تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2018 11:42
تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات


تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات كما نقدم اكثر التخصصات التى توفر فرص عمل سريعاً بعد الانتهاء من الدراسة.
بالرغم من أن الفتيات و السيدات أصبحت الآن تقتحم مجالات عمل كنا نظنها بالماضي مقصورة فقط على الرجال ، إلا أن مازال هناك بعض المجالات التي تكون ملائمة لعمل السيدات أكثر من غيرها ، و لأن بالطبع الوظيفة تعتمد بشكل كبير على التخصص جمعنا اليوم لكل الفتيات أفضل التخصصات المناسبة لهم .

الخطوات التي تساعدك على اختيار تخصصك الجامعي:


1. اتبّع ميولك وأهدافك
إن اختيار التخصص الذي يتناسب مع ميولك وشغفك مهم جدًا، فإذا كنت حقًا لا تحب ما تدرسه، فمن الممكن أن لا تحقق النجاح والتميّز فيما بعد. بالإضافة إلى ذلك، لن تكون لديك دوافع خاصة لإكمال دراستك. لذا من الضروري أن تكون مهتمًا فعليًا بما تدرسه. من الطرق التي قد تساعدك على تحديد ميولك؛اختبار أنماط الشّخصية لتحديد ميول الطّالب.
2. فكّر بقدراتك
يجب أيضًا مراعاة ما تمتلكه من قدرات عند التفكير باختيار تخصصك. فإن كنت من محبي مادة الأحياء وتحب أن تتعلم كل يُعنى بدراسة الحياة والكائنات الحية، لكنك لا تمتلك مهارات الحفظ والتذكر، فبالتأكيد الالتحاق بكلية الأحياء ليس قرارًا صائبًا. لكن هذا لا يعني أنه ينبغي أن تكون رائدًا أو عالمًا بالمجال الذي تريده ليُناسب قدراتك، عليك فقط أن تكون واثقًا من قدرتك على تحقيق نتائج أكاديمية مرضية في المستقبل.
3. فكّر بفرص العمل
من البديهي في هذه المرحلة التفكير في مستقبلك المهني فيما بعد وبفرص العمل المتاحة بعد التخرج. وعليك أن تتسائل هنا؛ هل سأعثر على وظيفة؟ ما مدى صعوبة ذلك؟ هل سيتوجب علي الانتظار طويلًا أو العمل بمجال آخر لحين إيجاد فرصة عمل في نفس المجال الذي تخصصت به؟ هل سيتعين علي البحث عن الواسطات هنا وهناك أو الانتقال لمدينة أخرى للعثور على فرصة عمل؟
الطريقة المثلى للإجابة على هذه الأسئلة، هي البحث عن المهن التي تواجه نقص في بلدك. كأن يكون مثلًا سوق العمل بحاجة إلى تِقنيين في مجال أنظمة التشغيل. بالإضافة إلى ذلك، عليك الاتجاه نحو الصناعات التي تشهد نموًا في الآونة الأخيرة، فهي حتمًا بحاجة إلى موظفين بسبب نموها المتزايد. ومن الصناعات التي شهدت نموًا مؤخرًا؛ علوم البيانات، وعلوم الحاسوب والتكنولوجيا.
4. اختر تخصصًا يتيح لكً العديد من الخيارات في المستقبل
إذا اخترت الالتحاق بكلية الطب أو الهندسة مثلًا، فإنك مهيئ لتكون طبيبًا أو مهندسًا في المستقبل، إذ لا يوجد أمامك أي خيارات أخرى. لكن هناك العديد من التخصصات لا تشترط عليك الالتحاق بوظيفة معينة وتمكنُك من الالتحاق بمجموعة وظائف عند تخرجك. فمثلًا، قد تتيح لكً شهادة أدب الإنجليزي الحصول على وظائف في الترجمة، التدريس، النشر، العلاقات العامة، كتابة المحتوى وغيرها الكثير من الوظائف التي سيكون بإمكانك التقديم إليها مستقبلًا. بهذه الحالة، لن تعاني من عدم العثور على وظيفة أو الانتظار طويلًا، كما يمكنك أن تعمل لدى أكثر من مؤسسة في عدة مجالات، أو أن تؤسس عملك الخاص بك، كالتدريس الخصوصي أو الترجمة عن بعد.
5. لا تنسَ تجميعك في الثانوية العامة/ البكالوريا
قد تكون لديكَ أهداف وميول مهنية واضحة وتتمتع بمهارات تؤهلك بأن تصبح محاميًا مثلًا، لكن معدلك في الثانوية العامة لا يُمكّنك من الالتحاق بكلية الحقوق. فمن هنا، عليك أن تأخذ معدل الثانوية العامة بعين الاعتبار، وإلا سيتوجب عليك دفع تكاليف باهظة للالتحاق ببرامج الموازي أو الدراسة في إحدى الجامعات الخاصة.

افضل تخصص للبنات


تخصص المعلومات الحاسوبية :
لاشك أن الحاسب الآلي أصبح يشكل جزء كبير من عملنا و حياتنا ، و التخصص في مثل هذا المجال يفتح أبواب كثيرة للعمل ، و هو في نفس الوقت تخصص ممتع و مناسب للبنات .
تخصص إنجليزي :
و هو تخصص ثقافي يقوم بزيادة المعرفة و هو مطلوب في عدة وظائف فهو مطلوب بكثرة في سوق العمل الحالي و يفيد الفتاة حتى مع أولادها أي أنها ستشعر بأهميته طوال الحياة .
تخصص محاسبة :
و هو تخصص هام و مطلوب عموما ، فلا توجد مؤسسة أو شركة أو مكتب أو حتى محل دون حسابات ، و هو يعد أيضا من الوظائف التي تناسب الفتيات و تقبل عليها .
تخصص رياض الأطفال :
و هو تخصص مناسب لطبيعة الفتيات الرقيقة ، و بالإضافة إلى ذلك قد زاد الإهتمام به في الفترة الأخيرة و أولت له عناية كبيرة ، و ممكن للفتاة أن تفتح مشروعا خاصا بها بعد تخرجها .
تخصص التدريس :
و هو أيضا تخصص تقبل عليه الفتيات ، لدراسته الممتعة و أيضا بيئة عمله المشجعة على العمل .
تخصص التربية الخاصة :
و هو أيضا تخصص هام و مطلوب و مناسب لطبيعة الفتيات و تحبه الكثير من البنات .
تخصص علم النفس :
و هو تخصص يناسب الفتيات من حيث مواد الدراسة به و حتى عمله لأن الفتيات غالبا ما تهتم بأمور التحليلات النفسية .
تخصص إعاقة سمعية :
و هو تخصص جيد يساعد الكثير ممن لديهم مشاكل ، و أيضا فخو تخصص مطلوب في المستشفيات و مراكز النطق .
تخصص إدارة مستشفيات :
و هو تخصص أيضا مناسب للبنات و مطلوب في سوق العمل .
تخصص إدارة خدمة صحية :
و هو تخصص ممتاز و له مستقبل و مناسب للفتيات .

أمور يجب مراعاتها عند اختيار التخصص


من أهم الأمور التي يجب مراعاتتها عند اختيار التخصص ما يلي:
-التطلع إلى المهنة قبل اختيار الجامعة أو الكلية.
-البحث عن التميز.
-امتلاك المهارة قبل شهادة التخرج.
-الصورة المستقبلية أي رسم المجال الذي ستختاره بعد الدراسة.

أفضل التخصصات الجامعية للبنات:


– تخصصات خاصة بالتعليم: من هذه التخصصات: دراسات قرآنيّة، ولغة عربية، ودراسات إسلامية، وتربية خاصة، ورياضيات، وكيمياء، واقتصاد منزلي، ولغة إنجليزية، وتربية بدنيّة، وعلوم اجتماعية، وحاسب آلي، وتربية فنية، وطفولة مبكّرة، ولغات.
– تخصصات خاصة بالهندسة والتكنولوجيا: من هذه التخصصات: هندسة معماريّة، وهندسة اتصالات، وهندسة بيئيّة، وهندسة مدنيّة، وهندسة الحاسب الآلي، وتقنية المعلومات، وهندسة أجهزة طبيّة، وهندسة برمجيّات الحاسب.
– تخصصات خاصة بصحة الإنسان: من هذه التخصّصات: علاج طبيعيّ، وطب بشري، سمعيّات، وأشعة، وتقنية الأسنان، وعلل النطق والتخاطب، وتثقيف صحي، وإدارة صحيّة، وتمريض، وبصريات، وعلاج وظيفي، وإدارة المعلومات الصحيّة، والصيدلة.
– تخصصات خاصة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية: من هذه التخصصات: علم الاجتماع، وعلوم سياسيّة، وآثار ومتاحف، وعلاقات دوليّة، وعلم النفس، ومكتبات، وقانون، والتاريخ، والجغرافيا، والخدمة الاجتماعيّة.
– تخصصات خاصة بالعلوم الماليّة والإداريّة: من هذه التخصصات: نظم المعلومات، والاقتصاد، وإدارة الأعمال، والمحاسبة، والعلوم الماليّة والمصرفية، والتسويق، وإدارة دولية، وإدارة عامة، وموارد بشرية، وإدارة السكن والمؤسسات.
– تخصّصات خاصة بالعلوم: من هذه التخصصات: كيمياء حيوية، وأحياء، وفيزياء، وكيمياء، ورياضيّات، والجيولوجيا (علوم الأرض)، وعلم الفلك، والفيزياء الطبية، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم النبات.



759 Views