلاثة أقسام هي هندسة الخزانات ، وهندسة الحفر ، وهندسة إنتاج النفط ، وهو من أكثر التخصصات طلبا في السعودية ومنطقة الخليج بصفة عامة .
3. علم القانون :
علم يعني بدراسة الأنظمة الإدارية والقانونية المتعلقة باللوائح وتنفيذ القرارات ، وينقسم إلى عدة أقسام هي القانون المدني والقانوني المشترك و الشريعة الاسلامية ودراسة التشريع والدستور ، على الملتحق لهذا التخصص أن يكون حاصلا على نسبة لا تقل عن 80% في الثانوية العامة ، وأن يكون لديه القدرة على حفظ اللوائح والأنظمة القانونية ودراستها وفهمها جيدا ، بالإضافة إلى قدرته على الاستنتاج والاستنباط لدراسة التغيرات التي تطرأ على الأنظمة او القوانين ، ويمكن للطالب بعد التخرج العمل بوظيفة محامي ، أو مستشار في الأنظمة والقوانين ، أخصائي ميزانية ، باحث اقتصادي ، مفتش إداري أو مدير خدمات عامة ، وتتوفر هذه الوظائف في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة وقد يصل راتب الموظف إلى 17 ألف ريال سعودي بالإضافة إلى المميزات المرفقة للوظيفة مثل البدلات والترقيات.
4. أمن المعلومات :
يعتبر من أشهر التخصصات في مجالة تقنية المعلومات وأكثرها حيوية ، وهو علم يعني بدراسة طرق حماية الشبكات والمعلومات والبيانات كما أنه يعني بمعالجة ونقل البيانات وتخزينها عبر الإنترنت بطريقة آمنة ، وقد ينقسم إلى عدة أقسام هي حماية الشبكات والبرمجة الأمنية واكتشاف الثغرات ، وحماية الأنظمة وإدارة أمن المعلومات ، وهو من التخصصات المطلوبة حديثا في القطاعين الحكومي والخاص وخاصة في المؤسسات الكبيرة والحساسة ، وعلى الطالب الملتحق لهذا التخصص أن يكون ملما بإدارة أنظمة المعلومات وأساسيات الشبكات .
5. الهندسة الطبية الحيوية :
أو هندسة التقنيات الطبية ، هو علم يعني بدراسة جسم الإنسان هندسيا وتعتبر من أحدث العلوم الهندسية وهو يربط مابين العلوم الطبية والعلوم الهندسية ، حيث أنه يجب على مهندس الطب الحيوي أن يكون ملما بجسم الإنسان وأعضائه حتى يستطيع تصميم الجهاز الطبي أو العضو أو الأطراف الصناعية ، وتنقسم الهندسة الطبية الحيوية إلى عدة أقسام هي الهندسة الكهربائية الطبية التي تشمل علم الإشارات الكهربائية الحيوية وعلم التأثيرات الكهربائية الحيوية ، والهندسة الميكانيكية الحيوية والتي تشمل علم ميكانيكا حيوية وعلم ميكانيكا الحركة الحيوية ، بالإضافة غلى هندسة المواد الحيوية وهندس النسج والجزئيات والخلايا ، وهندسة محاكاة الأنظمة الحيوية ، ومن أشهر التخصصات في الهندسة الطبية وأكثرها شيوعا هي تجهيز المعدات الطبية وصيانتها .
6. إدارة الأعمال :
من التخصصات المهمة في سوق العمل السعودي والعربي ككل ، يعني بدراسة أساسيات الإدارة في المؤسسات والشركات بمختلف جوانبها ، من القيادة والتخطيط والتنفيذ للمشاريع ، إدارة الموارد البشرية ، تطوير العمل ، وينقسم التخصص إلى عدة اقسام هي التمويل والتسويق والمبيعات والتخطيط الاستراتيجي ، والإعلان والتأمين وإدارة المخاطر والموارد البشرية ، ويتطلب التميز في التخصص بعض المهارات اللازمة مثل الذكاء ، والقدرة القيادية ، وكيفية التواصل مع الآخرين وحل المشكلات ، والإلمام باللغة الإنجليزية ، وخريج هذا التخصص يصبح قادرا على العمل في مختلف الشركات والمؤسسات في القطاعين الخاص والعام.



1024 Views