تخصصات جامعية للبنات

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 نوفمبر, 2018 12:57
تخصصات جامعية للبنات


تخصصات جامعية للبنات سنتعرف فى هذا الموضوع الهم لكل الفتيات عن اهم التخصصات الجامعية للبنات والتى تناسب اسواق العمل الان فى شتى المجالات.
تعد الشهادة الجامعية من أهم المراحل التعليمية في حياة الطلاب، حيث تأتي بعد الحصول على معدل الشهادة الثانوية الذي يمنح الفرصة للإختيار الحقيقي والسليم للتخصص الجامعي الذي يطمح الطالب في دراسته، ومن خلاله يتم تأهيل الشاب أو الفتاة إلى مرحلة العمل وتقرير المصير المستقبلي ما بعد إكمال متطلبات الدراسة الجامعية وبنجاح، غير أن هنالك بعض التخصصات الجامعية التي تناسب الذكور وتخصصات أخرى تناسب الأناث بشكل خاص، وسنتطرق في سياق مقالنا الخاص بإرشاد الإناث إلى التخصصات الجامعية التي تناسبهن وتساعدهن في اقتحام مجالات العمل المتطورة، والتي أصبحت حالياً مع التقدم العلمي والتكنولوجي ليست مقتصرة على الشباب فقط، وفي نفس الوقت تكون تلك التخصصات الدراسية ملائمة لطبيعة وقدرات البنات بالشكل المناسب، وسنتعرف على أفضل التخصصات الجامعية للبنات خلال هذا المقال.

أمور يجب مراعاتها عند اختيار التخصص


من أهم الأمور التي يجب مراعاتتها عند اختيار التخصص ما يلي:
-التطلع إلى المهنة قبل اختيار الجامعة أو الكلية.
-البحث عن التميز.
-امتلاك المهارة قبل شهادة التخرج.
-الصورة المستقبلية أي رسم المجال الذي ستختاره بعد الدراسة.

أفضل التخصصات الجامعية للبنات


– تخصصات خاصة بالتعليم: من هذه التخصصات:
دراسات قرآنيّة، ولغة عربية، ودراسات إسلامية، وتربية خاصة، ورياضيات، وكيمياء، واقتصاد منزلي، ولغة إنجليزية، وتربية بدنيّة، وعلوم اجتماعية، وحاسب آلي، وتربية فنية، وطفولة مبكّرة، ولغات.
– تخصصات خاصة بالهندسة والتكنولوجيا:
من هذه التخصصات: هندسة معماريّة، وهندسة اتصالات، وهندسة بيئيّة، وهندسة مدنيّة، وهندسة الحاسب الآلي، وتقنية المعلومات، وهندسة أجهزة طبيّة، وهندسة برمجيّات الحاسب.
– تخصصات خاصة بصحة الإنسان: من هذه التخصّصات:
علاج طبيعيّ، وطب بشري، سمعيّات، وأشعة، وتقنية الأسنان، وعلل النطق والتخاطب، وتثقيف صحي، وإدارة صحيّة، وتمريض، وبصريات، وعلاج وظيفي، وإدارة المعلومات الصحيّة، والصيدلة.
– تخصصات خاصة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية:
من هذه التخصصات: علم الاجتماع، وعلوم سياسيّة، وآثار ومتاحف، وعلاقات دوليّة، وعلم النفس، ومكتبات، وقانون، والتاريخ، والجغرافيا، والخدمة الاجتماعيّة.
– تخصصات خاصة بالعلوم الماليّة والإداريّة:
من هذه التخصصات:
نظم المعلومات، والاقتصاد، وإدارة الأعمال، والمحاسبة، والعلوم الماليّة والمصرفية، والتسويق، وإدارة دولية، وإدارة عامة، وموارد بشرية، وإدارة السكن والمؤسسات.
– تخصّصات خاصة بالعلوم:
من هذه التخصصات: كيمياء حيوية، وأحياء، وفيزياء، وكيمياء، ورياضيّات، والجيولوجيا (علوم الأرض)، وعلم الفلك، والفيزياء الطبية، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم النبات.

أفضل التخصصات الجامعية للبنات


إليك أهم و أفضل التخصصات الجامعية للبنات فيما يلي :-
-التخصصات التعليمية:
خاصة تلك التي تهتم بالتدريس والتعليم في المدارس مثل تخصص تدريس اللغة العربية، التربية الإسلامية، الرياضيات، الأحياء،الكيمياء ،اللغة الإنجليزية، العلوم الإجتماعية، الإقتصاد المنزلي، التربية الفنية والرياضية، حيث تناسب مهنة التعليم أغلب الفتيات اللواتي يرغبن في دراسة تلك المجالات التعليمية والعمل في مجال التدريس في المدارس والجامعات.
– التخصصات في مجال المعلومات الحاسوبية والتكنولوجية:
لقد أصبح استخدام الكمبيوتر والحاسبات الآلية من أهم مقومات التطور والتقدم المعلوماتي، ومن أساسيات وإرتكازات سوق العمل الحديث، ومن هنا جاء الدور الكبير والمهم في فتح هذا التخصص والمجال المناسب للبنات بشكل خاص، كونه عملاً مكتبياً ويقتضي قضاء وقت في إدخال وتخزين البيانات والطباعة والتركيز في المعلومات والحسابات وغيرها من المهام التي يقتضيها مجرى العمل.
– التخصص في مجال دراسة اللغات وخصوصاً اللغة الإنجليزية:
تعتبر اللغة الإنجليزية من أهم اللغات العالمية التي يتطلبها سوق العمل المعاصر بشكل عام، حيث تعتمد الوظائف في جميع الشركات والمؤسسات والمكاتب في اختيار موظفيها للذين يتقنون اللغة الإنجليزية محادثة وكتابة بإمتياز، ولأنها لغة الثقافة والمعرفة المهمة في عصرنا والتي تفيد وتناسب الفتيات في المجال الوظيفي، وعلى الجانب الشخصي في تربية ومتابعة تعليم أبناؤها وتأسيسهم بالشكل الصحيح.
– التخصص في مجال تربية ورياض الطفل:
حيث يعتبر هذا التخصص الأقرب من طبيعة الانثى ودورها المستقبلي بعد أن تصبح اٌماً، كما وأن هذا التخصص يفتح المجال أمام البنات لتؤسس مدرسة رياض أطفال، تمنحها الفرصة الحقيقية في إدارة ورعاية الأطفال والتمتع ببراءتهم وجمال تلك المرحلة في حياة الطفل والأم.
– التخصص في مجال علم النفس الإجتماعي والتربية الخاصة:
وهو من التخصصات المطلوبة والحساسة والمناسبة التي تميل أغلب الفتيات لدراستها للعمل في هذا المجال المتميز، والذي يناسب إهتمامات الأنثى في دراسة وتحليل الحالة النفسية للأفراد.
– التخصصات العلاجية والصحية:
مثل الإعاقات السمعية ومشاكل النطق والتوحد وهي من التخصصات المطلوبة والمناسبة للبنات، وكذلك تخصص الأشعة، والعلاج الطبيعي، تخصص الصيدلة، واختصاص البصريات، والإدارة المعلوماتية الصحية، وتخصص إدارة المستشفيات، حيث تعتبر جميع تلك التخصصات المذكورة أعلاه من أفضل وأهم المجالات التي تناسب البنات، ولمساعدتهن في الحصول على الوظيفة الملائمة والدخل الجيد الذي يدعم تحقيق الإستقرار الوظيفي والمادي للبنات كسلاح حماية نحو حياة ناجحة وآمنة.



744 Views